4 تحديثات لمواقع التواصل الاجتماعي تهم رواد الأعمال

بين الحين والآخر، تُطلق مواقع التواصل الاجتماعي تطبيقات وخواص جديدة، تُسهم في تذليل المشكلات التي قد تواجه المستخدمين، وتُهدر أوقاتهم، لاسيَّما فئة رواد الأعمال الذين يستخدمون تلك المواقع في إنجاز مهامهم اليومية وتطوير مشاريعهم، وضمان استدامتها.

وما بين حماية الحسابات الشخصية وسرعة استعادتها حال اختراقها، ومكافحة الرسائل المُزعجة، وتسهيل التفاعل عبر موقع “إنستجرام” دون استهلاك كثيرٍ من باقة الإنترنت، وإتاحة مشاركة الفيديوهات لتسهيل الحصول على فرص العمل، نستعرض معًا، أحدث التطبيقات التي أطلقتها مواقع “فيس بوك”، و”تويتر” و”لينكد إن”، و”واتس آب”:

1. “فيسبوك”.. وحماية الحسابات
استحوذت شركة فيسبوك مؤخرًا، على شركة “Confirm” ؛ الأمريكية الناشئة والمتخصصة في مصادقة بطاقات الهوية الصادرة عن الحكومة، وتطوير حلول برمجية لتأكيد هوية المُستخدمين؛ ما أتاح لـ “فيسبوك” التأكد من هوية المستخدمين، حال حظر أو اختراق حساباتهم، أو فقدانهم كلمة المرور.

وقد أجرت “فيسبوك” في سبتمبر الماضي، اختبارًا لهذه الميزة المسؤولة عن التقاط صور “سيلفي” لبصمة الوجه أثناء إنشاء الحساب؛ كي يمكن استعادة الحسابات بعد حجبها أو اختراقها.

2. “تويتر لايت”.. واستهلاك أقل للإنترنت
أصدر موقع “تويتر” مؤخرًا، نسخة مُصغرة منه تطبيقه، تحت مسمى تويتر لايت “Twitter Lite “، بحجم لا يتعدى 3 ميجابايت؛ ما يتيح للمستخدمين ورواد الأعمال التفاعل عبر حساباتهم الخاصة، وتصفح التغريدات اللحظية، عبر هواتفهم الذكية دون الحاجة لوجود اتصال سريع بالإنترنت.

وتعتمد آلية عمل التطبيق المصغر، على عرض النصوص فقط، فيما يقوم آليًا بإيقاف مقاطع الفيديو أو الصور، وعدم تحميل سوى ما يختار المستخدم تشغيله.
يتوفر التطبيق المصغر –حاليًا- على متجر “جوجل بلاي” في 24 دولة حول العالم؛ إذ يُمكن تحميله مجانًا لأنظمة تشغيل أندرويد.

3. “واتس آب”.. ومكافحة الرسائل المزعجة
كثيرًا ما يتعرض مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لرسائل وهمية لا أساس لها من الصحة، تؤدي إلى إهدار أوقاتهم، وتسبب لهم إزعاجًا، مثل تنبيه موقع “واتس آب” بضرورة تجديد الاشتراك للاستمرار في استخدام التطبيق .

وتعكف حاليًا شركة “فيسبوك”- المالكة لتطبيق “واتس آب”- على تفعيل تطبيق جديد، يساعد المستخدمين ، على تجنب إهدار أوقاتهم والاطلاع على الرسائل الخادعة وغير المرغوب فيها، عبر رسائل “فيسبوك”، و”ماسنجر”، و”واتس آب”.

وتتمثل آلية عمل التطبيق الجديد في إظهار جملة تحذيرية آلية “Forwarded Many Times”، في الجزء الأعلى من الدردشة، أسفل اسم المرسل، تفيد بأن الرسالة المُستقبلة أُرسلت أكثر من 25 مرة من جهاز واحد؛ وبالتالي فهي غالبًا ما تنطوي على شائعات، أو أخبار غير مجدية.

4. “لينكد إن”.. والبحث عن عمل
أتاحت مؤخرًا شبكة “لينكد إن Linkedin” -المملوكة لشركة “مايكروسوفت”، والتي تساعد المستخدمين على الحصول على فرص عمل مناسبة عبر عرض سيرهم الذاتية – للمستخدمين إمكانية رفع ومشاركة مقاطع فيديو “قصص مهنية” باستخدام تطبيق الهواتف الذكية.

تتمثل شروط رفع الفيديوهات، في عدم تخطي مدة الفيديو الواحد 10 دقائق، في الوضع الأفقي أو العمودي، على أن يتم تشغيله آليًا أثناء استعراض الأصدقاء المشاركات على الشبكة.
وتتمثل أهمية تلك الخاصية، في تسهيل مهمة حصول الشركات الناشئة أو الكبرى على الكوادر الوظيفية الملائمة للوظائف الشاغرة لديها؛ ومن ثم المساهمة في نمو قطاع الأعمال، وخلق مزيد من فرص العمل للمواطنين.

عن سلمى ياسين

شاهد أيضاً

مواقع التواصل.. والعمل الاجتماعي

عندما نتناقش مع بعض قادة المؤسسات، غالبًا مايكون هناك ازدراء من  مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.