وزارة العدل تُؤهِّل “مُصلحيها” ببرامج تدريبية متقدمة ومعايير عالمية

أقامت وزارة العدل، ممثلةً بمبادرة تفعيل منظومة المصالحة في المملكة برنامجًا تدريبيًا تحت عنوان “المصلح المؤهل”، يستهدف مصلحي المحاكم من خلال برنامج تدريبي متقدم يتضمن تطبيقات محاكاة لقضايا واقعية وافتراضية معززة بالنقاشات العملية، وذلك وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية ومواءمتها على النزاعات المحلية.

وعدّ الشيخ سعد بن محمد السيف؛ نائب وزير العدل، خلال ختام الدورة وتسليمه الشهادات للمتدربين، المصالحة ركيزةً أساسيةً ووسيلة مساندة لفض النزاعات وفق تعاليم الشريعة الإسلامية ودورًا اجتماعيًا مهمًا نحو الحفاظ على كيان الأسرة الواحدة، ولما للصلح من بعد وأثر على الحد من تدفق القضايا والدعاوى إلى الدوائر القضائية وتحقيق مبدأ العدالة الناجزة.

من جهته، أكد المهندس رائد المنصور؛ مدير مبادرة تفعيل منظومة المصالحة في مكتب تحقيق الرؤية بوزارة العدل، أن سلسلة الدورات التدريبية للمصلحين في المحاكم تمتاز بكونها ورش تدريبية تركز على الجانب التطبيقي من خلال تطبيقات المحاكاة للقضايا الفعلية والافتراضية والمناقشات التفاعلية لتعزيز مهارات الصلح للمتدربين وفق أفضل الممارسات العالمية، ومن مدربين عالميين متخصصين في مجال الوساطة والمصالحة بين المتنازعين.

ولفت المنصور النظر إلى أن الدورة انطلقت مطلع الأسبوع الماضي في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، واستمرّت لمدة ثمانية أيام متتالية، وذلك ضمن برنامج المصلح المؤهل بمرحلته الثانية وفق الخطة والمسار المنهجي لتفعيل منظومة المصالحة والوساطة في المملكة وتعزيزها، وهو أحد البرامج التي ينفذها مكتب تحقيق الرؤية بوزارة العدل، ممثلاً بمبادرة تفعيل منظومة المصالحة بالمملكة، مؤكدًا أن التدريب يتم طبقًا لأفضل الممارسات العالمية، وبالشراكة مع مكاتب الوساطة الأمريكية والأوروبية؛ للاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الوساطة والمصالحة بين المتنازعين.

يشار إلى أن برنامج “المصلح المؤهل” انطلق بمرحلته الأولى في أكتوبر الماضي بالعاصمة الرياض، وقدمت فيه الدورة لأول مرة في الشرق الأوسط باللغة العربية، واستهدفت (20) مصلحًا يمثلون سفراء المصالحة في مختلف محاكم المملكة.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج التدريبي يأتي ضمن حزمة من برامج مبادرة تفعيل منظومة المصالحة، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 في مكتب تحقيق الرؤية بوزارة العدل، وذلك لتكون المصالحة والوساطة الخيار المفضل اجتماعيًا واقتصاديًا لحل النزاعات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجلس سيدات الأعمال يناقش خريطة برامجه للربع الأول من العام القادم

ناقش المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، خريطة برامجه للربع الأول من عام2019م، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.