تنظيم احتياجاتك المالية

10 طرق لتنظيم احتياجاتك المالية الشخصية

إذا كنت كمعظم رواد الأعمال، تحقق التوازن في وقتك بين إدارة فريقك، وبين المبيعات، وتحسين خدمة العملاء، وتسويق عملك وإنتاج منتجات أو خدمات جديدة، فإن آخر شئ تريده هو أن تضيف إدارة أموالك الشخصية إلى هذا الخليط. ولكن إذا لم يكن مخططك المالي منظماً، فإن الفوضى ستكون عنواناً لحياتك. هذه 10 طرق لتنظيم مخططك المالي:

  • تعرف على احتياجاتك المالية الدورية وغير الدورية:

في البداية، لابد وأن تحدد احتياجاتك المالية الشخصية الدورية والملحة حتى تستطيع تنظيمها، مع تحديد الأوقات المناسبة لسدادها للغير كأقساط مدارس الأولاد، وأقساط المنزل، وقسط السيارة، وأقساط بطاقات الائتمان، وكذلك تحديد احتياجاتك المالية غير الدورية والتي عادة ما تظهر لك بين حين والآخر. كل ذلك لكي تحدد الميزانية الشهرية المطلوبة لتسديد كل التزامتك الشخصية دون تقصير.

  • ثقف نفسك:

خصص وقتاً تثقف نفسك فيه بموضوعات مختلفة عن التمويل الشخصي. ضع جداول أسبوعية لمواعيد الأموال مع نفسك، واقضِ بضع ساعات في إدارة شؤونك المالية الخاصة وقراءة الكتب أو المجلات المالية. كلما عرفت أكثر عن شؤونك المالية، كلما كانت ثقتك أكبر بشأن إدارتك لأموالك على المدى الطويل. وإذا كنت بحاجة لدعم أكثر، فانظر في التعاقد مع مستشار مالي معتمد يساعدك على فهم أموالك، وابتكار خطة مالية تساعدك في تحقيق أهدافك.

  • ضع جدولاً للأولويات:

بالتاكيد ستجد نفسك لا تدفع جميع التزاماتك المالية خلال وقت واحد، بل هناك أشياء تدفعها في بداية الشهر، وأخرى في منتصفه، وثالثة قد تكون في الجزء الأخير منه، لذا لابد من تحديد أولويات الصرف لديك، وتخصص لها الموارد المالية اللازمة، ثم مايليها، وهكذا، حتى تستطيع سداد التزماتك دون تأخير أو تقصير.

  • تحقق من الإئتمان الخاص بك بانتظام:

تقرير الائتمان الخاص بك هو بمثابة ملف لتاريخك الائتماني، إذ يخبر الجهات المقرضة حجم استدانتك. عندما يحين الوقت لشراء بيت جديد أو سيارة جديدة، ستكون بحاجة لتقرير الائتمان الخاص بك وإلى درجة الائتمان أيضاً لتكون في أفضل شكل مالي، لتصبح مؤهلاً للحصول على معدلات فائدة جيدة.

  • أنشئ ميزانية:

مع أن هذا أمر أساسي لاغنى عنه، إلا أن بعض رواد الأعمال ليس لديهم ميزانية. يمكنك استخدام نظم على الإنترنت لتتبع دخلك ونفقاتك، أو جدول بيانات Excel. خصص وقتًا وطاقة لتحديث ميزانيتك الخاصة كل أسبوع، ما يضمن لك ألاتنفق أكثر مما تكسب، وأنه بإمكانك التوفير لأهدافك المالية.

  • قم بإدارة أموالك:

لاشك في أن التكنولوجيا تسهل إدارة الشؤون المالية يومًا بعد يوم. يمكنك استخدام دفع الفواتير عبر الإنترنت، أو إنشاء تحويلات تلقائية لدفع فواتيرك شهريًا. بهذه الطريقة لن تقلق حول دفع فواتيرك في وقتها، إذا كنت تريد دفع جميع فواتيرك آلياً، قم بإعداد تقويم للتحقق من بياناتك ومدفوعاتك، وذلك لضمان الدقة.حاول أيضًاإدارة مدخراتك كل شهر.

  • سدد الديون:

ضع خطة لتسديد ديونك الشخصية فور استطاعتك. ابدأ بوضع قائمة لجميع ديونك، وقرض السيارة، وبطاقات الإئتمان، متضمنة الميزانية الحالية والحد الأدنى من المدفوعات الشهرية ومعدل الفائدة. راجع ميزانيتك لتحدد كم من الأموال بإمكانك إضافتها لمخصصات الديون. ومن هنا، يمكنك إجراء بعض الأبحاث حول أفضل استرتيجية لتخفيض الديون, للتأكد من أنك تدفع ديونك بالطريقة الأكثر كفاءة وفعالية.

  • أنشئ احتياطاتك النقدية:

وجود احتياطي نقدي جزء لا يتجزأ من خطتك المالية الشخصية؛ إذييسر لكدفع النفقات العشوائية أو الطوارئ التي تنشأ بشكل يومي تقريباً، بدلاً من خلق المزيد من الديون أو استغلال الاستثمارات طويلة الأمد. كرائد أعمال يجب أن يكون لديك احتياطي نقدي من 6 إلى 12 شهرًا من التزاماتك، لدفع فواتيرك، وعدم القلق من تلبية احتياجاتك إذا كنت بحاجة لخفض الدخل في حالة قلة المدخول النقدي.

  • استثمر خارج عملك:

لا تضع كل البيض في سلة واحدة، فالتنويع مهم للغاية في استثماراتك الشخصية، لأنه يساعدك على الابتعاد عن مخاطر الاستثمار على المدى الطويل. تعامل مع مخطط مالي لإنشاء محفظة استثمارية طويلة الأمد من الأسهم والسندات والعقارات التي تتوافق مع أهدافك المالية وتتحمل المخاطر.

10- لاتجازف أبداً في أمورك المالية الشخصية:

أي مشروع مهما كانت فكرته ومهما كان نجاحه مضموناً، إلا أنه يحوي مخاطر مالية، وهذا وارد، لكن شريطة ألا ينسحب ذلك على أمورك المالية الشخصية، لأن أي مخاطرة قد تسبب لك توتراً، لأنك هنا بدأت تمس أمورك الحياتية بالخطر، ما ينعكس عليك بالسلب، سواء في حياتك الشخصية أو الأسرية أو حتى في العمل.

لذا احرص دائماً أن تؤمن مصروفات الشخصية وتبعدها دائماً عن أي مخاطرة شراء أو مجازفة في رحلة سياحية قد تنفق فيها كل ماتملك على أمل أن هناك دخلاً سيأتيك الشهر القادم. أنت لاتدري أحوال السوق، فقد يكون مضطرباً فلا تجد ماتنفقه على بيتك وعلى نفسك، فأنت لست موظفاً تحصل على راتبك كل شهر مهما كانت أحوال الشركة التي تعمل بها، بل أنت مرهون دائماً بما تحققه شركتك من نجاحات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير من رواد الأعمال أفكار إبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *