se6a

كيف تقي نفسك من مضاعفات الصيام؟

قد يُسبب الصيام بعض المضاعفات الصحية الشائعة، نتيجة امتناع الصائم عن تناول الطعام والشراب لفترات طويلة. إليك بعض النصائح التي تحد من الآثار السلبية التي قد تنتج عن الصيام:

السحور يمنع الصداع

يرجع الشعور بألم في الرأس أثناء الصيام إلى الجفاف، أو الجوع، أو قلة الراحة، أو عدم تناول الجرعات المعتادة من الكافيين أو النيكوتين. ويُمكنك تفادي ذلك، باتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن، خاصةً عدم تفويت وجبة “السحور” وتناول ما يكفي من السوائل طوال مدة “الإفطار”، بجانب تناول بعض المُسكنات إذا لزم الأمر بعد وجبة السحور.

ويمكن الوقاية من الصداع أيضًا عن طريق عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وارتداء قبعة عند الخروج، واستخدام النظارات الشمسية للحد من تأثير وهج الشمس.

شرب مياه كافية يقي من الجفاف

قد يُصاب الصائم بالجفاف نتيجة فقد الماء والأملاح من خلال التنفس والعرق والتبول، أثناء فترة الصيام دون تعويض النسبة المفقودة من السوائل، وتزداد هذه المشكلة لدى كبار السن الذين يتناولون مدرات للبول.

ولتجنب هذه المشكلة، اشرب كميات كافية من المياه قبل الصيام، وفي حال التعرض لأعراض الجفاف؛ كالدوخة، والإغماء، اشرب كميات منتظمة من الماء على وجه السرعة(يفضل مع السكر والملح)، مع رفع ساقيك فوق رأسك.

الفواكه والخضروات تقي من الإمساك

للتغلب على الإمساك الذي قد ينتج عن الصيام، أكثِر من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي وزد محتوى الألياف في طعامك باستخدام النخالة، وفي حال استمرار المشكلة يُفضل تناول الملينات لفترات قصيرة.

سيطر على غضبك للوقاية من التوتر

يُمكن لنقص الغذاء والماء، والتغيرات في الروتين اليومي، وقِصر فترات النوم، أن يسبب الإجهاد والتوتر. وللتغلب على هذه المشكلة، لا تقم بأشياء تفوق قدرتك على التحمل، وحاول السيطرة على غضبك، وعدم التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع.

ضعف السيطرة على مرض السكري

ينبغي مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار؛ لعدم التعرض لانخفاض حاد في مستوى السكر، والذي تتمثل أعراضه في الشعور بالدوار والارتباك والتعرق. في هذه الحالة ينبغي تناول مشروب سكري على الفور، أو وضع سكر أو حلوى تحت اللسان.

السيطرة على الوزن

يُمكن للطعام المستهلك خلال وجبات ما قبل الفجر والغسق أن يؤدي إلى لزيادة بسيطه غير مقصودة في الوزن. ولكن إذا كنت تتعامل مع الصيام بانضباط،  يمكن لذلك أن يكون فرصةً هائلة لفقدان الوزن، ولتصبح أكثر عافية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

se6a11

لماذا ينبغي التعجيل بأداء صلاة المغرب؟

يؤخر البعض أداء صلاة المغرب في شهر رمضان حتى الانتهاء من الإفطار تمامًا، مخالفين بذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *