هل أنت بحاجه الي المزيد من الموظفين

هل أنت بحاجة لمزيد من الموظفين؟

يأتي وقت عليك كصاحب عمل، تعتقد فيه أن التوظيف هو خيارك الوحيد، خاصة إذا كانت الطلبات على منتجاتك أو خدماتك تتزايد، والأرباح في تصاعد، فتجدك متجهًا إلى مزيد من الوظائف في شركتك.

 وبطبيعة الحال، قد تستشير ، أصدقاءك أو أفراد عائلتك، والذين قد تكون نياتهم حسنة، لكنهم من النادر أن يفهموا التحديات الحقيقية التي تواجهك، فإن كنت تريد استشارة صحيحة، فعليك بالاستثمار في الخدمات الاستشارية المهنية.

هناك مؤشرات هامة تشير بالفعل إلى أنك جاهز للتوظيف، فما هي الأسباب الحقيقية التي دعتك لاتخاذ مثل هذه الخطوة؟ :

  1. أن يتماشى بناء فريق عمل وإدارته مع الأهداف العامة

فكّر في الهدف الذي من أجله أسست شركتك ، وما نوع التطوير الذي تريد. ربما تريد إدارة فريق من مئات الأشخاص، ولعب دور فعّال في وضع استراتيجيات النمو والتطوير للشركة.

لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة هنا أو هناك ، لكن حقيقة الأمر، أنّ إدارة الأشخاص ليست لكل شخص. فإن لم ترغب في الانخراط في عملية التوظيف، فهناك خيارات أخرى؛ كأن تستعين بمصادر خارجية للوظائف الإدارية والمالية، أو تتعاقد مع مؤسسة خاصة بالتوظيف لشهور محدّدة من السنة، أو تعيد تصميم عملياتك.

لا تقنع نفسك بأن طريق التوظيف التقليدي هو سبيلك الوحيد، بل استكشف الإمكانيات، وارجع دائمًا إلى أهدافك العامة، وأمورك المفضّلة، قبل أن تضع نفسك في مكان لا تريد أن تكون فيه.

  1. تخصيص وقت لتطوير نفسك

سواء كنت قادرًا على القيادة بصورة طبيعية أم لا، فتعيين موظفين للمرة الأولى أمر هام جدًا؛ إذ عليك الإمساك بزمام الأمور؛ لجعلهم يقفون عند نقطة ما، فكيف تستفيد من معظمهم، وكيف تعالج التحديات التي تواجهك، وكيف تدعم مهاراتك القيادية يوميًا.

كن مستعدًا لاستثمار وقتك بالشكل الأمثل، والحصول على النوع المناسب من الدعم؛ لمساعدتك على طول الطريق. وما بين دورة لمرة واحدة، إلى الإرشاد المتواصل، هناك خيارات تضمن لك الحصول على ما تريد. وهناك خيار للاستعانة بالمهام الخارجية اللازمة؛ كوضع الإطار التنظيمي لشركتك والسياسات المرتبطة بالأشخاص.

  1. التأكد من أهمية التوظيف لتطوير عملك

ينبغي أن تقوم ببعض العمليات الحسابية، قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بالتعيين. فكّر جيدًا في تكلفة زيادة عدد موظفيك، من حيث الرواتب، والتدريب والتأهيل، ومالذي يعود عليك من ذلك ؟ وهل ستقدم مستوى أعلى من خدمة الزبائن؟ وهل سيتيح ذلك انتقالك إلى أسواق أو مناطق جديدة؟ عند الإجابة على هذه التساؤلات، ستكون جاهزًا لاتخاذ قرارك.

وخلاصة القول، أنّه بالرغم من أهمية التوظيف، لكنه في النهاية أمر مناسب لبعض وليس لكل الشركات، فإذا كانت حاجتك ملحة للتوظيف، فعليك القيام ببعض عمليات العصف الذهني والتحليل قبل اتخاذ قرارات بشأنه.

عن ليندا زوجس

عملت مستشارة خدمات استشارية للموارد البشرية بشركة Mercer للموارد البشرية المحدودة، وأنشأت شركةThe Workforce Consultants في مجال الموارد البشرية الذي تتمتع فيه بخبرة عريقة

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *