مجلس شباب الشرقية

مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية

  أسست غرفة الشرقية مجلس شباب الأعمال بهدف إعداد جيل جديد من رواد الأعمال السعوديين  من خلال تبادل الآراء والبعثات الخارجية والتأهيل والتدريب والدعم، وذلك لتعزيز مستوى مهاراتهم مما يسمح لهم بالتنافس في الاقتصاد العالمي.

ويعمل المركز الذي يرأسه مساعد بن زامل الزامل على نشر ثقافة الروح الريادية بين الشباب ، وإرشاد الشباب لإدارة أعمالهم، تحفيز الشباب على خلق فرص العمل بدلاً من طلبها، وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال.

ومن المهم أن نذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية هو الرئيس الفخري لمجلس شباب الأعمال بالشرقية .

برنامج تجربتى:

ويقوم على استضافة أشخاص لهم تجارب ناجحة في قطاع الأعمال بهدف نقل تجربة جيل الرواد أو الشخصيات الناجحة في مجال الإدارة والأعمال إلى شباب الأعمال ، وتوثيق هذه التجارب لتكون مرجع بالغرفة والمجلس ،وتكريم هذه الشخصيات التي قدمت الكثير لاقتصاد المنطقة.

http://www.chamber.org.sa/Arabic/ChamberServices/EDC/Y-B/Activities1/Pages/%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%AA%D9%89.aspx

برنامج “شراكة”

وهو برنامج مخصص لربط المنشآت الصغيرة بالشركات الكبيرة من خلال خدمات أو منتجات تحتاجها الشركات الكبيرة تقدم من خلال المنشآت الصغيرة.

التواصل مع الأفراد والمنظمات التي من شأنها مساعدة وتطوير المنشآت الصغيرة ورواد الأعمال على تطوير أعمالهم والمضي بها قدما.

:    إذا كان نشاطك ضمن الانشطة التالية (الانشطة الصناعية – أنشطة التجزئة – أنشطة الخدمات – الأنشطة الاستشارية).

فبادر بالتسجيل من خلال الرابط التالي :

http://goo.gl/DUsgBE

برنامج  “مستشارك”:

يهدف البرنامج الى المساعدة في استمرار نجاح الرواد من شباب الاعمال في اعمالهم ومشاريعهم من خلال التواصل المباشر مع اعضاء المجلس  ونقل التجربة لهم في عدة تخصصات.

والبرنامج يقوم بالتنسيق  بين رواد الاعمال المبتدئين باعضاء المجلس حسب التخصص المطلوب وفق آلية محددة وذلك لتقديم المشورة والنصح والإرشاد له حول ما ينجزه من اعمال ،  يحقق خلالها الشاب الكثير من الفوائد التي من شانها تطوير اعماله والارتقاء بالعمليات المرتبطة بها

والبرنامج صمم لدعم رواد الاعمال ممن لديهم مشاريع استثمارية ويرغبون بتطوير اعمالهم من خلال العمل على ازالة التحديات التي تواجههم حيث يقوم هذا البرنامج بتقديم النصح والإرشاد لرواد الاعمال سعيا لتحقيق اهدافهم ومساعدتهم لتجاوز التحديات

شروط الاستفادة من البرنامج :أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، أن يتراوح عمره  ما بين 20 الى 40 سنة، أن  يكون لديه فكرة مشروع أو مشروع قائم.

: للتقديم على برنامج مستشارك يرجى التسجيل و تعبئة النموذج

http://goo.gl/iqwTk9

برنامج ” إعداد ” :

برنامج “إعداد ” هو أحد أحدث برامج المجلس التنفيذي لشباب الأعمال في غرفة الشرقية ،و تم تصميمه ليخدم الشباب حديثي التخرج أو من هم في صدد التخرج (الفترة التطبيقية) ممن لديهم أفكار مشاريع ومندفعون للعمل الحر مباشرة لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع. حسب الإحصائيات، أن غالبية من هم في مثل هذه الظروف يضطرون مع الأسف لإغلاق مشاريعهم في السنة الأولى من الممارسة وذلك لضعف الخبرة و المهارات الإدارية لديهم رغم أفكار مشاريعهم العبقرية. برنامج إعداد يقدم لهؤلاء الشباب الواعد فرصة لتفادي تلك الخسائر عن طريق استغلال الأشهر الأولى بعد التخرج أو الفترة التطبيقية في الجامعة بطريقة يمكن من خلالها إعدادهم لتحقيق طموحاتهم.

    أهداف البرنامج

يطمح القائمين على هذا البرنامج لتطوير رواد أعمال المستقبل بحيث يمتلكون مبادئ العمل الحر والمهارات الإدارية التي ستحصنهم ضد عقبات وتحديات بدء أي مشروع. لذلك تكمن أهداف البرنامج في النقاط التالية:

١ـ الانكشاف على ظروف قطاع الأعمال الخاص بالمشروع المزمع إقامته من حيث الاشتراطات الحكومية والتسجيل ودراسة السوق ومشاكله واحتياجات ومتطلبات العملاء وغيره

٢ـ التعرف على العلوم والتطبيقات الأساسية الخاصة بإدارة العمل الحر ومنها إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين والشؤون المالية والعقود والمشتريات والعلاقات العامة والحكومية وغيرها

٣ـ الاطلاع على خطوات وإجراءات بدء المشروع منذ نشأة الفكرة والدراسات السوقية وحتى إنشاء خطة العمل والتشغيل.

٤ـ فهم المهارات الإدارية الأساسية ومنها بناء فريق العمل والقيادة وإدارة الناس والمؤسسات والتخطيط و مهارات حل المشكلة وغيرها.

٥ـ المساعدة على إعداد خطة عمل شاملة.

٦ـ المساعدة على إعداد عرض وملخص تنفيذي مميز.

http://www.chamber.org.sa/Arabic/ChamberServices/EDC/Y-B/Pages/e3dad.aspx

برنامج “التدريب والاستشارات

:من خلال البرنامج، سيتوفر للمشارك الاستفادة من فرص التدريب والاستشارات التالية

ـ ورش عمل مقدمة من مركز الريادة في الأعمال التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ـ ورش عمل مقدمة من معهد الزامل للتدريب

ـ جميع برامج مجلس شباب الأعمال الخاصة بالتدريب والاستشارات وغيرها

تفاصيل البرنامج

سينضم المشاركون في برنامج تدريبي على مدى مدة زمنية أقصاها ٢٨ اسبوعا وسيقدم لهم الميزات :التالية

ـ دورة تطبيقية في الأقسام المختلفة لأحد الشركات المحلية الرائدة.

ـ فرصة للمشاركة في ورش عمل تدريبية مختلفة خلال فترة التدريب والتي تساعد على إعداد خطة العمل أو دراسة السوق أو غيرها.

ـ مساحة مكتبية خاصة أو ما نسميه “مختبر إعداد” داخل الشركة الحاضنة وذلك لبناء مراحل المشروع.

ـ الانفتاح على جميع خدمات وخبرات غرفة الشرقية ومركز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمجلس التنفيذي لشباب الأعمال.

ـ مكافئة مالية رمزية كل شهر حتى يتسنى للمشارك أن يتفرغ لإعداد مشروعه بالشكل السليم

للتسجيل في البرنامج [ اضغط هنا ]

http://goo.gl/8lt18b

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ifc

(IFC)مؤسسة التمويل الدولية

 من أكبر المؤسسات الإنمائية العالمية ، وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي (IFC( تعد مؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *