عشر خطوات تنقذ شركتك من الكساد

10 خطوات تنقذ شركتك من الكساد

ماذا تفعل لو تعرضت منتجات شركتك للكساد؟ خاصة أن أغلب الشركات الصغيرة تفتقر إلى رأس المال، والموظفين أو البنية التحتية للتعامل مع النظام!

على الرغم من أن جميع الشركات الصغيرة تضع خطة إستراتيجية، إلا أن معظم أصحاب الأعمال الصغيرة يقضون وقتًا طويلًا في التفكير في كيفية الاستمرار، ولا سيما في ظل الظروف غير المستقرة. ومن هنا، نذكر معًا في هذا الدليل 10 خطوات  للتفكير السريع واتخاذ خطوات عاجلة تنقذ شركتك قبل أن تتعرض للانهيار الكامل:

  • احصل على قسط من الراحة حتى تتمكن من التفكير بشكل سليم:

تخلص من كل ما يراودك من قلق وتوتر حتى تستطيع أن تفكر بشكل سليم وتتخذ خطوات سليمة.

  • ضع إستراتيجيات جديدة:

يمكنك الاستعانة بمتخصص موارد بشرية لوضع خطة إستراتيجية جديدة لشركتك. شارك أفكارك وخططك الجديدة مع شريكك للوصول إلى أفضل الحلول. تعامل مع شركات خدمات مثل وكالة إعلان أو شركة تصميم مواقع إنترنت لتقييم الموقف وإمدادك بما يلزم شركتك من موظفين أو متعاقدين مستقلين لخدمة الزيادة المتوقعة للحسابات الجديدة.

  • حدد رأس المال المطلوب:

قبل أن تتخذ أي خطوة إيجابية، حدد رأس المال المطلوب لسد احتياجات السوق؛ وذلك لأن الموظفين والشركات المصنعة عمومًا لن تنتظر حتى تقوم شركتك ببيع المنتجات وتحقيق الأرباح المطلوبة. لذلك، يفضل أن تضبط أوضاعك المالية مع البنوك وموظفي الحسابات لديك ولا تنس أن تكون لديك بطاقات ائتمان تستخدمها في أي ظروف.

  • اطلب المساعدة:

اطلب المساعدة من الموردين وكل جهات الاتصال الخاصة بك حتى تخرج من الأزمة التي تمر بها وتستعيد ثقتك مرة أخرى.

وإذا كان هناك موظفون داخل شركتك، فاطلب منهم العمل ساعات إضافية لمساعدة الشركة على تخطي الأزمة.. وحاول بكل الطرق أن تصل إلى جميع اتصالاتك الشخصية.

على سبيل المثال، انشر إعلانًا على موقع craigslist للوصول إلى الموظفين اللازمين للشركة، علمًا بأنك لن تحقق أهدافك بين عشية وضحاها، بل يحتاج الأمر إلى صبر ومثابرة. لذا، عليك ألا تلتزم بتعيين موظفين بدوام كامل مع الضرائب المفروضة على الرواتب والفوائد حتى  تتـأكد من أن الشركة قد خرجت من الأزمة بنجاح.

  • ادخل في شراكة مع شركات أو مصانع:

عندما تصبح منتجات شركتك وخدماتها غير رائجة، تكون في أمس الحاجة إلى الدخول في شراكات مع مصانع أو علامات تجارية كبيرة لإنقاذ الموقف. لذلك، ابدأ في توضيح موقفك المالي للمستثمرين وضع نقاطًا محددة تبرز الوضع المالي بشركتك حتى تحصل على المساعدة المطلوبة.

  • أنشئ شبكة توزيع:

عندما تبدأ في نشر منتجاتك وخدماتك، ستحتاج بالطبع إلى إنشاء شبكة توزيع لتلقي الطلبات من  المستهلكين وتجار التجزئة في جميع أنحاء البلاد. وإذا كنت مثل معظم الشركات، فستكون في حاجة إلى مساعدة الآخرين لبيع وخدمة هذه الحسابات.

وبدلًا من التعاقد مع مدير مبيعات وفتح مكاتب في المدن الكبرى، يمكنك بيع منتجك من خلال ممثلي المصنعين أو (مندوبي الشركات( ممن يعملون وكلاء مبيعات مستقلين لخطوط المنتجات المتعددة والعمل على أساس العمولة فقط.

  • تواصل مع عملائك:

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الشركات عدم التواصل مع عملائهم كتحذيرهم مثلًا من تأخير الشحن أو الإنتاج، وهو ما تزداد أهميته في الصناعات والملابس ولعب الأطفال والمنتجات التي يزداد الإقبال عليها في أوقات معينة.

  • حافظ على مستوى نجاحك:

الأهم من تحقيق النجاح، هو المحافظة  عليه. فعليك أن تراعي الوسائل التي تتيح لك فتح أسواق جديدة لمنتجات شركتك.

  • استثمر للمستقبل:

ليس من المهم فقط  أن تحقق أرباحًا ومكاسب في الفترة الحالية، بل فكر بنظرة أبعد وابدأ في ادخار جزء من العائد من أجل الاستثمار للمستقبل.

  • تعلم من أخطائك:

وأخيرًا، يجب أن تستفيد من تجاربك السابقة حتى لا تقع في الأخطاء نفسها مرة أخرى ومن ثم تقدم أداء أفضل في الفترة القادمة وتتغلب على جميع مشكلاتك.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة العلاجية .. والتسويق الناجح

إن فن تسويق السياحة العلاجية، هو ما تتطلبه السياحة العلاجية، وليس المريض السياحي، لكنها توجه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *