عبدالرحمن بن صالح العطيشان رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية

5.9 مليار ريال مبيعات القطاع العقاري في المملكة

أكد عبدالرحمن بن صالح العطيشان رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية؛ بأن القطاع العقاري يُشكل محورًا هامًا من محاور رؤية المملكة 2030، كونه يلعب دورًا هامًا في دفع عجلة التنمية إلى الأمام، ويخلق مزيدًا من فرص العمل بين قوى العمل الوطنية، كما أنه يحرك النشاط الاقتصادي في أكثر من صناعة ونشاط ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقطاع العقاري.
وقال العطيشان -خلال اللقاء العقاري الموسع الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها وحضره عدد من رجال الأعمال والمتخصصين- أن هدف الغرفة من هذه اللقاءات تحريك عجلة النمو العقاري بالمنطقة الشرقية نحو مزيدٍ من التقدم والازدهار، وإبداء الآراء فيما يُطرح من مبادرات وبرامج وحلول تعزز البيئة العقارية في المنطقة. 
وأشار العطيشان إلى أن هناك أطروحات هامة على صعيد البيئة التنظيمية للقطاع العقاري في المملكة، ومُحفزات ومبادرات تُطرح وأهداف استراتيجية نحو تطوير البنية التحتية ورفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمنازل من 47% ــــ 52%، تؤسس جميعها لقطاع عقاري مُغاير، يلعب فيه القطاع الخاص الدور الأكبر؛ ما يدفعنا إلى تحديد متطلباتنا وفقًا للخيارات الوطنية الجديدة.
وقال إن التحديات كبيرة، والتركيز على تهيئة البيئة المناسبة لقطاع عقاري متميز أصبح أمرًا مرهونًا باتساع أكبر لمساحات التنسيق والحوار بين العقاريين كافة، باعتباره نقطة انطلاق حقيقية للتسريع في معالجة التحديات وتقديم الحلول وإنجاز الأهداف المرسومة.
من جهته، أوضح خالد بارشيد؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة، أن رؤية اللجنة التي تجسدها  أنشطتها تؤكد الريادة في قيادة الصناعة العقارية، ورسالتها في تحقيق طموح العقاريين بالارتقاء بالصناعة العقارية والتنمية المستدامة من خلال تهيئة بيئة قادرة على الانطلاق نحو الريادة المحلية والمنافسة العالمية وفق رؤية المملكة 2030م.
وأكد بارشيد أن القطاع حقق إنجازات كبيرة على مستوى البيع حيث سجل إجمالي المبيعات في المزادات العقارية أكثر من5,9 مليار ريال.
وأضاف أن اللجنة ناقشت العديد من الموضوعات على الساحة العقارية، وسعت إلى استعراض التحديات واقتراح الحلول الواقعية لها من خلال مشاركة المستشارين والمتخصصين والتواصل مع المسؤولين بعقد الاجتماعات الدورية، وتشكيل فرق عمل متخصصة لدراسة الموضوعات ذات العلاقة، واستضافة المسؤولين من القطاع الحكومي ذوي العلاقة.
وبين بارشيد إلى أن إسهامات وإنجازات اللجنة ــــ في العام الحالي 2016 م ــــ عديدة فيما يخدم القطاع؛ حيث تم تشكيل فرق عمل متخصصة في مــتـابـعــة الأعــمال مـع اللجنة الوطنية والــتـســويــق والـــوسـاطـة والمخططات والمـسـاهـمـات، بالإضافة إلى لجـنـــة الــدعـــم الـعـــقـــاري وفريق اللـجـنة الـتــنـــفــيــذيـة.
وأوضح أن اللجنة تواصلت مع اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية للتباحث حول خفض الدفعة الأولى من قرض نظام التمويل العقاري الجديد، والمـشـاركــة في ورشـــة عـمـل بـرنـامـج الــرسوم على الأراضــي الـبـيـضــاء، ومــتـابـعـة تفعيل نظام المساهمات العــقـاريـة مــع وزارة الـتـجـارة والاسـتـثـمــار، والـرد على أكـثر من 22 قضـية عـقـارية واردة من المحـاكــم الـشـرعـيـة والجـهــات ذات الـعلاقـة، وتـرشـيـح عـضـويـن للـمـشـاركـة في لجـان نزع الملـكـية للـمـنـفـعـة الــعـامــة للـمـنـطـقـة.
كتب – حسين الناظر

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة تدشن تطبيق” بلاغ تجاري”

دشن ماجد القصبي؛ وزير التجارة والاستثمار النسخة الجديدة من تطبيق “بلاغ تجاري “بحزمة من المميزات الجديدة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *