10 أسئلة لمصمّم الشبكات المحتمل

10 أسئلة لمصمّم الشبكات المحتمل

لاغنى لأي رائد أعمال عن إعداد شبكة موقعه بآخر التحديثات؛ لذا ينبغي أن يستعين بمصمم شبكات ذي خبرة ؛ لكي يُعِد لك موقع شبكة وظيفيًا، وسهل الاستخدام، بحيث يناسب لعمل شركتك.
وهنا، عشرة أسئلة عليك طرحها على أي مصمم شبكات إنترنت، قبل توقيع عقد العمل معه:

1. ما العمل الذي ستنجزه شخصيًا، وما الذي يتطلب مصادر خارجية؟
هناك عدة أجوبة لتطوير موقع الإنترنت، بدءًا من عمل كتابة الكود إلى عمل التصميم، فهل يخطط مصمم الشبكات لإنشاء الرسومات الأصلية، أم يستعين بغيره لتصميمها. وينطبق الشيء نفسه على الصور، ومحتوى النص، وملفات الفيديو، وغيرها مما يتطلبه تصميم الموقع.

2. أرني عينات من أعمالك السابقة
اطلب منه إطلاعك على عينة من مواقع شبكات التي صممها مسبقًا، وأية رسومات قد تكون مهتمًا بها. ادخل بنفسك على تلك المواقع وتأكد من سهولة التصفح فيها.

3. هل تفي بالموعد النهائي لمشروعي؟
بدلًا من سؤاله عن الفترة الزمنية التقريبية لمشروع تصميم الموقع، أو المدة التي يستغرقها التصميم، كن محددًا فيما تريد أن يقوم به وفي التاريخ المحدد، فالوقت اللازم لتصميم الموقع يعتمد على كمِّ المعلومات و كمِّ العناصر المتفاعلة التي تريد أن يتضمنها الموقع؛ مثل دمج الإشتراك في الرسالة الإخبارية أو عربة التسوق عبر الإنترنت،واحرص على أن تأخذ وقتك الكافي قبل المشاورة المبدئية التي تدعو إلى التخطيط بدقة لمتطلبات موقع الشبكة الخاص بك عبر الإنترنت مثل : عدد الصفحات، وشكل التصفح ، والألوان ، والأمثلة عن المواقع الحالية التي ترغب في تقليدها، وأية إضافات أخرى، أو أجزاء التكامل؛ مثل عربة التسوق وأزرار وسائل التواصل الاجتماعي و/أو الاشتراك في النشرة الإخبارية .

4. ما تكلفة المشروع ؟
اسأل مصمّم الشبكات عن طريقة محاسبته: بالساعة أم على إجمالي المشروع؟. أدرج قائمة لكل ما يحتاجه موقعك. كن واضحًا بشأن ما تحتاج إليه، ومالذي تتوقع دفعه بالمقابل. ومن الأفضل أن يكون بينكما عقد ينص على كل شئ، بما في ذلك عدد مراجعات الموقع.

5. ما هي المعلومات الواجب علي توفيرها؟
اسأل مصمّم الشبكة عن المعلومات اللازمة التي يتطلبها ؛ كالشعار والصور والنسخ.. إلخ. وتأكد من قدرتك على توفيرها، واسأله عن الأجر المطلوب لقاء القيام بهذه الأمور. يتوقع غالبية المصمّمين أن تسلّمهم صفحة أولية للموقع ذات ذوق رفيع بالألوان ، وبالشعار الذي صمم مسبقًا ونسخة من العناصر الموجودة في موقع الإنترنت (والنسخة هنا تعني كل كلمة موجودة على كل صفحة)، فإن كنت بحاجة إلى إنشاء كل ذلك؛ فهذا يعني اعتبارات إضافية في المصاريف والوقت لإتمام مخطط مشروعك.

6. كيف تعالج اسم النطاق وحساب استضافة موقعي ؟
اجعل اسم نطاق موقعك مع حسابات الاستضافة باسمك، وليس باسم مصمّم الشبكة، فهناك مصمّمون يقدمون عروضًا للإستضافة من خلال شركاتهم، بينما يستعين آخرون بمصادر خارجية. اسأل عن الرسوم الشهرية مقابل استضافة موقعك. قد يعرضك نقل الموقع في اللحظة الأخيرة لأمور لا داعي لها، وقد يجعل سيطرتك على الموقع صعبة للغاية إذا كنت تريد الاستعانة بمصمّم آخر، فكن حذرًا جدًا بشأن هذا الأمر؛ لأن هناك مصممين مخادعين يجذبون الشركات الصغرى إلى “مجموعاتهم الكاملة” بما في ذلك الاستضافة، ثم يضعون اسم رابط نطاقك تحت سيطرة اسمهم وحسابهم؛ ليجبروك على المحافظة عليهم مقابل دفع رسوم شهرية، أو التعرض لخطر مصادرة الرابط الخاص بموقعك. احصل دائمًا على الرابط بنفسك من خلال مواقع مثل: Go Daddy، و Gator Host، و Bluehost.

7. هل سيكون موقعي متعدد التصفح وملائم للجوال؟
لأنّ موقعك يمكن الوصول إليه بهذه المجموعة من الأجهزة والمتصفحات، فتأكد من بقاء تصميم موقعك ومحتواه ثابتين على مجموعة متنوعة من المتصفحات وأجهزة الجوال. وهذا يشار إليه عمومًا بالتصميم المستجيب؛ لذلك تأكد من أنّ إنشاء أي موقع يتضمن تصميمًا للاستجابة بنحو 80+% في كافة المواقع التي يتم تصفّحها من الأجهزة الذكية.

8. هل توفر للموقع صيانة دورية؟
إن كان الجواب: نعم، فاعرف تكلفة الرسوم الشهرية، وحدد في العقد نوعية الصيانة التي تطلبها، وإن كان الجواب: كلا، فاستفسر عما إذا كان يقدم تدريبًا مخصصًا لك أو لشخص ما يعمل في شركتك. كذلك، كن على دراية بكيفية معالجة الأعطال الفنية أو توقفات الموقع. وإذا لم يقم بتغطية نفقات صيانة الموقع، فاستعن بمصادر خارجية لأداء هذه المهمة، مع معرفة التكاليف المطلوبة، علمًا بأن هناك شركات صغيرة تقدم خدمة الصيانة، وفقًا لحاجتك.

9. هل توفر خدمة seo (تحسين محركات البحث)؟
لا قيمة للموقع الإلكتروني لأي شركة، إن تعثر إيجاده في مواقع البحث. ولاشك في أن seo هي استراتيجية تسويق تجعل موقعك أكثر ملاءمة لمحرك البحث؛ مايعني أنّه يظهرك أكثر على مواقع البحث؛ مثل google أو yahoo. ولأن الغرض من موقعك هو جذب الأعمال؛ لذا ينبغي على مصمّم الشبكات أن يحسّن موقعك على محركات البحث، باستخدام أشياء؛ مثل مواصفات الصفحة، والعلامات الفوقية، وتصاميم أخرى للـ seo بأفضل التطبيقات. وإذا لم يزودك المصمم بنسختك- وهو ما يحدث غالبًا- فاحرص على معرفة كيف تكتب نسخة صفحتك لأجل seo أو استأجر كاتب إعلانات محترف لأداء هذه المهمة.

10.من يستحوذ على الموقع والمحتوى بعد انتهاء المشروع؟
تأكد من أنك ستملك الموقع والمشروع النهائي؛ لأن مصمّمي المواقع والرسومات يمتلكون الحق بالمطالبة بتصاميمهم قانونيًا. فاحرص على مفاوضة المالك النهائي قبل الشروع بأي عمل، وتأكد من أنك المالك لجميع الشعارات والرسومات والصور، وأي شيء آخر يعتبر ضروريًا لصيانة موقعك.

وفي الختام
عندما تبحث عن مصمّم للمواقع، فاحرص على أن يجيب على كافة الأسئلة، وأية نقاط أخرى قد تدور في عقلك قبل اتخاذ القرار النهائي.

عن ماثيو تورن

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *