7okm111

ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ ! قال : ” ما لك ” ؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” هل تجد رقبة تعتقها ” ؟ قال : لا قال : ” فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ” ؟ قال : لا ، فقال : ” فهل تجد إطعام ستين مسكينا ” ؟ قال : لا ، قال : فمكث النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتي النَّبيّ صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيها تمر – والعَرَق : المكتل – قال : ” أين السائل ” ؟ فقال أنا قال : ” خذها فتصدق به ” فقال الرجل : أعلى أفقر مني يا رسول الله ؟ ! فوالله ما بين لابتيها – يريد : الحرتين – أهل بيت أفقر مِن أهل بيتي ! فضحك النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : ” أطعمه أهلك ” . رواه البخاري ( 1834 ) ومسلم ( 1111 ) .

ويترتب على جماع الرجل و المرأة غير المكرهة أمور :

  1. الإثم . وذلك لمخالفة الأمر ، ويدل عليه قول الرجل ” هلكت ” وفي رواية ” احترقت ” .
  2. الكفارة . وهي المذكورة في الحديث السابق ، وهي على الترتيب :

. عتق رقبة .

ب. صيام شهرين متتابعين .

ج . إطعام ستين مسكيناً .

ولا يحل له الانتقال إلى التالي إلا بعد تعذر الأول .

  1. الإمساك بقية اليوم ، لأنه تعدى بجماعه فلا يزيد في تعدِّيه بإفطار بقية يومه .
  2. القضاء ، وعليه أن يقضي يوماً مكانه ، لما جاء في في بعض ألفاظ الحديث ” واقض يوماً مكانه ” . انظر ” الإرواء ” ( 4 / 91 ) .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

47okm

هل يباح للصائم أن يقبل زوجته ويباشرها في نهار رمضان؟

يُباح للصائم أن يباشر زوجته في نهار رمضان إذا قدر على ضبط نفسه، بدليل حديث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *