هل وجدت الفرنشايز المثالي؟

هل وجدت الفرنشايز المثالي؟

لكي تجد الفرنشايز المثالي، حدّد أولًا ماذا يعني المثالي؛ فجميعنا نختلف حول المعنى المقصود؛ فعلى سبيل المثال، قد تكون سيارتي هي المثالية بالنسبة لي؛ لتمتعها بصفات أحبها كلونها الأحمر، وتصميمها المميز، وسرعتها، وقدرتها على السير بسرعة عالية، ولها بابان فقط؛ أمّا والدتي فسيارتها المثالية تويوتا بأربعة أبواب، ولونها أزرق وتسير مسافات طويلة جدًا.

لكي تحدّد الفرنشايز المثالي، لابد أن تكون على فهم كامل للفرنشايز، كما باستطاعتك استخدام ما نسميه ” نموذج الأعمال الأروع ” لكسب المال. من الصعب جدًا العثور على الفرنشايز المثالي، إلا إذا كنت متأكدًا من قدرتك على ذلك؛ فهو نظام أعمال صارم، وليس لرائد أعمال حقيقي. يجب أيضًا أن تعرف ما هو الشيء الذي تجيده، وما أفضل مهاراتك المهنية التي تميزك عن الآخرين.

وبمجرد أن تحدّد مهاراتك العليا، فكر في أنواع فرص الفرنشايز التي يمكنك استخدامها بصورة أمثل، ولنضرب مثالًا على كيفية عمل ذلك من خلال “شيريل”.

بعد أن كانت شيريل فيلدز رئيسة لقسم المبيعات بشركة فورشن 500  لمدة سبع سنوات، وعملت في معظم شركات B.S.، قررت ترك العمل كموظفة، ثم تعلمت الكثير فيما يتعلق بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، وبدأت البحث عن فرص فرنشايز بعد أن قرأت قصة امرأة مالكة لمشروع فرنشايز ناجح جدًا.

بدأت شيريل قراءة مقالات تتعلق بالفرنشايز، وحضرت معارض بخصوصه، وزارت مؤسسات أعمال فرنشايز محلية، وتعلمت كل شئ حول امتلاك الفرنشايز، وكيف تجد المشروع المناسب لها.

ومن واحدة من تلك الفرص، اختارت فرنشايز لتدريب أصحاب الأعمال الصغيرة والمديرين التنفيذيين، لكنها فضلت القيام بكل شيء تقريبًا بمفردها، بغير موظفين، فقادها البحث عبر الإنترنت إلى مركز ساندلر للتدريب؛ حيث يقدم ممنوحو الفرنشايز التابعين للمركز، برامج تدريبية لموظفي المبيعات الأفراد ، وأصحاب الشركات الصغيرة.

لم تختر شيريل مشروع فرنشايز إلا بعد وقت طويل، تقصت خلاله عن الفرنشايز، وأهميته ومشروعاته الناجحة،وحضرت ندوات ومعارض بخصوصه، وقرأت اتفاقيات ومقالات وكتبًا حوله؛ لذلك كان اختيارها فريدًا وصائبًا، فكان النجاح حليفها.

وكان الأسبوع الخامس من التخاطب مع مركز ساندلر، نقطة تحوّل في حياة شيرل المهنية، فقد أنجزت ما طُلب منها، وقدمت بياناتها المالية في وقت مبكر فيما يخص عملية التدريب، كما أنها زوّدت مركز ساندلر للتدريب بمعلومات شخصية كافية عنها للتحقيق عن الخلفية.

شاركت شيرل في مؤتمرين عبر الهاتف مع ممنوحي الفرنشايز المحتملين، ثم قررت التعمق أكثر في قراءة وثيقة إفصاح الفرنشايز FDD، وكانت تتصل بممنوحي فرنشايز تديب ساندلر، وتسألهم عدة أسئلة، وتخرج من الإجابات بنقاط محددة، فتحدثت مع 13 ممنوح فرنشايز مختلفين لتدريب ساندلر، فاتفقوا جميعًا إلا واحدًا ،على كسب المال الوفير، وكان 9 من 13 سعداء جدًا بشراء الفرنشايز.

النصيحة الملكية:  إذا كان 80% (أو أكثر) من ممنوحي الفرنشايز الذين تحدثت إليهم سعداء وكانوا  يحققون كسبًا وفيرًا،  فهذا يعني أنك أنت الرابح.

عن جول ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *