لماذا تكون الأهداف الذكية سيئة و كيف ترتب أهدافك
لماذا تكون الأهداف الذكية سيئة و كيف ترتب أهدافك

لماذا تكون الأهداف الذكية سيئة و كيف ترتب أهدافك

كلاي ووترس ،

كاتب أمريكي، يعمل في مجال الخدمات الاستشارية للطاقة في (EnerNOC ) لتمكين العالم من طاقة إدارية أفضل، صاحب مشروع حلول الطاقة للمياه يقدم الاستشارة والتدقيق لمشروعات الطاقة التجارية الصغيرة و السكنية، في وسط جورجيا:فاز بعدة جوائز منها جائزة التميز القيادي عام 2014 https://www.linkedin.com/in/claywaters

لماذا تكون الأهداف الذكية سيئة و كيف ترتب أهدافك

  هل سبق لك أن حددت هدف وشعرت أنه عشوائي، أو غير مهم، وربما ممل … أخمن أنك أجبت بنعم، وسواء إذا كان هذا بالنسبة لفئة، أو وظيفة، أو والديك، وفي العالم المهني اليوم ينتشر مصطلح  ” SMART ” عند اتخاذ أهداف ذكية، في حين أن هناك بعض التناقض لما يقف عنده المعني الدقيق لهذا المصطلح المختصر، وسوف أأتناول في هذا المقال التفسير الأكثر شيوعا لهذا المصطلح، و هو أنها أهداف محددة وقابلة للقياس، ويمكن تحقيقها، وواقعية، وفي الوقت المناسب ،

عندما علمت لأول مرة عن الأهداف الذكية كنت معجب بهذه الفكرة، ولكن منذ ذلك الحين، وأنا أرى أن هذه الأهداف تسوء في كثير من الأحيان في مختلف المجالات،  ففي عالم اليوم، هناك تغيير في الوظائف في كثير من الأحيان، وعروض المنتجات تتطور عن أي وقت مضى، وأصبح التغيير حقا حالة ثابتة جديدة، حيث يتم إنشاء الأهداف الذكية في وقت الحالة المستقرة وبالتدريج الأمثل .. التحسن التدريجي الثابت و البطيء في العالم المهني اليوم يؤكد على حصول المرء على شئ و تركه شئ آخر وراءه.

 وسوف أتطرق لشرح كل جزء من أجزاء المصطلح ” SMART ” لأبين أين يمكن أن تتحطم الأهداف بسهولة و لا تتحقق الأهداف الأكبر لكي تساعد الشخص أو مجموعة من الناس للوصول إلى أقصي إمكانياتهم .

  • ” Specific ” : تبدو الفكرة من الأهداف المحددة هائلة، فلا أحد يريد تعليمات غامضة من مديره و لا في مهنته ،كما أن التوجيه الغامض هو طريقة مؤكدة للفشل الذريع ، المشكلة في كيف يكون التنفيذ المحدد في الواقع موجود بسهولة في بعض الأمثلة الموصى بها، والهدف الغير محدد حتي يستعيد مستواه و يكون هدف محدد سوف تلتحق بنادي صحي و تتمرن ثلاث مرات بالأسبوع ، و هناك عيب بسيط لهذه المسألة أن التمرين ثلاث مرات بالأسبوع ربما لا يستعيد به الشخص مستواه ، وهو يفترض أيضا كيف ينبغي أن يستعيد الشخص مستواه. و التفويض حول رؤية محددة للهدف يمكن بسهولة أن يؤدي بالشخص ليتمرن لمدة 15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، مع مواصلة تناول الوجبات السريعة 8 مرات في الأسبوع، ليصبح غير صحي بأكثر من ذلك بكثير.

              لا تخلط بين الهدف المحدد وخطة تحقيق الهدف ،

 واذا كنت محدد، ينبغي أن تكون محدد في النتائج وليس في الأسلوب.

ويتم وضع خطة لتحقيق الهدف وينبغي أن تكون تلك الخطة مؤثرة بشدة في حالة إن لم يتم تنفيذها بالكامل .. وقد تكون هناك رؤية أفضل من الهدف المذكور أعلاه لزيادة قدرة الرئة والقلب بنسبة  X٪ وتقليل نسبة الدهون في الجسم بنسبة X٪. وعادة لا تطبق هذه الصعوبة الشديدة في القياس، وإنشاء الوضع الحالي لتلك القياسات ينطوي أيضا على العمل .

  • Measurable : قابلة للقياس

الأهداف القابلة للقياس تكون عظيمة ويمكن أن تساعد المرء حقا في إجراء تقييم موضوعي حيث تكون البيانات المناسبة وقياس نتائج ممكنة، المشكلة مع وجود شرط الأهداف القابلة للقياس هي أن العديد من النتائج لا يمكن قياسها.  عندما تنظر إلى أسباب نجاح موظفي المبيعات في معظم الشركات، فإنها غالبا يتم قياسها دائما تقريبا من قبل العملاء الجدد، والمبيعات، والتحديثات، أو الصفقات المنتهية.

كمية المبيعات هي مؤشر جيد، ولكن يناسب الشركة التي يكون نجاحها على المدى الطويل، فإن المقياس الأفضل من المرجح أن يكون حول المدى الطويل لتقديم القيمة للعملاء، والذي يعتمد على إذا كان العميل صالح للشركة (وهذا العميل ينبغي الكشف عن هويته في دورة المبيعات) و على مدى النجاح الذي تنفذه الشركة (وهذا يعود تماما على فريق التسليم). أرقام المبيعات العالية للعملاء التى تكون غير مناسبة للشركة، يمكن أن تسبب ضرر أكثر من الفائدة من خلال وجود عملاء يعلنون على الملأ عن عدم رضاهم ومجموعة خدمات مشتتة عن التركيز على نجاح العملاء في منطقة العملاء المستهدفة، ومن ناحية أخرى، فإن قياس قوة المبيعات بما في ذلك نجاح العملاء يعطيهم إمكانية المساءلة لعملية التسليم في حد ذاته، والتي ربما لا تكون خطوة جيدة . وعلى الرغم من أن قياس تناسب العملاء قد يكون من الصعب للغاية، فمن المحتمل أن الهدف الموضوعي لجودة البيع ، يكون سهل التنفيذ، ويدفع إلى نتائج مبيعات صحيحة.

  • Attainable & Realistic : ممكن وواقعي

 وآخذ هاتين الصفتين معا، لأنني أعتقد بارتباطهما معا، فإذا كنت ترغب في تغيير العالم، وجعل العالم مكانا أفضل، وانجاز شيء مفيد، فعليك القيام بعمل رائع للغاية، أو أنك ترغب في كسر القالب، فهل تحدد لشركتك ولنفسك أهداف قابلة للتحقيق وواقعية؟ وهل تعتقد أن جوجل وأمازون وأبل والفيسبوك، وتسلا يحددون أهداف ممكنة وواقعية بينما يغيرون صناعاتهم والعالم المحيط إلى الأبد، على الأرجح لا، فهم يقومون بتحديد حلم، رؤية جريئة، ويتعقبون ذلك للوصول إليها.. فلكي تنجز الأشياء العظيمة، ينبغي أن تتحمل المخاطر.

وضع أهداف مستحيلة من المحتمل أن يكون خطوة أبعد من اللازم، ولكن الناس يريدون أن يكونوا في تحدي، يجعلهم يتوسعون و يزيدون من أفضل ما في ذاتهم.

 جميع الذين حققوا أشياء عظيمة كان لديهم هدف عظيم، وكانت أبصارهم ثابتة علي هدف مرتفع و كان أحيانا يبدو مستحيل تحقيقه، واحد الذي يبدو في بعض الأحيان مستحيلا. ” مقولة مقتبسة من أوريسون سويت ماردن

  • Timely: في الوقت المناسب

 هل ينبغي أن يكون للأهداف إطار زمني دائما؟  لست متأكدا، و لكن هناك مجال واحد على وجه الخصوص يجب أن يكون حريص على التوقيت المناسب للأهداف و هو تطوير المنتجات..أفضل الممارسات اليوم لتطوير المنتجات لا تعتمد على التخطيط وحده و لكن على كل من التخطيط والتنفيذ الصحيح و إلا تكون فوضى ، حيث تتغير الأشياء بانتظام عندما تكون جاهزة للتغيير. و تكون قوة المشروع أو المنتج، في ميزة “الانتهاء” لأن الموعد النهائي للهدف يمكن أن يكون ضار لشركتك على المدى الطويل.

إذا كانت الأهداف ” SMART ”  غير جيدة ، فما ينبغي القيام به؟ .. وفقا لدراسة عظيمة من قبل معهد IQ  للقيادة شارك فيها أكثر من 4000 موظف، كانت الثمانية تصريحات التالية حول الأهداف هي التي ارتبطت بالأداء الرائع لهم، ويلاحظ عدم وجود أي من مبادئ سمارت ” SMART ”  لديهم.

  • يمكنني تصور كيف يكون لدي شعور هائل عندما أحقق أهدافي
  • سوف أتعلم مهارات جديدة لتحقيق أهدافي المخصصة لهذا العام.
  • أهدافي ضرورية للغاية لمساعدة هذه الشركة
  • شاركت بنشاط في خلق أهدافي لهذا العام
  • ينبغي على الالتحاق بأي تدريب رسمي أحتاج إليه
  • أهدافي لهذا العام سوف تدفعني بعيدا عن منطقة الراحة
  • أهدافي سوف تؤدي إلى إثراء حياة شخص غيري بجانبي ( مثل العملاء، و\أو المجتمع، الخ.).
  • تتماشى أهدافي مع أولويات المؤسسة لهذا العام.

و هناك ثلاث نصائح لنجاح تحديد الأهداف :

  • قل لي لماذا ينبغي أن نفهم بوضوح لماذا يوجد هذا الهدف، وكيف يعمل على مساعدة الشركة لتحقيق أهدافها، وما الغرض الأفضل الذي يخدم هذا الكوكب أو يخدم المجتمع، أو العملاء
  • قم بإعطائي دفعة أو شئ من الأمل ولا تجعله سهل، دعني أعرف أنني سوف أضطر إلى التطور لتحقيق هذا الهدف، وتوفير التدريب اللازم لي للوصول إلى هناك.
  • قم بعمل فني متميز ، ساعدني أن أرى كيف يكون مذهلا و ما ينبغي لتحقيقه

..أريد أن أشعر بالهدف، أتذوقه، أشم رائحته، و أدرك كم أنا فخور به عند انجازه ، و حين يتم جيدا، وقم بوضع الأهداف وفقا لهذه المبادئ ، فسوف تشعر أنت و موظفيك بالحماس و الأمل و تكون على استعداد للعمل بجدية لتحقيق أشياء عظيمة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *