النافع

مدير صندوق التنمية الصناعية يدعو لتبني المشروعات ذات القيمة المضافة

أكد عبد الكريم النافع؛ مدير عام صندوق التنمية الصناعية، أن الصندوق يعكف حاليًا على مشروع تطوير الأعمال والمحتوى المحلي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والشركات الكبرى؛ مثل “أرامكو” و”معادن” و”سابك” و”الكهرباء” و”التحلية” وغيرها.

 جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمته لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض أمس، بحضور عدد كبير من الشباب وأصحاب الأعمال، يتقدمهم علي العثيم؛ رئيس اللجنة، لافتًا إلى وجود شركات لديها مشتريات ضخمة تقدر قيمتها بالمليارات، وأن المشروع يهدف لتوطين الصناعات المحلية التي تعتمد عليها هذه الشركات في تأمين مشترياتها، مشيرًا إلى أن المشروع يأتي في إطار التحول الوطني الصناعي وتوطين الصناعات.

وأشار النافع إلى أن رفض الصندوق تمويل بعض المشروعات يرجع إلى عدم استهدافها التصدير، مطالبًا رجال وشباب الأعمال ممن يرغبون بتمويل الصندوق لمشروعاتهم، بتبني المشروعات ذات القيمة المضافة.

وأكد النافع عدم اشتراط الصندوق إحضار دراسات جدوى من مكاتب استشارية، بل يتولى دراسة المشروعات المقدمة من مبدأ خبراته في الإقراض وتوفير التكاليف للمستثمر، بجانب تقديم الاستشارات الفنية واللوجستية والإدارية والمالية.

واستعرض اللقاء دور الصندوق في مساندة شباب الأعمال أصحاب المشروعات الصناعية الناشئة، ونوعية المشروعات التي يتم تمويلها، وآليات وضوابط التمويل، بجانب التحديات التي تواجه القطاع الصناعي، بالإضافة إلى آخر استراتيجيات الصندوق نحو تحقيق أهدافه وفقًا للرؤية الاقتصادية للمملكة 2030.

وقدم النافع خلال اللقاء، عددًا من النصائح، داعيًا شباب الأعمال للتوجه نحو تأسيس مشروعاتهم عبر المباني الجاهزة، مشيرًا إلى أن المباني الجاهزة والتي توفرها هيئة المدن الصناعية، تحد من المخاطر، وتخفض حجم المصروفات وتكاليف الإنشاء التي يتطلبها التأسيس الاعتيادي، لافتًا إلى أن الصندوق يعمل حاليًا على تقليل مدة البت في القروض، والتي تأخذ حاليًا ما يقرب من ثلاثة أشهر، وذلك بعد إنجاز الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

باب رزق جميل وOracle يدشنان مسابقة لتشجيع ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا

وقعت اليوم شركة ’Oracle السعودية‘ على مذكرة تفاهم مع مبادرة ’باب رزق جميل‘ التابعة لمؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *