متى يكون تدريب موظفيك فعالا

متى يكون تدريب موظفيك فعالًا؟

كيف تعرف أنّ التدريب الذي حصلت عليه فعَّال؟..فالهدف من التدريب يكون في قدرته على خلق التغيير، والذي بدوره ينتج عن قيام الناس بعمل أشياء بطرق مختلفة.

يجب أن يدعم التدريب الفعّال، التغيرات في الاتجاه، والمهارات، والمعرفة، تمامًا مثل أضلاع المثلث الثلاثة. وتبقى العقبة الأكبر أمام التغيير، في تصورات الأفراد التي تستند على ما يعتقدون بما يعرفون. وتذكرعندما عرف الجميع أن الأرض كانت مسطحة!.

الاتجاه

كيف يمكن لضلع واحد للمثلث أن يكون أكثر أهمية من الآخر؟ .عندما  يكون هذا هو القاعدة، فلن تستطيع إدخال معلومة إلى عقل مغلق.وإذا كان من السهل تدريب الناس على ما يتوقون له، فمن الصعب أن تجعلهم يعتقدون” أنهم لا يحتاجون إلى هذا الهراء”. عندما يحدث هذا فمن الأهمية بمكان أن يكون عنوان التدريب هو التغيير في الاتجاهات.

عندما يرجع طفلك إلى  المنزل وقد حصل على درجات سيئة في الامتحان المدرسي  فربما تعذره عندما يقول لك: ” لا أحب ذلك المدرّس” . وعندما تعلن عن برنامج تدريبي لموظفيك، فيجب أن تبيعهم عند الحاجة بقدر ما كنت تبيع زبائنك عند الحاجة، فالمدرّب يجب أن يعزز من تلك الحاجة أثناء البرنامج، وينبغي عليك المتابعة بعد التدريب، كتأكيد زائد على قيمة التدريب.

المهارات

يتجلى نجاح التدريب في تغيير المهارات؛ لأن المهارة لا تنتهي بانتهاء الدورة التدريبية، فليس التدريب قرصًا تتناوله، بل مهارة تتطلب ممارسة. لقد كنت بارعًا في مدرستي الثانوية الفرنسية، لكن للأسف أصيبت مهارتي بالترهل؛ بسبب عدم استخدامها. إذًا، لا بد من أن تترافق الممارسة مع التدريب الذي يحافظ على الأداء ويحسن من جودته. ولا شك في أنّ تعلم مهارة  جديدة، سيؤدي الى ظهور أخطاء، فلا تقلق عندما يرتكب موظفوك أخطاءً أثناء ممارستهم لمهاراتهم الجديدة، تدارك الخطأ، وابحث عن كيفية تصحيحه والحيلولة دون وقوعه، و ذكّرهم بأنهم يسيرون في الاتجاه الصحيح.

المعرفة

نميل في عصر المعلومات إلى  التأكيد على أهمية المعرفة، ولكنها لاتكون مهمة إلا عند التطبيق، فوجود خطأ واحد في التدريب كفيل بأن يغرق الناس بالمعلومات؛ ما قد يؤدي إلى الإحباط وضعف الرغبة تجاه التطور، فاكتساب المعرفة يشبه إطعام الفيل الذي يتناول طعامه بلقمة واحدة في مرة واحدة. إذًا، من الأفضل دائمًا أن تعطي الناس ثلاث نقاط أساسية للمعرفة، بدلًا من أن تعطيهم قائمة تتضمن 27 نقطة، يتم نسيانها بسرعة.

لكي يكون التدريب فعّالًا، يجب أن تؤكد على وجود الأضلاع الثلاثة للمثلث، وهي: الاتجاه، والمهارات، و المعرفة. لتتذكر هذه المعادلة، عليك بالسؤال فقط.

عن جورج توروك

مؤلف مشارك في كتاب الأكثر مبيعًا محليًا "أسرار التسويق الفعّال" للترتيب لإلقاء كلمة عن الملاحظات الرئيسة التحفيزية، وعن التسويق التنفيذي. للحصول على نسختك المجانية من كتاب: " خمسون فكرة عن التسويق الفعّال"، عليك بالتسجيل في نشرتك الشهرية عن نصائح التسويق، في الموقع: www.PowerMarketing.ca

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *