المهندس جلال عبدالفتاح؛ رئيس الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية
المهندس جلال عبدالفتاح؛ رئيس الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية

مؤتمر التجارة العربية يُناقش دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

القاهرة- حسين الناظر
انطلقت أعمال “مؤتمر التجارة العربية وتمويل سلسلة التوريد”، بالقاهرة، بتنظيم من الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية بالتعاون مع مجموعة “توريق القابضة”، بمشاركة كبرى المؤسسات المالية المصرية والعربية.
يناقش المؤتمر دور تمويل سلسلة التوريد فى دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودور المؤسسات والبنوك فى تمويل الصادرات، وأهمية فعالية التسهيلات التجارية، والتعاون الاقتصادى من خلال إتفاقيات التجارة الحرة.
قال المهندس جلال عبد الفتاح؛ رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية: إن الهدف من المؤتمر هو التركيز على التحديات والفرص الخاصة بفتح آفاق جديدة فى التجارة، كما يسلط الضوء على دور المؤسسات الدولية ودور البنوك وتقديم حلول مبتكرة.
وأضاف عبد الفتاح، أن سلسلة التوريد تهدف إلى خلق الاستقرار المطلوب بهدف تعزيز النمو الاقتصادى فى الدول العربية بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة، مؤكداً أن أهم أهداف الاتحاد، هى الارتقاء بالصادرات العربية، مشيرا إلى الاهتمام  بتنمية الصادرات الصناعية وتطويرها والاهتمام بها.
وأكد المهندس إسماعيل جابر؛ رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الهيئة تقدم كافة التسهيلات للمستثمرين لتنمية القطاع الصناعى من خلال إعداد الدراسات الفنية المتطورة ومنح التراخيص وتخصيص الأراضى اللازمة لهذا القطاع الحيوى لزيادة إسهاماته فى الناتج المحلى.
وأشارالدكتور مغاورى شلبى؛ رئيس المجموعة الاقتصادية بالمكتب الفنى لوزير التجارة والصناعة، إلى وجود نمو فى التجارة والنمو المحلى منذ عام 1990، مؤكدًا أن المخاطر الاقتصادية زادت سياسيًا فى الدول العربية في الفترة الأخيرة، وهو ما أدى إلى التأثير سلبيًا على التجارة الدولية.
وأوضحت الدكتورة مريم الإمام؛ نائب الأمين العام لمجلس الوحدة العربية، إن الاتحاد العربى للصادرات العربية انضم لمجلس الوحدة العربية منذ أقل من عام، وأكدت وجود نشاطات ودور كبير له فى الصادرات العربية، مشيرة إلى أن الصناعة هى التي تساهم فى تطوير اقتصاديات الدول.
جدير بالذكر أن الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية هو اتحاد عربى متخصص أنشئ فى إطار المنظمة العربية للصناعة والتعدين، جامعة الدول العربية، والمنضم تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ومقره الرئيس بالقاهرة.
يهدف الاتحاد إلى تشجيع التجارة بين الدول العربية ودول العالم، وزيادة تنافسية الصادرات الصناعية العربية وتعزيز قدرات التفاوض التجارى وفتح أسواق جديدة والترويج للصادرات العربية فى الأسواق الأجنبية المستهدفة، وتحقيق أقصى الفوائد من الامتيازات للتجارة العربية والعالمية والاتفاقات الصناعية.
“توريق القابضة” هى مجموعة مستقلة من الشركات المتخصصة فى مجال هيكلة الحلول التمويلية المتكاملة لسلسلة التجارة والأعمال والتى تتخذ من دبى و لكسمبورغ مقرًا لها، وتوفر الحلول التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والمؤسسات الكبرى فى القطاعيين العام والخاص فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

باب رزق جميل وOracle يدشنان مسابقة لتشجيع ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا

وقعت اليوم شركة ’Oracle السعودية‘ على مذكرة تفاهم مع مبادرة ’باب رزق جميل‘ التابعة لمؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *