12  طريقة تجعلك خبيرًا

12 طريقة تجعلك خبيرًا

باعتبار أننا نقدر حجم الضرر، أو بالأحرى  انخفاض الإيرادات وزيادة  التكاليف نتيجة الانكماش الاقتصادي، يميل  الكثير من رواد الأعمال إلى تقليل الإنفاق لزيادة حجم الادخار.. لذا، كيف توسع نطاق  شركتك في السوق للتفوق على منافسيك؟.

يتطلب ذلك أن تسوق لمنتجات شركتك وخدماتها من دون تكبد تكاليف كبيرة تؤثر في ميزانيتك. يمكنك الاعتماد على التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو إرسال بيان صحفي لوسائل الإعلام المحلية.  وهناك طريقة أخرى تساعدك في أن تصير خبيرًا معترفًا به، وهي  كتابة المقالات، وإلقاء الخطابات التي تعكس خبرتك.

فهل تريد أن تكون خبيرًا في مجال عملك؟ وهل تسعى إلى أن تكون متخصصًا تحمل أوراقًا تثبت مصداقيتك وثقتك لدى الآخرين؟ للإجابة على ذلك، لديك مساران؛ أولهما أن تسير في طريق الدراسة النظرية للحصول على الشهادات التعليمية ذات الصلة بمجال عملك. وهذا الأسلوب  غير العملي يعدّ الأنسب بالنسبة إلى المبتدئين في ريادة الأعمال.

وهناك أيضًا اثنتا عشرة وسيلة لتصبح  خبيرًا معترفًا به تتمثل في الآتي:

1- تعلم كل جديد عن مجال عملك:

ننصحك باكتساب المعرفة من خلال أحدث ما توصلت إليه الدراسات في مجالك؛ إذ يمكنك قراءة المجلات المتخصصة بدقة حتى تستطيع أن تكوِّن رأيًا فيما يكتبه الخبراء والمتخصصون.

2- لاحظ الإعلانات:

تؤهلك متابعة الإعلانات على أن تكون على دراية بكل ما تقوم به الشركات الكبرى العالمية.

3- انشر مقالاتك في  المجلات  المتخصصة:

بمجرد أن تنشر مقالة واحدة في مجلة  متخصصة، ستصير واحدًا من الكتاب والمؤلفين. وإذا واجهت صعوبة في هذا الشأن، يمكنك كتابة رسالة إلى رئيس التحرير للحصول على موافقة منه على اتخاذ هذه الخطوة.

4- أنشئ موقعًا إلكترونيًا أو مدونة:

يجب أن تدشن موقعًا إلكترونيًا أو مدونة للتواصل مع الآخرين، مع نشر كل ما لديك من أفكار على هذه المواقع أو المدونات، الأمر الذي يوفر عليك كثيرًا من الوقت والجهد.

5- وضع صور وفيديوهات داخل المواقع والمدونات:

يساعدك نشر المقاطع الصوتية ومقاطع  الفيديو على موقع YouTube أو iTunes في نشر محتواك. بينما يفضل  البعض استخدام خدمات أخرى مثل موقع Audio Acrobat (www.audioacrobat.com)، الذي يتيح الاتصال من أي مكان لتسجيل الإعلان على الإنترنت، فيقوم Acrobat بتغذيتها لمواقع استضافة الإعلانات على الإنترنت مثل موقع iTunes.

6- اعرض إلقاء خطاب داخل إحدى الجامعات:

بما أن غالبية الناس يقطنون بالقرب من مدرسة أو جامعة، فيمكنك أن تطلب من الأستاذ الجامعي أو رئيس القسم أن تلقي محاضرة على الطلاب في مجال عملك من دون مقابل مادي.

7- إلقاء خطاب داخل نادٍ أو مؤسسة حكومية:

لا تكتفِ بعقد ندوات داخل المدارس والكليات الحكومية، بل اطلب من الجهات المختصة إلقاء محاضرة في مجال عملك أيضًا من دون مقابل.

8- تولى إدارة ندواتك:

ينصحك الخبراء بعدم الاستعانة بمتخصصين في إدارة الندوات واللقاءات، بل تولاها بنفسك لبناء شهاداتك.

9- كن متكلمًا ومحاورًا:

إذا كنت تبحث عن الخبرة العملية وليس النظرية، فيجب ألا تكتفِ بالكلام ولا تكن متحجرًا في أفكارك، بل تبادل الأفكار والآراء مع الآخرين في الشركات والمؤسسات.

10- إرسال المقالات إلى وسائل الإعلام:

حاول نشر كتاباتك وإلقاءها سواء داخل المحاضرات والندوات أو حتى المواقع الإلكترونية والمدونات في وسائل الإعلام المحلية لنشر أفكارك بشكل أكبر.

11- انضم إلى إحدى المنظمات  التجارية الوطنية:

التحق بإحدى المنظمات  التجارية واعرض على المختصين أن تكتب عمودًا شهريًا عن موضوعات مجال عملك داخل الرسائل الإخبارية أو المجلة الخاصة بالمنظمة. بالطبع، اذكر اسمك ومجال تخصصك في نهاية العمود وتأكد من أنك ستتحول من مجرد كاتب إلى محترف ومتخصص معترف به.

12- أعط حلقة دراسية:

إذا كانت لديك إمكانات مادية، فيمكنك إعطاء حلقة دراسية في أحد المعارض التي ترعاها المنظمة التابعة لك.

باتباع جميع النصائح المذكورة، تبني بذلك سمعتك على أساس متين من الاحترام. ويمكنك الآن أن تضيف إلى أوراقك المعتمدة  وشهاداتك الموثقة كل ما يثبت جدارتك كخبير يعترف به الناس.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *