6 خطوات تجعل موقعك الإلكتروني جاذبًا للعملاء

لا يحتاج أصحاب الأعمال الخاصة والمشاريع الصغيرة إلى كثير من الوقت ليقتنعوا بأهمية المواقع الإلكترونية لمشروعاتهم، فبدونها لا يمكن أن يجدك العملاء، وهذا الأمر يحتل أهمية خاصة عند أصحاب الأعمال الذين يعتمدون على مبيعات الإنترنت لتحقيق الأرباح، فأنت تعلم أنك بحاجة لموقع إنترنت؛ لأنك بدونه لا وجود لك دوليًا، ولكن هناك أشياء صغيرة يمكن أن تقلل من كفاءة موقعك وتكلفك المزيد من المال.

والحديث هنا ليس عن وصف علاج يزيد من انبهار الزوار بموقعك، فهذه الفترة ولت، كما يقول “بن راشلو”؛ مدير شركة “كينوت الاستشارية”؛ موردة خدمات تساعد على تحسين أداء العمل على الإنترنت.

ويضيف “بن راشلو” أن «تجربة المستخدم قد تغيرت؛ وبالتالي يتوقع الزائر الكثير، وهذه التوقعات تبنى على أساس الخبرة، وليس على الإبهار الفني لموقعك؛ حيث يجب أن يتضمن الموقع ما يسعد الزوار». ويشير الخبراء إلى 6 إصلاحات يومية يقوم بها أصحاب الأعمال لتحسين كفاءة الموقع :.

أولًا: اجعل موقعك أسرع

فى هذه الآونة تم استبدال الانبهار بشكل الموقع، بالإبهار بسرعته، فعلى أصحاب الأعمال التركيز على السرعة أكثر من أى وقت مضى، وأن يساعد موقعك المستخدمين على الدخول إليه، والعثور على ما يريدون، وعلى طلب المزيد من المعلومات، أو شراء شيء ما، ثم استكمال يومهم المزدحم بالأعباء.

وإذا كان الوضع الحالي لموقعك لا يتوافر به سرعة جيدة؛ فبالتالي عليك تحسين زيادة سرعة تحميل موقعك، دون مضيعة للوقت، فلم يعد Adobe Flash  مثلًا مستخدمًا، أو على الأقل قلَّ استخدامه.

ويقول بعض الخبراء إنه يؤدي إلى جعل التصفح أبطأ: «لا أحد يطلب الآن برنامج Flash  ؛ إذ يعده الناس الآن مثيرًا للضيق.

ويقول “بن راشلو”: « معظم المواقع تحتاج لنوع معين من الصور، ولكن تأكد من أن تكون ملفات صورك صغيرة قدر الإمكان. وحتى الصور الثقيلة يمكن ضغطها لملفات صغيرة، فاطلب من المشرف على موقعك التأكد من وجوب نقل أن أي محتوى غير أساسي إلى أسفل الصفحة؛ فهذا يساعد على ظهور المعلومات المهمة سريعًا”.

ثانيًا: اكتب وصفًا أفضل لمنتجاتك

يجب أن تستغرق بعض الوقت في قراءة وصف منتجاتك؛ للتأكد من تجانس النص واختصاره،. وقد يشكل ذلك صعوبة؛ لأنك بحاجة لإقناع المستخدمين بأن المنتج يفى باحتياجاتهم؛ لذا يجب أن يكون هذا الوصف قصيرًا ووافيًا في الوقت نفسه؛ ليأتي بنتيجة إيجابية.

ثالثًا: أزل التطبيقات المصممة للمظهر

ويقول “راشلو”: “إن استخدام كل ما هو جديد ولافت، لمجرد أنه الأحدث قد يفسد الأمور؛ لذلك يجب على أصحاب العمل إزالة التطبيقات المصممة للمظهر، والاهتمام بالتوازن بين التكنولوجيا والقدرة على استخدامها بصورة كاملة.

رابعًا: حسِّن أنظمة التسوق والسداد

يوجد افتراض بأنه حينما يقرر العميل شراء شيء ما فلا يوجد ما يمكن إيقافه، ولكن إذا كانت عربة التسوق غير مريحة، أو كان من المطلوب السداد عن طريق نافذة طرف ثالث، فيمكن أن يوقف هذا عملية البيع.

“لو كنت تستخدم نظام عربة التسوق في موقعك، فاجعلها سهلة الاستخدام، بالتأكد من سهولة إضافة الأشياء إلى العربة وشرائها، على أن يتم ذلك بأسلوب احترافي؛ وذلك بالاستعانة بطرف ثالث متخصص في إجراءات الشراء عن طريق الإنترنت، مع مراعاة الدقة في ذلك؛ فإذا استخدمت طرفًا ثالثًا لإتمام السداد؛ فاجعله غير مرئيللعميل؛ بأن تُشعره بأنه يسدد لك مباشرة. ولا تجعل تدوين معلومات السداد فى صفحة أخرى؛ ما ينقل المشتري إلى موقع آخر؛ لأنه يجعله متشككًا، وقد يتسبب فى تراجعه عن الشراء.

خامسًا: استخدم عنوانًا منفردًا لكل صفحة

نقصد هنا الكلمات التي تظهر أعلى الصفحة، وأشياء قد تكون مملة، ولكنها مهمة حتى إذا لم يلاحظها المستخدم؛ لأن محركات البحث تلاحظها، لاسيما وأنها محركات آلية. ولو أن لديك عشر صفحات على موقعك، جميعها بنفس الاسم مثلًا «أ ب ت للأعمال»، فإن محركات البحث لن ترى الاختلاف بينها؛ ما يؤثر على ترتيب البحث عن الصفحة المطلوبة وسرعته. كذلك، تأكد من أن عناوين الصفحات تتفق مع محتواها؛ فذلك مهم للغاية.

سادسًا: قلل من حجم البيانات المطلوبة

اطلب المعلومات التي تحتاجها فقط، حال وجود وسيلة اتصال في موقعك. وعند الاتصال بكل من يملأون استمارات الطلبات هاتفيًا، فليس هناك داعٍ لطلب عناوينهم، واعلم أن مشتري المرة الواحدة ليس عليه بالضرورة أن يصبح عضوًا فى موقعك.

واعلم أن المستهلكين على الإنترنت، لا يحتاجون لرؤية أكثر المواقع جمالًا، ولا أحدثها، بل يبحثون عن منتج بعينه، أو خدمة تلبي احتياجاتهم، يريدون العثور عليها سريعًا، وأنه لا بد من الاهتمام المستمر بالعميل؛ لأن الزائر يريد تجربة خالية من العقبات والتعقيدات.

بقلم: مايك ويرلينج – Mike Werling

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

10 طرق مبتكرة لزيادة متابعيك على تويتر

إذا لم تؤمن بعد بمدى أهمية موقع تويتر لتنمية أعمالك أو علامتك التجارية، فراجع نفسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *