10 نصائح لتحسين موقعك باستخدام Analytics Google

10 نصائح لتحسين موقعك باستخدام Analytics Google

في كثير من الحالات، تكون أداة  Google Analytics المجانية بمثابة العينين والأذنين لموقعك على الويب، إذ تساعد رواد الأعمال في جمع البيانات، مايتيح لهم فهم زوار مواقعهم بطريقة أفضل، وخدمة وبناء جماهيرهم وعملائهم على الإنترنت. ومن المؤسف أن يكون لرائد الأعمال موقع إلكتروني، ولايحسن استخدامه. وهنا تبرز أهمية أداة  Google Analytics التي تضعك على الطريق الصحيح، وذلك من خلال 10 نصائح لاستخدامها بالشكل الأمثل:

1 .أهمية  Google Analytics

تساعدك معرفة زوار موقعك الحاليين والمحتملين، ومايعجبهم، في الوصول إلى تحقيق أهدافك بشكل عام.

2 .ربط Google Analytics بموقعك على الويب

اتبع الخطوات التالية:

أولاً: الاشتراك للحصول على حساب

قم بزيارة الموقع http://www.google.com/analytics، للاشتراك والحصول على حساب جديد، ثم انقر على زر الوصول إلىGoogle Analytics ، واتبع التعليمات.

ثانياً:إعداد المواقع في الحساب

يتيح Google Analytics  دعم عمليات تكوين مختلفة للحساب، إلا أن عملية الإعداد تؤثر في طريقة عرض البيانات في تقاريرك. للمساعدة في تخطيط الإعداد، راجع المقالات الواردة في نظرة عامة على الحسابات، والمستخدمين، والمواقع، والعروض. إذا كنت بصدد إعداد Google Analytics لتتبع أحد التطبيقات، فارجع إلى أفضل ممارسات إعداد تحليلات تطبيقات الجوّال.

ثالثًا: إعداد شفرة التتبع:

قم بتضمين معرِّف وكود تتبع Analytics في موقعك على الويب أو تطبيقك المخصّص للجوّال، حتى يمكن جمع بيانات الاستخدام وإرسالها إلى حسابك في Analytics . يمكنك تتبع مواقع متعددة في الحساب نفسه، بشرط إعداد كل موقع على حدة. اتبع عمليات مختلفة لكلٍّ من إعداد ميزة تتبع الويب وإعداد ميزة تتبع تطبيقات الجوّال. بعد الانتهاء من الإعداد، ارجع إلى مركز المساعدة، للحصول على مزيد من معلومات عن إدارة الحساب، واستخدام التقارير.

3 .تحديد الإجراءات الأساسية

بعد إدخال الكود، حدد الإجراءات الأساسية التي تريد مراقبتها لزوار الموقع، إذ تشير إليها Google Analytics كأهداف يجب استخدامها لقياس أين وعمن أنواع المحتوى يتوافق مع رغبات زوار الموقع وأيها لا يتوافق. وهناك أربعة أنواع أساسية من الأهداف:

  • الوجهة: موقع معين داخل موقعك الخاص.
  • المدة: كم تستمر الزيارة الفردية للموقع.
  • الصفحة والشاشات في كل زيارة: ماهي الصفحات والشاشات التي يراها الزوار خلال زياراتهم الفردية؟
  • النشاطات: التي يقوم بها الزائر أثناء زيارته من مشاركات، ووسائط اجتماعية، وتشغيل فيديو.

4  .معرفة زوار موقعك وضمان زيارتهم مرة أخرى

تعرض تقارير Google Analytics’ Keywords، الكلمات الرئيسة في محرك البحث ومصطلحات البحث التي تزيد من زوار موقعك، ومدى فعالية محرك البحث التسويقية.  ركز جيدا ً على تقارير Google Analytics’ Referrals، لأنها تمثل الزيارات إلى موقعك من قبل المواقع الأخرى، والتي ترتبط بموقعك مباشرة. بإمكانك استخدام بيانات الكلمات الرئيسة والعرض لتحسين درجة محرك البحث لموقعك، وزيادة إدراكك بمن يتصل بك، وأين ومتى ولماذا. فهم كلما يضيفه الزوار لموقعك، يساعدك في أن تعطيهم أكثر مما يريدون، الأمر الذي يشجعهم ويجعل زياراتهم متكررة وطويلة.

5 .تتبع حملات Google Adsense مع Google Analytics :

يقيس Google Analytics مدى نجاح حملات Google Adsense الخاصة بك، فإذا كان هدفك هو توليد عائد مالي، فاستخدم Google Analytics’ Pages، لأنها تزودك برؤية مفصلة لأي صفحة ويب تؤدي إلى عائدات أفضل.

.قياس نجاح مبادرات Google AdWords

يمكنك تقوية Google Analytics، لتعرف أياً من حملات Google Adwords تعمل، وذلك بإنشاء تقارير جزئية  Google Analytics Pages متطورة تتضمن فقط زوار AdWords الذين لم يقوموا بأي نشاط، حتى تبحث عن الصفحات التي تتمتع بمعدلات نشاط متزايدة.

7 .متابعة وتحسين الموقع مع شبكات التواصل الاجتماعي

يقيس Google Analytics مدى تحويلات الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي إلى موقعك، ومدى تفاعل الزوار مع محتوى موقعك، عن طريق تصميم تقارير خاصة بالتحويلات، وذلك كما يلي:

  • قياس مدى تأثير الشبكات الاجتماعية على المقاييس التي تهمك

يتيح لك تقرير “التحويلات” تحديد قيمة الإجراءات الاجتماعية، إذ يعرض معدلات التحويل والقيمة المالية للتحويلات التي جرت نتيجةً للإحالات من كل شبكة تواصل اجتماعي، مايتيح لك ربط أثر الإجراءات الاجتماعية بالمقاييس التي تهمك عبر إعداد أهداف ملائمة لنشاطك التجاري.

  • معرفة مصادر الإجراءات الاجتماعية التي تُحيل الزوّار المتفاعلين

من الأمور الحيوية فهم المنتديات التي تشكّل أهمية لعلامتك التجارية، لذا يعرض لك تقرير “مصادرالإجراءات الاجتماعية” المسارات الأولية التي سلكها الزوّار من شبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى موقعك.

  • اكتشاف المحتوى الذي يشاركه الزوّار والمواقع التي تتم المشاركة عليها

توفر ميزات Google +1 وغيرها من ميزات المشاركة الاجتماعية، آلية سهلة للزوّار لتوسيع نطاق محتوى موقعك بمشاركته مع الأصدقاء. ويعرض تقرير المكوّنات الإضافية للإجراءات الاجتماعية أكثر مقالات موقعك مشاركةً بشكل شائع، وأزرار الإجراءات الاجتماعية التي يتم النقر عليها لمشاركة تلك المقالات) مثل زر ” Google “+1 أو “أعجبني”  على( Facebook . وكذلك، توضّح ساحة مشاركات الأنشطة مدى تفاعل الزوّار مع محتوى موقعك على مواقع خارجية لاتتبعك.

8 .تعرف على محركاتالبحث المستخدمة لرؤية موقعك

يوجد بقسم Google Analytics’ Audience قائمة كاملة بمحركات البحث وأنظمة التشغيل والأدوات التي استخدمها الزوار للوصول إلى موقعك. وإذا وجدت أن الكثيرين يزورون موقعك عبر الهواتف المحمولة، فطور موقعك ليعمل بتطبيقات الهاتف المحمول.

9 .تعرف على الأسباب التي تبعد الزوار عن موقعك

تكشف لك Google Analytics’ Exit Pages الصفحات الفردية التي يكون عليها الزوار عندما يتحركون بعيداً عن موقعك. إذا كان رابط موقعك في أعلى القائمة، فقد تفقد الزوار عند أول صفحة يرونها. عندئذٍ، ربما عليك إعادة تصميم الصفحة الرئيسة لمشاركة أفضل. وإذا كانت الصفحة التي يراها الزوار عند المغادرة مدفونة في أعماق موقعك فاحذفها نهائيًا.

10. شارك مفتاح بيانات Google Analytics مع العملاء والزملاء

شارك بيانات المستخدم التي يجمعها Google Analytics مع زوار موقعك. ولكي ترسل تقريراً بالبريد الإلكتروني، اذهب إلى زر البريد الإلكتروني (فوق الرسم البياني بأداة Google Analytics) ثم حدد جهات الاتصال التي سترسل إليها، ونوع الملف الذي سترسله، وفترات إرسال البيانات (يومياً، أسبوعياً، شهرياً، أو فصلياً)،  وكذلك اليوم.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *