كيفية اشراك موظفيك في نجاحك

5 خطوات تجعل موظفيك شركاءً في النجاح

لاخلاف على أن الموظفين هم عماد أي مؤسسة, وأن نجاحهم هو نجاح للمؤسسة وفشلهم هو فشل للمؤسسة ؛ لذا عليك كصاحب عمل وضع الموظفين نصب عينك , لأنهم يشاركونك بخبراتهم عند حاجتك إلى استراتيجيات جديدة , كما يشاركونك عند التطلع لفتح أسواق جديدة ومتعددة .
ولعل التحدي الذي أمامك هنا هو كيفية تخفيز موظفيك , والعمل على تركيز انتباههم على متطلبات المؤسسة والإدارة العليا ، والاستفادة القصوى من وقتهم المحدود ومهاراتهم ؛ لضمان نجاح عملك .ولتحقيق ذلك على أكمل وجه , يمكنك الاستعانة بمستشارين متخصصين ؛ لكي تتمكن من تلبية احتياجات موظفيك الذين يعتمد نجاح عملك عليهم .
ويمكنك الحصول على أفضل أداء من موظفيك ، إذا استطعت أن توصل إليهم الشعور بأهمية مشاركاتهم وقيمتهم في نجاح عملك وشركتك . ومن الضروري أن يشعر العاملون بأهمية آرائهم ومجهوداتهم عن طريق اكتشاف ما هو مهم بالنسبة لهم وتضمين ذلك في خطة عملك .

ولكي تحفز موظفيك على العمل ، اتبع ما يلي معهم :
1 – إيضاح المتوقع منهم :
يمكنك تحقيق أفضل النتائج إذا أدرك موظفوك ماهو متوقع منهم ؛ فعليك تحفيزهم ببيان مدى أهميتهم , وذلك من خلال تشجيعهم على المساهمة في القرارات التي تؤثر عليهم مباشرة . كذلك ، يمكنك تحديد النتائج المتوقعة ؛ لأن مشاركة الموظفين في تحديد المهام سوف يحسن من العمل ويزيد من مستوى التزامهم ؛ لأنه عندما يتكفل الموظف بمشروع معين , فغالبًا ما يكون ملتزمًا بإنجازه على أتم وجه .
2 – حثهم على التعاون :
ارفع من مستوى أداء موظفيك بحثِّهم على التواصل والتعاون , وتشجيعهم على المشاركة في تطوير تجربة الحلول المبتكرة وزيادة التواصل معهم ؛ إذ من خلال خبرتهم في مجالاتهم , يمكنك إتاحة الفرصة لهم لتحسين عملك بشكل جماعي ؛ ما يساعدهم على الترابط ليصبحوا أكثر قوة .
3 – إتاحة الفرصة للابتكار :
يمكن تحفيز الموظفين بتعليمهم مهارات جديدة أو طرق شتى لتحقيق النجاح , بتشجيعهم على التواصل مع بعضهم البعض من دون تدخل منك لمناقشة كيفية تحقيق أهداف شركتك . ومن المهم ، أن يحظى موظفوك ببعض الوقت للابتكار من دون إرشاد منك ؛ لأن شخصيتك القوية قد تحد من إبداعاتهم , فعندما يكون الموظفون جزءًا من الحل , يصبحون أكثر إلهامًا للوصول إلى النجاح .
4 – المشاركة بالمعلومات عند معرفتها :
يشعر الموظفون أنهم جزء هام من عملك ويشاركون في نجاحه عند إبقائهم داخل حلقة العمل ؛ لذا عليك تبصيرهم بمدى تأثير أعمالهم واتجاهاتهم في عملك , فكلما كنت صريحًا , كلما شعروا بالالتزام تجاه نجاح عملك . حفز موظفيك بمعاملتهم بالطريقة التي يرغبون التعامل بها , وشجعهم على المشاركة بخبرتهم الفردية .
5- أشرك الموظفين في وضع خطط العمل المستقبلية:
احرص على وضع خطط مستقبلية للمؤسسة يشارك فيها موظفوك ؛ لأن عدم مشاركتهم قد يعيق بصورة كبيرة تنفيذ تلك الخطط .وقد سمعنا عن أصحاب شركات ومديرين ، وضعوا خططًا في أبراج عاجية من دون مشاركة موظفيهم ؛ ما أدى إلى فشلها ؛ لأنك لن تستطيع فرض سياسة عمل جديدة دون اقتناع الموظفين بها ؛ لذا عليك مشاركة موظفيك في وضع خطط شركتك المستقبلية.
واعلم أن إدراكهم أنهم جزء جوهري من مستقبلك المهني ، يلهمهم عمل الكثير من أجلك .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *