15 % انخفاض في قيمة الإيجارات بجدة خلال 2017

سجلت الشقق السكنية في جدة انخفاضًا في قيمة الإيجارات بنسبة تراوحت بين 10 إلى 15 % خلال العام الماضي؛ وذلك وفقاً لأحدث تقرير صدر عن شركة كي بي إم جي في السعودية، المتخصصة بخدمات المراجعة والضرائب والاستشارات، والذي يسلّط الضوء على أداء سوق العقار في مدينة جدة خلال عام 2017.

وعزت شركة كي بي إم جي في تقريرها هذا الانخفاض في الأسعار إلى مغادرة عائلات بعض الوافدين وخصوصاً ذوي الدخل المتوسط بعد فرض رسوم المرافقين الجديدة، الأمر الذي ساهم في زيادة معدل الشواغر في السوق.

وأظهر التقرير أنَّ أسعار إيجارات الشقق السكنية تراوحت بين 20 ألفاً و28 ألف ريال في أحياء شرق وجنوب جدة، فيما تتراوح في الأحياء الشمالية والغربية بين 35 ألف و45 ألف ريال، في حين قدر التقرير أسعار بيع الشقق السكنية بـ 2500 ريال للمتر المربع في أحياء جنوب مدينة جدة، و6000 ريال للمتر المربع في الأطراف الشمالية والشرقية من المدينة، كما وصلت أسعار البيع إلى نحو 10 ألاف ريال للمتر المربع في المشاريع السكنية الحديثة ذات التشطيبات الفاخرة، والتي تقدم خدمات ومرافق إضافية للمشترين.

ووفقاً للتقرير، فقد واصلت أسعار بيع وإيجارات الفلل السكنية الانخفاض خلال عام 2017، حيث بدأت الأسعار في التراجع مع بدء تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، والتي أدت إلى اتخاذ المستثمرين والمستخدمين النهائيين سلوكاً حذراً؛ مما أدى إلى انخفاض كبير في نشاط البيع والتأجير على حد سواء.

وعلق المهندس راني مجذوب؛ رئيس قطاع العقار لدى شركة كي بي إم جي في السعودية بأن السوق العقاري في مدينة جدة شهد مؤخرًا تصحيحًا في أسعار الإيجارات والبيع وهي بالحقيقة تعود بالمنفعة العامة على المستفيد النهائي و المواطن السعودي.

وأضاف: “إنَّ مشاريع تطوير الفلل السكنية الجديدة ستكون ملائمة في منطقة أبحر الشمالية نتيجة تزايد الطلب عليها والبنية التحتية الحديثة، أما المناطق الشرقية من مدينة جدة فتعدّ هي المناطق المناسبة لتطوير مشاريع الشقق السكنية بسبب قربها من وسط المدينة وتوفر شبكة الطرق المتكاملة .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

معرض وظائف 2018 يوفر 6500 فرصة وظيفية متنوعة لطالبي العمل

يعرض معرض وظائف 2018، الذي تنظمه غرفة الشرقية، بالشراكة مع شركة “الظهران اكسبو”، برعاية صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.