وزارة الشؤون الاجتماعية

مراكز تنمية المجتمع بوزارة الشئون الاجتماعية

أخذت المملكة العربية السعودية بأسلوب تنمية المجتمع المحلي منذ عام (1380هـ) وقبل إنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكان ذلك عن طريق وزارة المعارف حيث أنشئ مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية كمركز تجريبي ، وبعد إنشائه شكلت لجنة من الأهالي للعمل ، وأسست جمعية تعاونية ، وكون تجمع شبابي كان نواة لناد هناك كما أقيمت دار للفتاة أصبحت فيما بعد مدرسة للبنات وقد اعتبرت هذه المنجزات مؤشرات طيبة لنجاح التجربة.

وفي عام (1381هـ) أنشئت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي أخذت على عاتقها التوسع في المشروع وذلك بإقامة عدد من المراكز في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء ، وأصبح مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية مركزاً للتنمية والتدريب لإعداد الكوادر التي تعمل في المراكز .

وتعتبر التنمية بمفهومها العام والشامل عملية واعية موجهه لصياغة بناء حضاري اجتماعي متكامل يؤكد فيه المجتمع هويته وذاتيته وإبداعه والتنمية بهذا المفهوم تقوم أساسا على مبدأ المشاركة الجماعية الإيجابية بدءاً بالتخطيط واتخاذ القرار ومروراً بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات وانتهاء بالانتفاع بمردودات وثمرات مشاريع التنمية وبرامجها.

وتعتبر مراكز التنمية الاجتماعية على ضوء ما ورد في القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم161في 11/5/1428هـ ” مؤسسات اجتماعية تقوم على أساس إقناع المواطنين بحاجات مجتمعاتهم المحلية إلى النمو والتطوير وإشراكهم في بحث احتياجاتهم ومشاكلهم وتخطيط برامج الإصلاح اللازمة ومشاركتهم مادياً وأدبياً في سبيل تنفيذ هذه البرامج.

وقد صدرت اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية بقرار مجلس الوزراء رقم 161 وتاريخ 11/5/1428هـ ، كما صدرت قواعدها التنفيذية بقرار معالي الوزير رقم 77713 وتاريخ 3/9/1428هـ وتم العمل بها اعتباراً من هذا التاريخ.

واستشعاراً من المسؤولين بوزارة الشؤون الاجتماعية وبتوجيهات مباشرة من معالي الوزير وصل عدد مراكز التنمية الاجتماعية في المملكة إلى(41) يعمل بها أكثر من ( 502) لجنة للتنمية الاجتماعية الأهلية منها 62 لجنة جديدة لم تبدأ عملها.

كما أطلقت وكالة التنمية الاجتماعية موخراً عدداً من المبادرات التنموية ؛ وهي:

مبادرة دلوني: مبادرة تسعى إلى مساعدة المواطنين للوصول الى الخدمات الاجتماعية المتاحة في المجتمع.

مبادرة ساند: مبادرة تسعى إلى المسح الاجتماعي للمناطق والاحياء الاقل نمواً و رفع احتياجاتها وسكانها إلى جهات الاختصاص.

مبادرة إنتاجي: مبادرة تسعى إلى تنشيط برامج الأسر المنتجة ومساعدتها على التسويق.

ـ مبادرة تجميل: مبادرة تسعى إلى إكساب الفتيات مهارات وإتقان التجميل وتصفيف الشعر.

ـ مبادرة مهارة : مبادرة تسعى إلى إكساب الفرد المهارات الاساسية في الاحتياجات المهنية البسيطة مثل: النجارة والسباكة والكهرباء والميكانيكا البسيطة وصيانة الجوالات.

ـ مبادرة حرفتي: مبادرة تسعى إلى إكساب المرأة حرفة وتطوير المهارات المهنية التي تمتلكها وصقل قدراتها الانتاجية التنافسية المستدامة.

ـ مبادرة هواية: مبادرة تسعى إلى إكساب الهوايات التي يمتلكها الشباب والفتيات وصقلها، وتطويرها عملياً.

للمزيد ؛ يمكنكم الاطلاع على الموقع الاليكتروني لوزارة الشئون الاجتماعية بالمملكة من خلال الرابط الآتي :

رابط الوزارة

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ifc

(IFC)مؤسسة التمويل الدولية

 من أكبر المؤسسات الإنمائية العالمية ، وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي (IFC( تعد مؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *