مندوب المبيعات الناجح
مندوب المبيعات الناجح

مندوب المبيعات الناجح

تونى جيه هافز

ماذا يعني أن تكون سبَّاقا حقًا؟ ، الإجابة تكمن في قول ألفيس: “حديث أقل قليلًا، يعني عملًا أقل قليلًا ” .. هل أنت مذنب  لتنتظر بجوار الهاتف حتى يرن ؟ هل هي ثقافة انطلاقة عملك؟ هل تميل كثيرًا إلى التسويق ومطالب الجيل ، أم ستستمر في اقتناص الفرص بشكل استباقي تحت مسمي الحسابات ؟.. قال ليوناردو دا فينشي: “لقد تأثرت جدًا بالحاجة الملحة للقيام بالفعل ، فالمعرفة ليست كافية في حد ذاتها ، بل يجب تطبيقها ، و كونك مستعدًا ليس كافيًا، بل عليك أن تفعل”.

 اسأل نفسك، هل أنت تفعل ما فيه الكفاية؟ أم مجرد دردشة حول الموضوع في برودة كالماء، هذا هو التهديد الأكثر غدرًا لنجاح مندوب المبيعات المبتدئ، والذي يتجاوز تعبير إنجاز الأمور” GTD ” ، فالتوقيت هو العامل المهم لمندوب المبيعات الناجح.

كل يوم عندما تأتي للعمل، خذ  ورقة وقلمًا واكتب أعلى 3 أفعال سوف تقوم بها قبل أن تتحرك من مكانك،  اذهب للتأكيد عليها مع مديرك الذي ستضعه في موقف حرج ، إذا ما أنجزتها، فيما زال زملاؤك يتتبعون رسائل البريد الإلكتروني!.

واعلم أن التخطيط الزائد عن الحد مثل السرطان ، فقد أوقف أحد التنفيذيين المتغطرسين مجلس إدارته في مسارها لبناء “خطة من أجل خطة” . لا أستطيع أن أحصي هذه القصص! نحن لسنا بحاجة إلى مخطط “جانت” أعمق.

 لسنا بحاجة لكتابة تقرير عن التقرير، بل بحاجة إلى العمل الحقيقي الذي يواجه الزمن بتحقيق حلم  العملاء . اطلب السويتش ،  اجذب عملاءك للألعاب الإلكترونية ، توصل إلى جيرانهم ، اقضِ بعض الوقت معهم لمعرفة فيما يفكرون. يجب أن يكون سلوك الزعيم بداخلك ثقافة ، فالقادة الذين يتصرفون بشكل حاسم يحققون النجاح.. هل تعمل لشخص ما يعمل بأقصى ما يمكن أن يعمل مثلك؟.. هل موظفوك على اتصال بالعميل أم يستخدمون موفدًا لهم كوكالة للعمل؟ …ولاشك في أن التفويض إجراء سليم، ولكن كما تؤكد ماريسا ماير في المقابلات التي قامت بها، أنها كانت تقوم بعمل قائمة يومية ، و فى حالة وصولها لأدني شيء كانت تقع في أخطاء .

 إن العمل الفعّال هو عملية مستمرة بنسبة 80/20  في تحديد الأولويات، فأنت لا تقضي طوال اليوم بآذان سعيدة تعمل على مقترحات تخمينية لجعلها رسالة مُثلى.  تصرف الآن.. وضع استراتيجية تنفذها بعد ساعات، وتعالَ للعمل وكن جاهزًا للتنفيذ.

يمكنك إنجاز المزيد خلال ثلاث ساعات عن معظم ما يقوم به موظفو المبيعات في يوم واحد.  وعلى كل، فإنَّ متوسط بيع موظف المبيعات هو حوالي  ساعة و نصف يوميًا !!. و قبل أن تذهب لمنزلك، دائما قم بعمل آخر مكالمة.

تأكد دائمًا من أنك تحقق ما بين 5 إلى 12 من نقاط التواصل الجيد في البيع الاجتماعي أو غير ذلك. امزج قنوات اتصالك معًا، فقانون التقارب يحمل بالمنظور  الحديث: الاختبار.. والضبط والتحسين.. الاستعداد، والحماس .. والهدف ، وهو ما ينطبق على كل مظاهر عام 2015 حتى نهايته.

اكتب تحديثاتك على “لينكد إن” ومحتوى مدونة النشر بعد العشاء … وتخلص من التلفزيون .. خطط لـ20 دقيقة ، ثم اتصل..لا تضيع الوقت.. اتصل وحدد موعدًا ، ثم تعمّق! . الشيء الرئيس هنا في الواقع ، هو معرفة : لماذا ينبغي أن يكون لقاؤك هامًا بالنسبة للعملاء ؟… وهل يمكنك الإجابة على الأسئلة التالية:

لماذا ألتقي بكم؟  المتابعة شيء هام ، ماذا يمكنك فعله لهم على مستوى العمل؟ هل ثقافتك فاعلية أم تفاعلية؟ ماذا تفعل لتغيير ذلك؟ ما هي الاستراتيجيات التي تستخدمها لإدارة يومك لتكون الأمثل في الإنتاج والجهد؟ كيف هي حالتك الاستباقية كمدير لأشخاص آخرين؟.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اربط التسويق بالأعمال التجارية

اربط التسويق بالأعمال التجارية

في كثير من الشركات، يركز المسوّقون أعمالهم على نشاطات تفشل في جذب العميل؛ إذ يتبنون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *