se7a

نصائح لإعداد وجبات صحية في رمضان

نقدم إليك بعض النصائح الغذائية عند طهي الطعام؛ حتى تتناول الأطعمة المُحببة إليك، ولكن بطريقة إعداد سليمة، تُجنبك الكثير من الآثار الضارة التي قد تصيبك بالأمراض وتسبب لك الإرهاق في شهر الصيام..
• تجنب تناول الدهون قدر الإمكان

تجنب “القلي” قدر المستطاع، مع اللجوء إلى أساليب بديلة ؛ كالشواء، والطبخ، والتحمير أو التحميص. كما يُفضل نزع الجلد والدهون عن الدجاج واللحوم قبل طهيها.
أما فيما يخص منتجات الألبان، فتناول قليلة الدسم عند تحضير الوجبات.

• تقليل كمية الملح
يفضل عند الطهي الاستعاضة عن الملح بالتوابل بأنواعها المختلفة؛ كالكمون، والقرفة، والهيل، وغيرها، والأعشاب المختلفة؛ مثل النعنع، والبقدونس، والزعتر، والثوم والبصل.
• أسس تناول الحلوى:
يرتبط شهر رمضان بالعديد من أصناف الحلوى العربية، التي تكون غنية بالسمن والسكر، فضلًا عن آثارها الصحية بالغة الخطورة؛ لذلك يجب الحد من استهلاكها خلال هذا الشهر. وفيما يلي بعض الإرشادات لتقليل الآثار الضارة الناتجة عن تناول الحلوى:
1. تناول القطايف المشوية بالفرن عوضًا عن المقلية.
2. استخدام الشربات (القطر) المخفف (كوبان من الماء وكوب من السكر) بدلًا من الشربات (القطر) العادي.
3. تحضير الحلويات في البيت؛ ما يتيح التحكم في حجم الوجبة وتقطيعها إلى قطع صغيرة.
4. تحديد كمية الحلويات المستهلكة في شهر رمضان وتناولها مرتين حتى ثلاث مرات في الأسبوع، أو الاكتفاء بقطعة صغيرة في اليوم.
5. أفضل انواع التحلية هي الفواكه المُجففة أو الأرز بالحليب الغني بالكالسيوم.

• أنواع الحساء (الشوربة) المفضلة :
يسمح بتناول كل أنواع الحساء على أن تكون خالية من الدهون، فعلى سبيل المثال، يحتوي حساء الخضروات . على كثير من الفيتامينات والألياف الغذائية الضرورية، كما أن حساء العدس غني بالأملاح المعدنية والحديد.
ومن المفضل تجنب تناول الحساء الجاهز، سريع التحضير، والذي يتم شراؤه من المحال التجارية؛ نظرًا لافتقاره إلى الفيتامينات، واحتوائه على كميات كبيرة من الملح.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

se6a11

لماذا ينبغي التعجيل بأداء صلاة المغرب؟

يؤخر البعض أداء صلاة المغرب في شهر رمضان حتى الانتهاء من الإفطار تمامًا، مخالفين بذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *