2- دراسة الجدوى للمشروعات

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات

تناولنا في الجزء الأول من موضوع دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية، الهدف من إعداد الدراسة، وكذلك تناولنا الجانب التسويقي تفصيليًا. والآن نتناول كلًا من الجانبين الإداري والتنظيمي، والفني والتشغيلي.

الجانب الإداري  والتنظيمي: 

ويتعلق بكل ما يحتاجه المشروع من طاقم إداري، وعمالة بمختلف مستوياتها، وفي مختلف مراحل المشروع، ومدى التزامها بأنظمة العمل المطبقة في بلد المشروع. وهذا الجانب يشمل بشكل رئيس، أعضاء الإدارة والعمالة بمختلف فئاتها التي يتطلبها المشروع.

أعضاء الإدارة :

يجب تقديم وصف تفصيلي للإداريين المقترحين للعمل في المشروع، ويشمل هذا الوصف: المنصب، والمسؤوليات، والخبرة العملية السابقة، مع ربطها بالمهام المنوطة بها في المشروع، وكذلك المؤهلات العلمية؛ إذ من المهم جدًا، تكوين فريق إداري مناسب لديه من الخبرة ما يؤهل المشروع للنجاح. وهذا الجزء من الدراسة يعطي رؤية واضحة عن هذا الفريق، وما يتوافر لديه من إمكانيات لتحقيق هذا الهدف.

العمالة:

يجب تحديد العمالة المطلوبة لتشغيل المشروع، والتي تشمل العمال المتخصصين، والسكرتارية، المشرفون، الحراسة، وغيرهم؛ وذلك في مختلف مراحل المشروع، والتي تشمل مرحلة التأسيس وما قبل التشغيل، ومرحلة التشغيل، وكذلك مرحلة التوسع، إضافة إلى مصدر هذه العمالة؛ بمعني: هل سيتم توفيرها بسواعد وطنية أو استقدامها من الخارج، ومن أي بلد، وكذلك تكاليف الاستقدام، ومدى التزام المشروع بأنظمة مكتب العمل؛ وذلك تفاديًا لأية غرامات، أو عقوبات مستقبلية تهدد نجاح المشروع.

كذلك، يجب وضع سلم الرواتب لهذه العمالة، وإعداد برنامج تدريبي مناسب لضمان التشغيل والإنتاج بالصورة المطلوبة، مع حساب تكلفة هذا التدريب.

الجانب الفني والتشغيلي:

ويشمل شرح كل ما يلزم للبدء في التشغيل واحتياجات المشروع التشغيلية، والتي تختلف حسب طبيعة المشروع. ويُعد هذا الجانب، من أهم جوانب الدراسة؛ لأهميته في تحديد حجم المشروع، وكذلك تكاليف تأسيسه، مع معرفة الجدول الزمنى اللازم لتنفيذ المشروع .وهنا، يجب التطرق إلى عدة نقاط في هذا الجانب:

  1. تحديد نوعية المشروع: إعطاء نبذة عن المشروع من ناحية كونه تجاريًا، أو صناعيًا، أو خدميًا، وكذلك بعض التفاصيل التي تتعلق بكيفية تقديم المنتج أو الخدمة. وفي مشاريع التصنيع: هل ستكون عملية التصنيع كاملة، أو مجرد تجميع للحصول على منتج نهائي؛ إذ تساعد هذه المعلومات على تحديد تكلفة المشروع بشكل أدق بعد التطرق الى تفاصيل التكاليف.
  2. شرح المنتج من الناحية الفنية: يتم تقديم المنتج فنيًا بالكيفية التي تتناسب مع طبيعة المشروع، ففي مشاريع الخدمات يجب شرح الخدمة بالتفصيل، وكذلك طريقة تقديمها، وإمكانيات التطوير المستقبلية، مع شرح الفائدة من هذه الخدمة، والإضافة التي ستقدمها للعميل المستهدف؛ أما في المشاريع الصناعية فيجب وصف المنتج ومكوناته تفصيليًا، مع توضيح مجال استخدامه، وما إذا كان نهائيًا للمستهلك، أو سيدخل ضمن عملية تصنيع أخرى أو بحاجة لتغليف وتعليب؛ وذلك لاكتمال المنتج النهائي.
  3. المباني والمكاتب: تقديم قائمة بالمباني المطلوبة لتشغيل المشروع، والمساحة اللازمة، مع تحديد الأقسام المختلفة للمشروع، ومواقع المكاتب الخاصة بكل قسم. وفي حال كون المشروع مصنعًا، فيجب تقديم مخطط تفصيلي للمصنع مع المخازن، سواء كانت لتخزين المواد المستخدمة في التصنيع أو لتخزين المنتج النهائي والجاهز للتوزيع. ويجب التطرق كذلك إلى موقع المشروع، مع ذكر أسباب اختيار هذا الموقع، كونه في منطقة صناعية أو قريبًا من العملاء المستهدفين، أو توفر المواد الخام بسهولة، وهل سيكون مبانٍ قائمة مؤجرة أو إنشاء مبانٍ جديدة مع إرفاق جميع المخططات الهندسية المعدة لذلك.
  4. الآلات والمعدات: في مشاريع التصنيع، يجب ذكر جميع المعدات والأجهزة المستخدمة في عملية التصنيع بجميع مراحله، مع تقديم وصف فني دقيق لكل جهاز أو معدة، شاملًا حجم المعدة، والقدرة الإنتاجية، وكيفية التشغيل، والصيانة الدورية المطلوبة، والتكلفة، مع ذكر قائمة بسيارات النقل؛ لنقل البضائع المصنعة، أو المواد الخام المطلوبة في التصنيع، وكذلك السيارات الخاصة بالأقسام الإدارية.
  5. المواد الخام الأولية: يجب ذكر قائمة بجميع المواد الخام التي سيتم استخدامها في عملية التصنيع، ومصادرها، وهل هي جاهزة ومتوفرة في السوق، أم تستوجب طلبات خاصة لتجهيزها وكيفية توريدها للمصنع من ناحية لوجيستية وآلية تخزينها، مع معرفة تكلفة هذه المواد، شاملة التخزين والتوريد؛ حيث تساعد هذه المعلومات على تحديد الاحتياطي المناسب للمخزون من المواد الأولية؛ كي لا تتعطل عملية التصنيع.
  1. التشغيل وطاقة المشروع التشغيلية: تقديم شرح مفصل لعملية تشغيل المشروع من بدايته حتى يصل للعميل، مع الأخذ في الاعتبار طاقة المشروع التشغيلية القصوى؛ وذلك لموازنة الطلب المتوقع مع حجم وإمكانيات المشروع؛ إذ يجب في مشاريع الخدمات تقديم شرح تفصيلي منذ استلام طلب العميل حتى الانتهاء من خدمته، مع مراعاة السرعة والجودة والمصداقية؛ وهو ما يتطلب معرفة جيدة بمجال الخدمة المقدمة، مع توظيف كفاءات مميزة تضمن تقديم الخدمة بالشكل المطلوب.

وفي المشاريع التجارية، ينبغي شرح كيفية التوريد، هل ترتكز على بناء مخزون كبير أو حسب أوامر شراء معتمدة، مع ذكر مصدر هذه البضاعة، وكيفية توريدها مع مدة التوريد؛ أما فيما يختص بمشاريع التصنيع، فيجب شرح خط الإنتاج بشكل تفصيلي مع ساعات العمل وعدد ورديات العمل وإعداد العمالة المطلوبة لكل وردية، علاوة على الطاقة الإنتاجية للمشروع.

 

عن فادي العوامي

فادي العوامي رائد أعمال ومستشار مالي متخصص في المشاريع الناشئة والمتوسطة. كاتب متخصص في مواضيع متعلقة بريادة الاعمال، والمدير التنفيذي لمكتب المركز الاستشاري للاستشارات المالية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *