مرشحان ممتازان لوظيفة واحدة

مرشحان ممتازان لوظيفة واحدة..من تختار؟

عندما ينشر صاحب المؤسسة إعلاناً يطلب فيه موظفاً بمهارات وخبرات محددة، يأتيه العشرات  لينتقي منهم واحداً، فإذا به يجد مرشحين ممتازين من حيث المهارات والخبرات والسمات الشخصية، فمن حينئذٍ يختار؟! كيف يختار أحدهما، وكلاهما رائع؟!.

هناك طريقة مفيدة، وهي نظام تسجيل النقاط، وذلك بأن تحدد نقاطاً لمعايير مختلفة، مثل خبرة المرشح، أو القدرة على التحكم في الموقف، أو أن يكون مناسباً للعمل داخل المكتب، والراتب…إلخ. وبإمكانك أن تضع نقاطاً أعلى للمعيار الأهم بالنسبة لك، ثم تعطي النقاط لكل مرشح على هذا الأساس،  فعلى سبيل المثال،  قد يركز نظام تسجيل النقاط الخاص بك على أشياء كالتالي:  

بعض المعايير الأخرى التي يمكنك استخدامها لتحديد اختيار الموظف

–  لديه اتجاه تصاعدي أكبر.

–  يتمتع بروح مغامرة عالية.

 – قدرته على توفير أكبر قدر من المال والجهد للمؤسسة.

 – مدى اهتمامه بالشركة.

– أكثر ملاءمة للمؤسسة على المدى الطويل.

–  مدى حاجته لتدريب أكثر.

–  قدرته على الاستجابة لطلبك في الوقت المناسب.

– ماذا تقول عنه المراجع.

–  الأكثر استعداداً لتزويدك بالمراجع.

–  بإمكانك أن تجد أي شئ عن أي مرشح عبر الإنترنت، سواء كان إيجابياً

أو سلبياً.

– إذا استمرت المقابلة لأيام أو أسابيع، فأيهما أكثر إيجابية.

وهناك طرق أخرى يمكنك بها اختيار الأفضل، كأن تسأل كلاً منهما السؤال التالي:

على مقياس من 1 إلى 10،10 تكون في الوضع المثالي، ماذا ستعطي لهذا الدور؟ فمن يعطي تصنيفاً أعلى، يكون عادةً أكثر اهتماماً في هذا المنصب. إذا لم تكن الإجابات مرضية، فاسأل : ماالمطلوب لجعل العمل يصنف 10 ؟ قد لاتلبي هذه الأسئلة طلباتك، لكنها تساعدك في إعطاء بعض المعاييرلتقييم المرشحين.

وظف كليهما:

كنت أعرف أحد العملاء منذ سنوات، أجرى مقابلات مع 4 مرشحين لوظيفة واحدة، وقد أجمعت الآراء على جميع المرشحين، لدرجة أنه وظف ال 4مرشحين، لكن بالطبع هذا استثناء، وليس قاعدة. يمكنك تخصيص بعض المسؤوليات الراهنة داخل مؤسستك أو إنشاء مشروعات جديدة أو العمل الذي من شأنه أن يمكنك من توظيف كليهما؟ هل بإمكانك إيجاد وظيفة جديدة؟ هل تسمح لك ميزانية شركتك بتوظيف الإثنين؟

من الصعب عادة العثور على موظف بمستوى ممتاز، لذا فإن تحمُّل بعض الأعباء الآن سيوفر عليك مصاعب التوظيف في المستقبل.

اعتبارات أخرى

لاتتسرع في اتخاذ القرار، بل أخضع المرشحين لمقابلة أخرى إذا لزم الأمر. إذا رأيت أن المقابلة ستستغرق وقتاً، فاشرح للمرشحين أسباب المقابلات الإضافية المطلوبة. وبغض النظر عن النقطة السابقة، فلا تؤجل كثيراً، فقد يكون المرشحان الجيدان مطلوبين من قبل شركات أخرى، ولديهما فرص أخرى لدى ذهابهم، وأي تأخير إضافي قد يقلل من فرصتك ، فكثرة التأجيل وصعوبة اتخاذك للقرار قد يصيب الناس بالملل.

عموماً المرشح الذي يرغب بالفعل بوظيفتك سينتظر اتخاذك للقرار مهما طال الزمن. احصل على رأي ثانٍ، لديك مرشحان آخران في شركتك، قابلهما إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، واسألهم عن وجهة نظرهما. إذا انتهى بك الأمر لاختيار أحد المرشحين، فاشرح للمرشح الآخر أسباب عدم اختيارك له.

أخبرهم بأنك ستتذكرهم في أول شاغر وظيفي. راجع التوصيف الوظيفي الأصلي الذي كنت قد أعددته لهذا المنصب مرة أخرى، فقد يساعدك ذلك على تحديد أي مرشح مناسب أكثر للقيام بالعمل المطلوب. بإمكانك ملاءمة متطلبات العملمع المرشح الذي تختاره إذا لزم الأمر، وكذلك بإمكانك إضافة أو حذف أو تغيير بعض المسؤوليات لجعل العمل مناسباً تماماً.

عن مارك بيليش

مدير عام تورنتو جوبز www.TorontoJobs.ca

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *