اللجنة الوطنية للاوقاف

مجلس الغرف السعودية يستعرض قضايا الأوقاف وعوائقه

عقدت اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية مؤخراً، ورشة عمل بعنوان: “الأوقاف …عوائق وحلول”، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين في قطاع الأوقاف بالمملكة. وأوضح بدر بن محمد الراجحي رئيس اللجنة ، أن الورشة هدفت لتفعيل توصيات الملتقى الثالث للأوقاف الذي عقد بغرفة الرياض مؤخرًا، وسعت الورشة لإيجاد حلول مناسبة وعملية للعوائق التي تعترض طريق الأوقاف ومؤسساته من خلال الاستماع لوجهات نظر الخبراء، وتفعيل الشراكة مع الجهات ذات العلاقة للوصول لمستقبل واعد للقطاع يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وتطرقت الورشة بحسب الراجحي، لأربعة محاور رئيسة في ملف الأوقاف بالمملكة وهي: عوائق الاوقاف، النماذج الاسترشادية للوصايا والأوقاف، صلاحيات مجلس النظار، المبادئ القضائية. حيث جرى استعراض هذه المحاور ومناقشة كل محور منها واقتراح الحلول المناسبة لها. وأبرز المحور الأول للورشة ثلاثة عشر عائقاً تتعلق بقطاع الأوقاف ومؤسساته.

وأوصت الورشة بضرورة التوسع في إنشاء دوائر متخصصة في الوصايا والأوقاف في بقية المناطق والمحافظات، وإنشاء دوائر متخصصة بقضايا الوصايا والأوقاف بمحاكم الاستئناف بمناطق المملكة.

وستكون مخرجات الورشة محل نقاش مع وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، واطلاعه على نتائجها لتعزيز مبدأ الشراكة بين مختلف القطاعات، خدمةً لقطاع الأوقاف وتسهيلاً لإجراءاته، وتحفيزاً للموقفين والنظار، وتفعيل إسهاماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

51555

السعودية ضيف شرف الملتقى الدولى للكهرباء بالقاهرة

كتب:حسين الناظر تشارك المملكة العربية السعودية “ولأول مرة بمصر” بجناح وطنى متكامل في المعرض و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *