entfa5

4 حيل تُجنبك الشعور بالانتفاخ بعد الإفطار

يُعد الشعور بالانتفاخ و”التُخمة” بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان، من الأعراض الشائعة والمُزعجة إلى حدٍ كبير، نظرًا لأنها تُسبب الخمول والنُعاس وعدم القدرة على الحركة؛ ما يعيق تأدية العبادات والفرائض بشكل صحيح من الناحية الجسدية وبذهنٍ حاضر من الناحية العقلية. إليك 4 طرق تُجنبك الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة الإفطار..

1- لا تبدأ بالطبق الرئيسي مباشرةً
ينبغي عدم تناول الوجبة الرئيسية بشكل مباشر، بل يُمكنك تناول كوب من الزبادي، أو الحليب خالي الدسم، أو الرايب، أو شراب التمر بالحليب، قبل تناول الوجبة الرئيسية.

2- تناول الطعام ببطء
احرص دائمًا علي تناول وجبة الإفطار ببطء، مع مضغ الطعام جيدًا وعدم التحدث أثناء الطعام؛ لأن تناول الطعام بشكل سريع مع كثرة التحدث، يُتيح دخول مزيد من الهواء إلى المعدة؛ ما يُسبب مزيدًا من الغازات والشعور بالانتفاخ.

3- قلل كمية الأملاح والبهارات
ابتعد قدر الإمكان عن إضافة كميات كبيرة من الملح أو البهارات المختلفة؛ حيث تعمل الأملاح على حبس السوائل في الجسم، وبالتالي الشعور بالانتفاخ والتُخمة.

4- ابتعد عن تناول بعض المشروبات أثناء الطعام
تجنب تناول المشروبات الغازية، والشاي، على مائدة الإفطار أو بعد الإفطار مباشرة. في المقابل، يُمكنك تناول العصائر الطبيعية، مع مواصلة شرب الماء بشكل منتظم طوال الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ للتخلص من الأملاح والسموم المُسببة للانتفاخ.
ويُمكن تناول كوب من الماء الساخن بالليمون لتحسين حركة الجهاز الهضمي، أو شُرب الشاي الأخضر مع الليمون للتخلص من الانتفاخ والغازات.
من ناحية أخرى، فإن تناول كوب من الأعشاب الطبيعية؛ كالينسون، أو الجنزبيل، أو النعناع، يُقلل كمية الغازات في الأمعاء ويساعد على إفراز اللعاب، نظرًا لاحتوائها على إنزيمات هاضمة.

5- تجنب الإفراط في تناول الحلوى
ابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، خاصة الحلويات المُصنعة. ويُنصح باستبدالها بالفواكه الطازجة الغنية بالألياف كالبطيخ، والكانتلوب، والبرتقال، والفرولة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

sona-se6a

سنة النبي –عليه الصلاة والسلام- عند الإفطار

قال صلَّى الله عليه وسلَّم: (للصَّائم فرحتان: فرحةٌ عندَ فطره، وفرحةٌ عندَ لقاء ربِّه) [متَّفق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *