4 مراحل لتأسيس تجارة إلكترونية ناجحة

4 مراحل لتأسيس تجارة إلكترونية ناجحة

غيرت التجارة الإلكترونية تماماً أساليب أعمالنا، ولا أدل على ذلك من كونها ازدادت بشكل كبير منذ عام2005  ونتج عنها أرباح بمليارات الدولارات. ويكون الموقع التجاري ناجحاً جداً، إذا ماكان قائمًا على أفكار مبتكرة، ومتسماً بالبحث المناسب، لاسيما إذا كان هناك قاعدة كبيرة محتملة من العملاء.

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر، فيمكنك بسهولة أن تؤسس عملاً تجارياً إلكترونياً بالحد الأدنى من المال والمخاطر، بشرط أن تأخذ وقتاً كافياً لوضع استراتيجية لبدء هذا العمل، خاصة وأن إعادة هيكلة الموقع قد يكلفك الكثير من الوقت والمال.

قبل أن تؤسس موقعك التجاري الإلكتروني، يجب مراعاة المراحل الأربع التالية، لكي يكون ناجحاً:

أولاً: البحث

إيجاد مكان: من المهم بالنسبة لك كرائد أعمال تؤسس موقعاً تجارياً إلكترونياً أن تأخذ لمحة عن العملاء المستهدفين، فأنت بحاجة إلى إجابة على بعض الأسئلة مثل: ما سلوكيات الشراءالحالي؟ وماالفئات العمرية التي يمكن أن تقبل على شراءالمنتج؟ ومادخلهم بشكل تقديري؟ وماالنسبة المئوية لهذه الفئة العمرية التي تشتري عبر الإنترنت في هذه الأوقات؟

حالما تحدد المكان، فإن خلق مجموعة محورية ديموجرافية يساعد على قياس مدى اهتمام المستخدمين المحتملين للمنتج. توفر هذه المجموعات ردود أفعال فورية -إيجابية كانت أو سلبية- تساعدك مع المعلومات الضرورية على تطوير عملك.

مصادر من المنافسة:  كم شركة تعمل حالياً في العمل المقترح؟ وما مدى نجاح هذه المؤسسات؟ فمن خلال مقارنة وتحليل ما يقدمه المنافسون حالياً، يمكنك تحديد ما إذا كان هناك مجال للتحسين لعله يصبح ميزة تنافسية. من المهم زيارة مواقع المنافسين لاستعراض منتجاتهم وخدماتهم، وشكل و مظهر صفحاتهم، وترتيب الصفحة ونسبةالزوار. هذا البحث بإمكانه أن يقدم صورة أفضل حول الأعمال التجارية المحتملة البدء في الواقع.

حالما تنتهي مرحلةالبحث، خصص وقتاً لتزن الإيجابيات والسلبيات للمعلومات التي جمعتها. في حال تفوق الإيجابيات، حينها يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية.

ثانياً: تأكيد الميزانية والمجال

الميزانية: عند البدء في عملك التجاري الأول، من المهم جداً وضع ميزانية مدروسة لتطوير الموقع فيما بعد، حتى لو كان وقت البرمجة مكلفًا، ويتطلب الحفاظ على التكاليف منخفضة. احرص على أن تبدأ بميزانية صغيرة، فإذا بدأ الموقع ينطلق ويحقق أرباحاً، يمكنك حينها زيادة الميزانية قليلاً لتطوير الموقع وإضافة بعض الميزات.

اختيار الاسم والعنوان:لبدء أي كيان على الإنترنت، يجب أن يكون لك موقع على الإنترنت. المجالات التي تنتهي بـ “.com  أو ca  ” عادةً ماتكون أكثر صعوبة للحصول على الأسماء العامة، مثل accountingservices أو، bookkeeping أما الامتداد.org “” فيكون عادةً للمنظمات الاجتماعية، أو الجمعيات غير الربحية.

ثالثًا: إنشاء الموقع

قرارات التصميم: تمثل الكفاءة المهنية أحد مفاتيح تطوير الموقع الناجح، فاحرص على أن يوفر موقعك، الانطباع الحيوي الأول للعمل، فكلما كان الموقع أكثر جمالًا وجاذبية للزائرين، كلما ازدادت ثقتهم بمصداقيته. في المراحل الأولى من إنشاءالموقع، ربما لاتستطيع توظيف مبرمج على الإنترنت بتكلفة عالية، حينها استعن بشركات الإنترنت التي تبيع نماذج الويب المهنية بتكلفة ضئيلة جدًا، مثل www.freewebsitetemplates.com و.www.templatemonster.com

الأداءالوظيفي: من المهم أن يكون الموقع جاهزاً عند تقديمه للمستخدمين. ولاختبار أدائه الوظيفي، اطلب من أصدقائك تجربته واستكشاف ما به من ثغرات. فلابد أن يكون الأداء الوظيفي للموقع صحيحاً، وإلا سيفقد مصداقيته واحتمالات بيعه.

عربة التسوق: لبيع السلع والخدمات عبر الموقع الإلكتروني، ينبغي الاستعانة ببرنامج عربة التسوق لمعالجةالطلب  والذي تقدمه بعض الشركات مجاناً، إذ تعد عربة بايبال للتسوق طريقة منخفضة التكاليف لبدء الأعمال التجارية، ولقبول بطاقات الائتمان والدفع عن طريق الحسابات المصرفية. كذلك، يمكن أن تكون متكاملة تماماً معالم وقع في خطوات بسيطة، لذا لايجب أن تجري بحوثك قبل الوصول إلى القرار النهائي.

سياسة حماية الخصوصية: أصبح مستخدم الإنترنت عاماً بأمور مراقبة البريد الإلكتروني أو أي نوع آخر من أنواع القرصنة. وتشير بعض الدراسات إلى أن العملاء أصبحوا متوترين بسبب هذه المشكلات، لذا قلصوا حجم التسوق عبر الإنترنت.

ويستطيع الموقعإعلام الزوار بأنهم محميون عن طريق:

  1. إضافة أختام الأمان والتحقق.
  2. إنشاء وتعزيز سياسة الخصوصية في مكان بارز على الموقع، بما في ذلك خطوط بطاقة الائتمان، بحيث يمكن للعملاء معرفة أن رقم بطاقة الائتمان الخاصة بهم آمن.

وجود مثل هذه العناصر على الموقع سيطمئن الزوار وفي الوقت نفسه يزيد من عمليات البيع عبر الإنترنت.

اختبار الموقع: اختبر الصفقات لتتأكد من أن جانب الدفع في الموقع يعمل كما يجب، وأن الأموال سيتم توجيهها إلى الحساب المصرفي المحدد في الموقع. بالرغم من أنها خطوة بسيطة، إلا أنها مهمة لنجاح أي عمل، لا أحد يتمنى أن يبيع عبر الإنترنت ويكتشف أن الأموال لا تحول إلى الحساب المصرفي الصحيح الخاص به.

معلومات مهم إدراجها على الموقع الإلكتروني:

– شهادات العملاء.

– نبذة عن الموقع أو (من نحن)

– أسئلة وأجوبة.

– سياسة الاستعادة أو الضمان.

– أشرطة الأدوات لسهولة التصفح.

– معلومات الاتصال: قد يرغب العميل بالتواصل مع شخص حي.

– صور ومقاييس منتجاتك.

– تعليقات المستخدمين.

رابعاً: الترويج والتسويق

بعد تشغيل الموقع واختباره بدقة، تبدأ عملية تسويقه. على الرغم من أن هناك طرقاً مختلفة للترويج للموقع، والتي تشمل بعض الاقتراحات السريعة المجانية أو قليلة التكلفة:

محرك البحث الأمثل وإضافة محتوى: تسهم الكلمات الرئيسة والمحتوى والمقالات في تحسين نتائج البحث، وتجذب الزوار إلى الموقع.

روابط متصلة بالمواقع الأخرى: من المهم، التواصل مع مواقع أخرى مشابهة لترتيب الصفقات عبر تعزيز الخدمات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:  اجمع معلومات الاتصال من مستخدمي المواقع العادية، واستخدم تلك المعلومات لتنشر الأخبار والعروض الترويجية بشكل منتظم.

ضع عنوان الويب على كل شيء:  ضمّن هذه المعلومات في الخطابات، وبطاقات العمل، وتوقيع البريد الإلكتروني.. إلخ.

مسابقات الإحالة:  تقديم حوافز)مثل الخصم لمن يقدمون إحالات(  للمستخدمين الحاليين لتسجيل أصدقائهم وزملائهم في العمل وأقاربهم.

عن مارك بيليش

مدير عام تورنتو جوبز www.TorontoJobs.ca

شاهد أيضاً

كيف-تعزِّز-قدرتك

كيف تعزِّز قدرتك العقلية؟

إن كنت تعتقد عدم حاجتك إلى تمرين عقلك، فانظر فقط في النتائج التي حققتها ؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *