ثلاث وسائل رئيسية لتوفير النفقات في بداية مشروعك

3 أمور توفر النفقات في بداية مشروعك

ثلاثة أمور لاغنى عنها لكل رائد أعمال يبدأ مشروعًا جديدًا، توفر له النفقات، وتساعد على تدبير التمويل لاحتياجات المشروعه، وتضبط له التدفقات المالية المختلفة. وتشمل تلك الأمور مايلي :
1- المشاركة في إيجار المكتب
لهذا الأمر مميزاته وعيوبه, وقد طلب أحد أصدقائي رأيي في مشاركة شركة قبل تأسيس شركته، فقلت له : من الأمور الصائبة، في ظل ظروف الاقتصادية الراهنة، الاحتفاظ بالمصروفات الشهرية في أضيق الحدود؛ حتى نتأكد من قدرتنا على توفير السيولة النقدية التي تتيح سداد الإيجار الشهري بانتظام؛ لذا قد يكون لفكرة الشراكة مع شركة أخرى في مقر المكتب، وجاهتها لمن يبدأ مشروعًا جديدًا ويريد اختبارالسوق قبل أن يوقع عقد إيجار باسمه.
في هذه الحالة، لن تكون قيمة الإيجار مخفضة فحسب، بل سيشمل ذلك: تقليل المصروفات العامة، وتأجيل شراء مكاتب، واقتسام اشتراك خط التليفون الأرضي، والإنترنت، وغيرها من الخدمات الأخرى.
وقد يكون من المفيد أيضًا، المشاركة في مرتبات المساعدين الإداريين , وكما أن المشروع في بدايته قد يجد صعوبة في استئجار مكان باسمه، فقد تستغرق إجراءات التأسيس والتسجيل أحيانًا عدة شهور .
وبينما ذكرت مزايا المشاركة في المكتب؛ من حيث توفير النفقات وتفادي مشكلة عدم القدرة على التركيز إذا عملت من منزلك , فمما لاشك فيه أن بدء عملك في مكتب يضفي عليك مظهرًا أكثر جدية من العمل من المنزل، إلا أن للمشاركة أيضًا عيوب, إذا لم تكن ثقافة العمل واحدة مع شريكك المشاركة في المكتب. وهناك اعتبارات هامة ينبغي مراعاتها قبل اتخاذ هذا القرار: هل المجموعة التي تعمل في الشركة الأخرى هادئة الطباع أم مزعجة ؟ وهل هم متفاهمون ؟ وهل إذا اختلفت معهم في الرأي، يمكن الوصول معهم إلى حلول وسط ؟ كيف ستضع اسمك أو اسم مشروعك على باب المكتب ؟ وهل شريكك في المكتب معرض للتعثر، ونقص السيولة، وأن يتوقف هو نفسه عن دفع الإيجار؟ . لذلك، ينصح كثيرون بتوخي الحذر عند المشاركة في مكان العمل مع شركة أومشروع آخر, فإذا حدث ذلك، فلابد أن تفعله بتحرير عقد منفصل مع صاحب العقار إذا وافق على ذلك، وأن يكون لك على الأقل خط تليفون منفصل؛ لأن ذلك قد يحفظ لك حقك إذا تعثر شريكك، ولاتنسَ أن تجعل كل اتفاقاتك مع الشريك كتابية حتى لا ينسى أي طرف ما له وما عليه.
2- تأجير المعدات المكتبية وتجهيزات الأثاث
من الأمور الهامة التي توفر التكاليف؛ الاعتماد على تأجير المعدات المكتبية؛ مثل آلات التصوير وأجهزة الكمبيوتر وآلات الطباعة بكافة أنواعها( ألوان، أو أبيض وأسود). هناك أيضًا شركات تقدم خدمة تأجير المكاتب وباقي تجهيزات الأثاث وعمليات تأجير المعدات وتجهيزات الاثاث المكتبية؛ الأمر الذي يخفف كثيرًا من العبء المحتمل على رائد الأعمال عند بداية تشغيل مشروعه، كما أنها توزع هذه التكاليف على مدار عام أو أكثر ،على ان يتم تسديدها من أرباح المشروع والعوائد المتحققة؛ ما يقلل من رأسمال المشروع المطلوب في البداية.
3- الاستعانة بموظفين لبعض الوقت
نقترح أيضًا الاستعانة في البداية بموظفين يعملون لبعض الوقت، وليس الوقت كاملًا؛ لتقلل من المصروفات المطلوبة في البداية، وتستخدم ما تم توفيره للاستثمارت الأخرى المطلوبة للمشروع. وهناك وظائف تصلح لأن يعمل بها موظفون لنصف الوقت، أو الاستعانة بهم كغير متفرغين في وظائف الحسابات, والشئون القانونية, وخدمات التسويق التي يمكن الاستعانة بها من وكالات إعلانية, وكذلك الدعم الفني والتكنولوجي، وخدمات الصيانة والتسويق الإلكتروني والتي يمكن الحصول عليها بعقود من شركات تدفع قيمتها شهرية، أو من أفراد يعملون لبعض الوقت، يقدمون خدمات إعداد المواقع الإلكترونية، أو انشاء صفحات التواصل الاجتماعي ومتابعتها “أون لاين” .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير من رواد الأعمال أفكار إبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه …

3 تعليقات

  1. جميل ال زيد

    شكرا لكم على هذا الموضوع القيم وانصح الاخوة قراءته لما فيه من فائدة.

  2. جميل ال زيد

    شكرا لكم على هذا الموضوع القيم وانصح الاخوة بقراءته فهو يستحق القراءة لما فيه من فائدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *