5-خطوات-لتقييم-أداء-مواقع-التواصل-الاجتماعي

5 خطوات لتقييم أداء مواقع التواصل الاجتماعي

في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان عملك يتطلب مساعدة وسائل التواصل الاجتماعي، بتقييم تلك الوسائل نفسها. ولأنك قد لا تكون خبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك باتباع خطوات خمس بدء عملية التقييم، بأن تطرح على نفسك خمسة أسئلة؛ لمعرفة نقاط القوة، ومجالات الاهتمام، والتحسينات في الموقع الاجتماعي ، بالإضافة إلى وضع خطة لتجعل ظهورك الاجتماعي يكون في المستوى التالي.

1. ماهي قنوات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها أعمالك بالفعل؟
• لكل عمل مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل: facebook، وTwitter، وLinkedIn، وهي الأكثر استخدامًا، علاوة على موثوقيتها. وهناك أيضًا Pinterest، وInstagram، وSnapchat، و Tumblr، وغيرها مما يمكن الاستفادة منها لصالح أعمالك. لكن عليك أن تستخدم هذه الوسائل إن كنت واثقًا في قدرتك على التعامل معها. والسؤال المهم هنا: هل استخدام موقعين أو ثلاثة فقط بطريقة جيدة، أفضل من استخدام خمسة مواقع أو ستة بطريقة معتدلة ؟.
ولتقوية تحسين ظهورك على مواقع البحث، أنشئ حسابًا على
+Google، فبمجرد إنشائه، يمنحك قدرة أقوى على البحث من دون أن تكون ملزمًا بنشر المنشورات عليه باستمرار.

أسئلة للتحقق من هذا:
كم عدد مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها؟ وكيف ستكون نتائج ترتيب استخدامك لها على محركات البحث ( ضعيف، متوسط، قوي)؟ وهل أنت مستعد لزيادة نتائج ترتيب ظهورك على محركات البحث أم تقليلها؟

2. كيف يتم عادةً نشر أعمالك؟
• في مثل هذا الموقع Likeable Local، نجد أنّ الموازنة المثالية بين كونك نشيطًا، ونشيطًا للغاية، تكمن في:
-نشر ما بين 5 الى 6 منشورات أسبوعيًا على facebook.
– 12 تغريدة يوميًا.
– 5 منشورات على موقع LinkedIn أسبوعيًا.
• هل يثير اهتمامك عدم تحقيق الرقم المناسب؟ تحقق من نصائح إنشاء المحتوى لمعرفة النسبة المثلى للمحتوى.

أسئلة للتحقق من هذا:
دوِّن كيف يتم عادةً نشر منشور على كل موقع تستخدمه لعملك؟ وهل عددهم كثير أم قليل ؟ وهل لديك وقت وموارد كافية للحصول على وضع أفضل لتكرار المنشور؟ ( هذا إذا لم تفكر في توظيف شركة أو استخدام وسيلة كموقع Likeable Hub للمساعدة!).

3. ما نوعية منشوراتك؟
• أولًا : النص
إن كنت تتجاوز دومًا أكثر من 140 حرفًا (نحو 3 أسطر) على facebook، فأعد النظر في تقليص حجم النص؛ لأن مواقع التواصل الاجتماعي ساحة انتباه قصيرة، أما إذا أردت التوسع في أفكارك وكتابة منشورات كاملة فعليك بالمدونات.
• ثانيًا: التدقيق اللغوي والنحوي
لا تنسَ استخدام التدقيق اللغوي والإملائي ومراعاة القواعد النحوية؛ إذ لا شيء يقتل النص الاحترافي أكثر من الأخطاء النحوية.
• ثالثًا: الهاشتاج
يزدهر الهاشتاج في مواقع Twitter وInstagram، لكن الإكثار منها غير مجدٍ؛ لذا يجب استخدامه بطريقة سليمة؛ بنشر واحد أو أكثر في نهاية الجملة ذات الصلة بمنشورك.
• رابعًا: الحساب الفارغ
احذر من أن يكون حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي فارغًا، فهناك طريقة رائعة لإظهار خبرتك في مجال عملك؛ وذلك بإنشاء حساب لمحتوى دقيق من مصادرك المفضلة.
• خامسًا: الصور
هل تنشر صورًا؟ وهل هي بجودة عالية؟ فمواقع التواصل الاجتماعي تفضل الفيديو والصور عالية الدقة،وتتجاهل منشورات النص والدقة المنخفضة للصور، فتأكد من تنشر صور وفيديوهات ممتعة وذات صلة بمنشورك لتكون النتيجة أعلى.
• سادسًا: دعوات العمل
لتحصل على منشورات بأفضل نوعية، قم بتضمينها دعوات للعمل؛ لأن إنشاء مجتمع التواصل الاجتماعي أمر مهم، لكن يتطلب دفع ذلك المجتمع بنشاط لتنمية أعمالك.

أسئلة للتحقق من هذا:
افحص 10 منشورات من منشوراتك الحالية، فهل ترى نصك قصيرًا و أنيقًا؟ وهل رُوعي فيها التدقيق الإملائي والنحوي ؟ وهل أدرجت روابط للمقالات والوسائط المتعددة كالصور والفيديو؟.

4. كم مشاركة تحصل عليها من منشوراتك؟
• ينبغي أن ينتج عن المحتوى المميز العديد من المشاركات، سواء بأيقونة إعجاب، أو مفضل، أو مشاركة، أو تعليق، أو إجابة، أو أي شيء يعبر به المعجبون عن مشاعرهم. فإن اتبعت النصائح السابقة، ولم تجد مشاركات، فبذلك تفقد عنصرًا بالغ الأهمية في الدعاية لمنتجك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة facebook. ولكي تنجح ، يجب أن تتبنى حقيقة “ادفع لتعمل” بشكل متزايد، أو تتحقق من تغيير خوارزمية facebook لمنشوراتك.
• عن طريق”الترويج” أو الإعلان، تستطيع توصيل منشوراتك إلى الكثيرين ممن يهتمون بأعمالك.
• بمجرد أن تبدأ المشاركات بالتداول، عليك تغذية هذه المحادثات، والإجابة عن الأسئلة المطروحة؛ إذ يؤدي ذلك إلى نشاط مجموعتك بحضور اجتماعي مميز.

أسئلة للتحقق من هذا:
تعرَّف على عدد المعجبين بمنشورك على facebook، وسل نفسك: هل يعتبر هذا الرقم منخفضًا للغاية؟ وكم عدد المشاركات للمنشور الواحد؟ راجع التعليقات والتفاعلات السابقة الموجودة على صفحتك، وما إذا كان ذلك يعيدك إلى المشاركة مرة أخرى؟.

5. كيف تتابع العائد على الاستثمار من وسائل التواصل الاجتماعي؟
• ليس من الممتع أن تستثمر أموالك في شئ، من دون الحصول على عائد على هذ الاستثمار. وللتأكد من حصول عائد، استخدم نظام متابعة يعتمد على أهدافك، فانظر فيمن ينقر على منشوراتك أو يشارك بها.
• استخدم عناوين المواقع؛ لمعرفة متى يتحول الناس من موقع للتواصل الاجتماعي إلى صدارة الأعمال التجارية من خلال تعبئتهم استمارة موجودة على الشبكة من رابط نشرته على facebook مثلًا.
• يساعدك هذا على إيجاد تفاعل بين حجم ما تنفق على مواقع التواصل الاجتماعي، والعائد المتأتي من ذلك.
• متابعة العائد على الاستثمار هي المفتاح لتتعلم كيف تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على نحو أفضل مقارنة بجهود تسويقية أخرى.

أسئلة للتحقق من هذا:
هل لديك أي طريقة من الطرق لقياس فعالية مساعيك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل أسست لما يرمي إليه هدفك الأول على مواقع التواصل الاجتماعي؟ حدد هذه الأشياء قبل الغوص في الاستثمار؛ فبذلك تستطيع أن تفهم النتائج.

توجد دائمًا طرق تستطيع أعمالك استخدامها للنمو على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا راجع خطواتك كل بضعة أشهر لإلقاء نظرة على الصورة الكبيرة، فإن لم يكن ظهورك بالمستوى المطلوب، فلا بأس. ابدأ بداية صغيرة بتحسين مجال واحد، واتبع مقياسًا جديدًا، أو أنشئ مبادرة اجتماعية مع الهدف المتمثل في صناعة ذلك العائد على الاستثمار.
وفي نهاية المطاف، جميعها تدور حول إدخال تعديلات لتجعل من وجودك الاجتماعي أفضل ما يمكن! فالغرفة لا تبني في يوم واحد، وكذلك بناء الوجود الاجتماعي الخاص بك.

عن شانون رومبال

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *