جانب من اللقاء

“هيئة المقيمين المعتمدين” تؤكد على النزاهة للوصل الى تقييم عقاري عادل

متابعة : رواد الاعمال

كشف أمين عام الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، عصام بن حمد المبارك، أن عدد المؤسسات المسجلة لدى الهيئة في عموم المملكة حوالي 45 منشأة عقارية، لها حق ممارسة المهنة في ظل الاشتراطات التي حددها نظام المقيمين.

وأبان خلال لقاء جرى مؤخرا بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام حضره عدد من العقاريين، أن الهدف من الهيئة هو النهوض بالقطاع العقاري وتحقيق العدالة في هذا السوق، واعطاء كل ذي حقه حقه.

وذكر بأن هناك لائحة عقوبات قاسية تبدأ تشمل اللوم، والإنذار، وايقاف الترخيص، وسحب الترخيص، وسحب السجل إذا جرى تعمد التدليس أو الغش في عملية التقييم، فللهيئة جهاز رقابة على أداء كافة الأعضاء، مؤكدا بأن من ضمن اشتراطات الهيئة منع أي مقّيم من القيام بمهمته في منطقة لديه أملاك فيها، في الوقت نفسه يسمح بأن يجمع بين التطوير والتسويق العقاري من جهة، والقيام بعملية التقييم بالشرط المذكور.

وعن المردود المالي للمقيم قال المبارك أن ذلك يرجع للمقيم نفسه، حيث له الحق في تحديدالسعر، كما أن للمالك الحق في قبول أو رفض تقرير المقيّم، مشددا على أن للتقييم سلوكيات وآداب معينة موجودة في النظام، بحيث يمنع القيام بعملية تقييم تتحقق له مصلحة معينة من هذه العملية.

واوضح المبارك أن الهيئة تتواصل مع كافة الجهات الحكومية المعنية من أجل إنجاح أنشطة الهيئة في تقديم تقييم عقاري يتصف بأعلى درجات المصداقية،.. مؤكدا حرص الهيئة على جعل كافة عملياتها الكترونية لتنظيم المهنة وتطويرها بشكل جيد حفظا وحماية لحقوق الجميع،

 وقال المبارك أنه ووفقاً للقواعد العامة لا بد أن يتم التقييم من طرف محايد، أي ليس البائع ولا المشتري، فهو من يستطيع أن يصل إلى القيمة الحقيقية دون التأثير على نزاهة التقرير

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تقرير دولي يؤكد على أهمية الشبكات الذكية في تحقيق رؤية 2030

أكد تقرير دولي صادر عن مؤسسة “بوز ألن هاملتون” المتخصصة في الاستشارات والتكنولوجيا، على أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *