17okm

ما هي مستحبات الصيام؟

أ. تعجيل الإفطار

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يزال النَّاس بخير ما عجَّلوا الفطر ” .رواه البخاري ( 1856 ) ومسلم ( 1098 ) .

– وعن أبي عطية قال : دخلتُ أنا ومسروق على عائشة فقلنا : يا أم المؤمنين رجلان مِن أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم أحدهما يعجل الإفطار ويعجل الصلاة والآخر يؤخر الإفطار ويؤخر الصلاة ؟ قالت : أيهما الذي يعجل الإفطار ويعجل الصلاة ؟ قال : قلنا : عبد الله – يعني : ابن مسعود – قالت : كذلك كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم ( 1099 ) .

ب. البدء بالرطب فإن لم يتيسر فتمر فإن لم يكن فعلى ماء

عن أنس بن مالك قال : ” كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يفطر على رُطَبات قبل أن يصلي فإن لم يكن رُطَبات فتَمْرات فإن لم يكن تمرات حسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ . رواه أبو داود ( 2356 ) وحسَّنه الألباني.

ج . الدعاء بعد الإفطار

عن ابن عمر قال : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ” ذَهَب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ” . رواه أبو داود ( 2357 ) ، حسَّنه الحافظ ابن حجر.

د . تأخير السحور

عن سهل بن سعد رضي الله عنه : كنت أتسحر في أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ( 1820 ) .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

47okm

هل يباح للصائم أن يقبل زوجته ويباشرها في نهار رمضان؟

يُباح للصائم أن يباشر زوجته في نهار رمضان إذا قدر على ضبط نفسه، بدليل حديث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *