ريادة الأعمال
هل لديك ما يلزم لتكون رائد أعمال ؟

هل لديك ما يلزم لتكون رائد أعمال؟

موراج باريت

كاتبة بريطانية، خبيرة في تطوير القيادات، مدربة، متحدثة، ميسر مهارات، مؤلفة كتاب  “Cultivate The Power of Winning Relationships”، مستشار مبادرة القيادات النسائية، فازت بجائزة التميز القيادي 2014

https://www.linkedin.com/in/moragbarrett

هل لديك ما يلزم لتكون رائد أعمال ؟

هل سبق لك أن تساءلت حول ما يلزم لتكون رائد أعمال ناجح؟ لقد عثرت حديثا  عبر باحث معهد غالوب عن مواطن القوة الريادية، فقد دفعني الفضول إلى ذلك. وهكذا أكملت ملفي الشخصي، و أظن أنه لا يعد مفاجأة أن البحث عن المعرفة هو في قمة مواطن القوة لدي. فقد كان الفضول دائما يدفعني للتعلم، سواء كان ذلك التعلم حول شأن عملائي أو حول الأعمال الصناعية، لمساعدة القادة على رفع مستواهم، أو لتعلم نهج جديد لتسهيل ما يمكنك تحصيله.

و كانت أعلى عشرة مهارات لدي هي:

1- البحث عن المعرفة             2- التفكير المبدع

3- التحديد                            4- بناء العلاقات

5 –  الدعم  و حث الغير           6- المفوض

7- المستقل                        8- آخذ  المخاطرة

9- الثقة                             10-  التركيز على الأعمال

هذه هي المهارات التي جعلتني ناجحة… بسبب… وإلى حد ما… ناجحة على الرغم من…

وكنت مؤخرا  كتبت مقالا حول التركيز على الأعمال التجارية بعنوان: لكي تكون مستقلا أيضا، يمكنك أن تقرأه على لينكد إن إذا كنت شغوفا لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

 كم كانت المهارات العشرة أوجه مقارنة بيني و بين رواد أعمال آخرين؟ أعلى 10 مهارات مقارنة برواد أعمال آخرين؟

و في مقال آخر تحدثت عن أهم سمات رواد الأعمال الناجحين، حيث كانت المفاجأة بالنسبة لي أن كبار رواد الأعمال يميلون لتسجيل درجات أقل في بناء العلاقات المميزة. حيث أن بناءهم للعلاقات يكون مركز على أهمية العلاقات المهنية في ضمان النجاح، و هو الشئ الذي لفتت انتباهي!. و في تقريري لوصف معهد غالوب لبناة العلاقات أن “من الناس من لديهم مهارات قوية تسمح لهم ببناء شبكة قوية من العلاقات الشخصية والمتنوعة ـ و هم يرتكزون على العلاقات التي تصلهم بالموارد والمعلومات الأساسية لنجاح أعمالهم”،  و ربما يكون ذلك في بيئة البداية للعمل، حيث يكون الاستقلال، وأخذ المخاطرة، و ربما يفسّر ذلك السبب في تباطؤ اتخاذ الإجراءات والانجازات الموجهة من قادة 500 شركة في هذا المجال.

ولحسن الحظ أن هناك دائما استثناءات لهذه القاعدة! فأنا من أشد المعجبين ومن أتباع العديد من قادة الفكر الذين يتحدثون عن أهمية كسب العلاقات المهنية؛ مثل ديفيد نور، وكيث فيرازي، آدم غرانت، وكذلك ماري فورليو التي كانت واحدة من  عدد قليل من 500  من رواد الأعمال الذين اهتموا ببناء علاقات كمهارة من المهارات الأعلى في نقاط القوة لديها.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عنان الجلالي: هاجرت بـ 10 جنيهات إسترليني.. وأدرت 40 فندقًا في 4 دول

حوار/ مصطفى صلاح لم يستسلم لفشله في المرحلة الثانوية العامة في مصر، ولم يجلس يبكي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *