100 ريال شهريًا رسوم المرافقين للعمالة الوافدة بالمملكة

بدأت المملكة العربية السعودية أمس السبت، تحصيل الرسوم المقررة على المرافقين للعمالة المقيمة داخل البلاد، وذلك ضمن برنامجها المخصص لتحقيق التوازن المالي، الذي أعلن عنه نهاية العام الماضي.

وكانت المملكة قد قررت في وقت سابق فرض رسم شهري على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة بنحو 100 ريال عن كل مرافق، بهدف توفير مليار ريال بنهاية عام 2017، على أن تتصاعد قيمة الرسوم تدريجيًا بصورة سنوية حتى تصل إلى  400 ريال  شهريًا في 2020.

من جانبه قال محمد الجدعان؛ وزير المالية السعودي، إنه سيتم استثناء عمالة بعض الجنسيات من الرسوم الشهرية على المرافقين.

من ناحية أخرى، طالبت العاملات المنزليات من مختلف الجنسيات بالمملكة، وزارة العمل بإعفائهن من الرسوم الجديدة، بسبب ضعف أجورهن.

جدير بالذكر أن  بدأت وزارة  العمل والتنمية الاجتماعية مطلع عام  2017 الجاري في تحصيل رسوم العمالة الوافدة  للعاملين بالمملكة، وتهدف قرارات الوزارة إلى رفع معدلات فرص العمل للسعوديين من الجنسين وخفض معدلات البطالة، عن طريق تقليص فرص العمالة الوافدة على المهن الحيوية.

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتصالات السعودية توزع 2 مليار ريال أرباح

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن توزيع 2 مليار ريال أرباح على أسهمها المدرجة في البورصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *