يف ينجح عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي - Copy

كيف ينجح عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تزداد يومًا بعد يوم أهمية وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لإقامة اتصالات أعمال جديدة؛ حيث يوجد نوعان أساسيان من التواصل على الإنترنت؛ هما  وسائل التواصل الاجتماعي ( الميديا) ، وشبكة الأعمال على الإنترنت؛ فالأولى تركّز على بناء العلاقات بين العملاء ، بينما تركّز الأخرى على بناء العلاقات بين الشركات.

وهنا نتناول معًا، كيفية تطوير الوسليتين، وكيفية استخدامهما للحصول على مزايا تجارية، وكيفية تجنب سلبياتهما، علاوة على بعض آداب  حسن التواصل عبر الإنترنت، وكيفية اختيار منصات وسائل التواصل الاجتماعي الملائمة لإقامة أعمالك.

ولوسائل التواصل الاجتماعي مزايا إيجابية تشمل:

  1. المحتوى المقنع يلفت انتباه العملاء المحتملين، ويزيد من وضوح العلامة التجارية.
  2. تطلعك على أحدث التطورات في مجال عملك.
  3. وسيلة أرخص بكثير من النشاطات الدعاية التقليدية.
  4. يمكنك تعزيز المحتوى الاجتماعي بصورة غير مباشرة برواط إلى محتوى الشبكة عبر ظهوره في نتائج البحث العالمية؛ وبالتالي تحسين حركة البحث والمبيعات على الإنترنت.
  5. يمكنك تقديم خدمة محسنّة للعميل والاستجابة بفعّالية للتغذية الراجعة.
  6. يمكن للعملاء أن يجدوك من خلال القنوات الجديدة؛ مايعني خلق العديد من الفرص.

أما السلبيات فتشمل:

  1. ضرورة الالتزام بالمصادر التي تدير لك الحضور من خلالها؛ وذلك استجابةً للتغذية الراجعة، وإنتاج محتوى جديد.
  2. صعوبة قياس العائد على الاستثمار.
  3. الاستخدام غير الفعّال؛ مثل استخدام الشبكة للدفع بعملية المبيعات من دون الانخراط مع العملاء، أو عدم الاستجابة للتغذية السلبية الراجعة،والذي من شأنه أن يضرّ بسمعتك.

استراتيجية التواصل الاجتماعي

الاستماع

حتى لو كنت لا تريد  التسويق بصورة مباشرة على الشبكة الاجتماعية، فمن المهم أن تستمع إلى ما يقوله الناس عن علامتك التجارية على الإنترنت عبر جوجل، وتويتر؛ حيث يمكنك تتّبع الكلمات و العبارات الرئيسة؛ لكي تتابع محادثات الناس عنك.

الهدف والموقف

بعد الاستماع، حدد أفضل منصات التواصل الاجتماعي الملائمة لأعمالك، وأين يتواجد جمهورك، وكيف يتكلمون عنك؛ إذ تحتاج إلى تحديد “نقاط العاطفة” عندهم؛ لتستطيع الانخراط معهم بطريقة جذابة وذات معنى.

وبمجرد أن تبدأ التحدث إلى جمهورك، حدد من هم “المؤثرون”، وهم الذين يراسلونك بانتظام، ويتلقون تعليقات من الآخرين، أو يرتبطون بمحتوى آخر للجمهور. فهذا النوع من المستخدمين يمكنه مساعدتك في التواصل مع شريحة أوسع من الجمهور.

التحدث

استخدم جمهورك للانخراط في المجتمع، وافتح مجالًا للحوار معهم. واستمع لما يقولونه يقولونه، وحاول الاستجابة لهم قدر الإمكان، بدلًا من مجرد الدفع برسائل المبيعات؛ وبالتالي يمكنك الحصول على معلومات قيّمة، وبناء الثقة في علامتك التجارية. ومن المهم جدًا، أن يكون لك حديث بصورة منتظمة. فكّر ” بنبرة الصوت” التي تستخدمها في محتواك؛ حيث يطمئن الجمهور أكثر إذا استشعروا بصدقك.

الحماية

ينبغي أن تعالج أي تغذية سلبية راجعة بسرعة و بصدق؛ فحل مشاكل العميل وتقديم الاعتذار يختصر لك المسافات الطويلة نحو الحدّ من الأضرار المتوقعة.

قيِّم أي أثر قد تتركه التغذية السلبية الراجعة في ترتيب محرك البحث لديك. ومن الأهمية بمكان، أن يكون لك ترتيب في  البحث العالمي، حتى إذا بدأت الروابط السلبية تعرض لعلامتك التجارية، فسوف تحتاج لمعالجة هذا الأمر.

القياس

لكي تعرف العائد على الاستثمار من وسائل التواصل الاجتماعي، عليك اختيار بعض المقاييس الرئيسة لقياس مدى تأثيره. فعلى سبيل المثال؛ يمكنك -عبر حسابك على تويتر – قياس عدد من تتبعوا حسابك، وعدد التغريدات أوالردود على منشوراتك، وعدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني من خلال تويتر. وكذلك، تحتاج إلى قياس المشاعر (ما يقوله العملاء عنك). انظر في دليلنا عن قياس نسبة التسويق الخاص بك عبر الإنترنت، واختر المنصة الصحيحة لوسائل التواصل الاجتماعي.

وباستخدامك شبكة التواصل الاجتماعي يمكنك أن تبرز بين منافسيك، فالانخراط مع عملائك على الإنترنت قد يساعد على رفع مستوى الوعي، وبناء سمعتك كمورد موثوق به. ويمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تُكسب عملك المزيد من العلاقات الجديدة وأنت مطمئن في مكتبك؛ مايوفر المال، والوقت، وموارد الأخرى كالسفر ؛حيث  لا حاجة لحضور فعالية ملموسة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تحسن من عملك في ستة مجالات:

  1. التوظيف.
  2. التسويق.
  3. بناء العلامات التجارية.
  4. تفاعل العميل.
  5. تحديد مواقع الشركاء التجاريين والاستراتيجيين.
  6. تجميع المعلومات التجارية.

عند اختيار إحدى وسائل التواصل الاجتماعي ، يجب أن تعرف أين يتواجد عملاؤك؛ حتى توجّه جهودك نحو القنوات التي يستخدمونها. وقد تجد نفسك بحاجة إلى  تشكيلة من وسائل التواصل الاجتماعي لتغطية جميع حاجاتك.

المدوّنات

يُستخدم التدّوين في نشر القصص بانتظام، وكذلك التعليقات والمحتويات الأخرى على شبكة الإنترنت، والتي يمكن للعملاء و المهنيين الحصول عليها و قراءتها؛ حيث تكون غالبية المدوّنات جاذبة، وتتيح للزوار مجالًا لترك تعليقات وإرسال رسائل.

من خلال خلق منشورات مثيرة للتفكير على قضايا الصناعة، يمكنك تبني سمعة كمؤلف في هذا المجال، وتنشط النقاش و تقوي علاقاتك مع العملاء. وكذلك، يوفر  التدوين طريقًا أخرى للعملاء المحتملين ليعثروا عليك إذا لم يكونوا على بيّنة من موقعك.

العلاقات العامة عبر الإنترنت

وتشمل الانخراط والاستجابة والردود على المدونات بهدف التسويق أو الإعلان عن منتجاتك أو خدماتك، مع مراعاة الانتباه عند اختيار المدوّنة التي ترغب في الانشغال بها، بحيث يكون لديك الجمهورالمستهدف.

قنوات وسائل التواصل الاجتماعي

خدمات وسائل التواصل الاجتماعي هي منصات عبر الإنترنت تتيح لك إنشاء ملف تمثل فيه نفسك، والتواصل مع الآخرين لنشر المعلومات،  والبقاء على تواصل، وإرسال الرسائل والتوصيات بين بعضهم البعض.

وبإمكانك الانضمام إلى وسائل التواصل الاجتماعي؛ مثل تويتر، و فيسبوك، أو مواقع متخصصة للمهنيين والشركات؛ مثل موقع لينكد إن.

وتتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي، بناء مجتمع من العملاء الذين ينشرون أخبارًا ومعلومات عنهم، فضلًا عن مساعدتك على الحصول على إجابات تخص أسئلة الشركات، وإيجاد موردين جدد.

منتديات الإنترنت

المنتدى على الإنترنت، أو لوحة تبادل الرسالة، هو خدمة تتيح للناس طرح الأسئلة، وعقد النقاشات عن طريق نشر الرسالة والإجابة عليها. ويمكن أن تعزّز المشاركة في منتديات تخص الصناعة والعملاء لتبادل الخبرات وإعطاء مشورات بنّاءة حول سمعتك.

و يتم الإشراف على العديد من المنتديات؛ مايعني حاجتك للتفكير مليًا في كيفية عرض رسائلك الخاصة بالمبيعات؛ حيث لن تؤدي الاستجابة  لردود الأفعال في المنتديات بوضوح إلى إقناع العملاء المحتملين، بل قد تقابل رسائلك بالرفض أو الحظر.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف-تعزِّز-قدرتك

كيف تعزِّز قدرتك العقلية؟

إن كنت تعتقد عدم حاجتك إلى تمرين عقلك، فانظر فقط في النتائج التي حققتها ؛ …

تعليق واحد

  1. تعلیم محمد قلشن

    تواصل الإجتماعي مثل روح الإنسان
    تواصل الاجتماعي ضروري جدا لتواصل مع الأهل والأصدقاء
    عمال التجاريه و اقتصاديه كل شيء محتاج التواصل الاجتماعي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *