ملتقى رواد الأعمال

10 آلاف فرصة عمل وأول سجل تجاري للمكفوفين في ملتقى رواد الأعمال

كتب- أحمد العامودي
ضرب ملتقى رواد الأعمال في نسخته الثامنة جميع الأرقام القياسية، بعد أن جذب أكثر من 25 ألف زائر، وانتزع تفاعل 15 جهة حكومية ورسمية على مدار أيامه الخمس بمركز جدة للمنتديات والفعاليات برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.
 أطلق الملتقى مبادرة توظيف 10 آلاف شاب، وكافأ أفضل العارضين بنقط بيع مجانية في أكثر مراكز التسوق رواجًا بالعروس، محققًا صفقات تجاوزت 20 مليون ريال، وشراكات وتكتلات ناجحة بين الكثير من المنشآت الصغيرة والناشئة، وعزز مكانته كأكبر منصة سنوية سعودية لإطلاق المشاريع والمبادرات الشبابية المبتكرة.
استعرض المهندس مازن الداؤود؛ مدير هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بوزارة التجارة والصناعة، أبرز التسهيلات التي تقدم لشباب الأعمال ، وساهمت المشاركة الخليجية التي يشهدها الملتقى للمرة الأولى في توثيق علاقة رواد الأعمال في الإمارات العربية المتحدة وقطر مع نظرائهم بالسعودية؛ حيث شارك وفد يمثل غرفة دبي، وآخر يمثل غرفة الدوحة بفاعلية الاجتماعات مع مسؤولي غرفة جدة بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ووفقاً لعدنان بن حسين مندورة؛ الأمين العام لغرفة جدة، ستشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون بين شباب الأعمال في دول الخليج، والكثير من التكتلات والتحالفات الناجحة.
10 آلاف فرصة
وطرح زياد بن بسام البسام؛ نائب رئيس غرفة جدة مبادرة توظيف 10 آلاف شاب، يقوم بتنفيذها مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة، تتمثل في تبني إنشاء 10 آلاف نقطة بيع (أكشاك) في أسواق جدة ومكة ومحافظات المنطقة.
وأضاف البسام أن غرفة جدة كانت أول من أطلق مركزًا للمنشآت الصغيرة والناشئة ينظم أكثر 130 فعالية سنويًا، ويقدم العون للشباب الباحثين عن دخول قطاع الأعمال.
 
أول تاجر كفيف
خطفت مبادرة “أول سجل تجاري بلغة برايل” الأنظار من بين فعاليات المعرض؛ حيث سلم الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير التجارة والصناعة السجل الأول من نوعه إلى محمد توفيق بلو؛ المدير العام السابق لجمعية إبصار الخيرية.
وكشف محمد صويلح؛ رئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة جدة، عن تأمين مكتب في شارع التحلية بجدة بأثاث كامل من أحد شركات شباب الأعمال لصاحب أول سجل تجاري من المكفوفين ليمارس نشاطه منه، مؤكدًا حرص اللجنة على دعم كافة الأنشطة لشباب الأعمال؛ ليساهموا في تنمية الاقتصاد والوطني.
وفي الإطار نفسه.. قدمت شركة أسواق البحر الأحمر جائزتين عبارة عن نقطتي بيع مدفوعة التكاليف (كشك) في “رد سي مول” الذي يعد أكثر الأسواق رواجاً بشاطئ البحر الاحمر، ووقع الاختيار على مشروعي بيبي معمول واكسسوارات وكامي.
 وقال محمد علوي؛ الرئيس التنفيذي لشركة اسواق البحر الاحمر المحدودة المالكة لمركز “رد سي مول”: نعمل على دعم رواد الأعمال منذ افتتاح المركز وننشارك في الفعاليات والمناسبات التي من شأنها دعم هذه الفئة لما لهم من اهمية في تعزيز الاقتصاد الوطني، وساهمنا في نمو العديد من الشركات الناشئة في السوق السعودي ونحن ماضون قدما لدعم ريادة الأعمال في السعودية والجائزتان خير دليل على ذلك.
 
وقال فائز الحربي عضو غرفة جدة: إن المعرض بات منصة رئيسة لإطلاق المبادرات والمشاريع، والدخول في تحالفات وشراكات بين الشركات والمؤسسات الصغيرة لتكوين كيانات كبيرة ، وكذلك تبني الشركات الكبيرة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

340abf06-b18b-4cb9-9bc4-4518a2097f95

أمر ملكي بمضاعفة عدد السيدات في مجلس الشورى

أصدر خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًّا بإعادة تكوين مجلس الشورى لمدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *