كيف تضع خطة عمل لتمويل مشروعك
صورة تعبيرية

كيف تضع خطة عمل لتمويل مشروعك؟

عندما تخطط للحصول على تمويل لعملك، فيجب أن تُعد خطة عمل بسيطة لاتزيد عن صفحة واحدة، تمثل نظرة عامة لمُجمل أعمالك؛ ما يتيح لك التعرف على الخطوات التالية.
وتبين الخطوات الخمس التالية، كيفية وضع تلك الخطة:

الخطوة الأولى: ما رؤيتك؟
تبدأ خطتك المؤلفة من صفحة واحدة من النهاية، فلماذا أنت في هذا العمل؟ وماذا تريد أن تفعل به؟ وهل ستنميه بهدف بيعه في النهاية ؟ وهل تريد أن يخلف لك عملك إرثًا أم ينتهي بانتهائك؟ وما سبب مباشرتك هذا العمل؟ .
يجب أن تلخص تلك الرؤية بصورة جيدة، ليس في سطور طويلة، بل يكفي أن تكون بضع جمل مكتوبة بطريقة جيدة، ومركزة، وقادرة على توصيل هدفك.

الخطوة الثانية: ما هي المهمة؟
وهذا جزء بسيط من الخطة : ماهو بيان المهمة المتعلق بأعمالك التجارية؟ إنّه البيان الذي يُطبع ويلصق عبر جميع مواقع الشركات ومجموعات الأعمال؛ حيث يخبر عملاءك وموظفيك عن ماهية المهمة، ويذكرك كل يوم بأن تكون في مركز المسؤولية إزاء تلك المهمة.
بعض النماذج:
-” الناس يعملون مع بعضهم البعض كشركة عالمية لقيادة صناعة الفضاء الجوي”.. شركة بوينج.
-” لإلهام الروح البشرية وتغذيتها- فشخص واحد، وفنجان واحد، وجوار واحد في وقت واحد”. ..ستاربوكس.
-” تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء، نسميه بفلسفة الإبهار ” – Zappos.com
-” نحن هنا للمساعدة على تحسين الظروف المعيشية ” – تومس شوز

الخطوة الثالثة: ما الهدف؟
فكّر في أهداف عملك، واجعلها نقاطًا عامة يجب أن يحققها عملك. على سبيل المثال، ” نخطط للهيمنة على 10% من حصة سوق مشروب الطاقة على الصعيد العالمي بحلول عام 2020، أو ” وضع أهداف صغيرة لقسم الموارد البشرية مثل: ” التخطيط لتوظيف أول ثلاثة موظفين بدوام كامل في مجالات متخصصة بنهاية العام”. وينبغي أن تكون تلك الأهداف من بين الأهداف الكبيرة التي تريد تحقيقها، وعلى رأسها تحديد خطة زمنية محددة للتسليم. فهل تلاحظ كيف يكون لجميع تلك الأهداف تواريخ تسليم؟ “وبحلول عام “2020 أو “في نهاية السنة”. أنت بحاجة إلى إرفاق التواريخ بمواعيد التسليم.

الخطوة الرابعة: ماهي الاستراتيجية؟
لديك حاليًا قائمة مذهلة من مواعيد التسليم الموضوعة وتواريخ تريد إنجازها؛ فكيف ستنجزها؟. إنّ إستراتيجيتك تبين كيفية التخطيط لتحقيق أهدافك المعلنة والتي تشمل: خطة التسويق، واستراتيجية المبيعات. وهذه ليست كل التفاصيل الجوهرية، بل هي حتى الآن مجرد تحديد الاستراتيجية العامة والتخطيط لها؛ لتحقق أهدافك.

الخطوة الخامسة: ماهي التفاصيل؟
حسنًا، فقد حان الوقت لمعرفة التفاصيل. لديك الهدف، وقررت وضع استراتيجيات مربحة، فماهي الخطوات القابلة للتنفيذ، والتي تضمن بلوغ عملك مرحلة التعبير عن رؤيتك ؟ إنّ هذه الخطوات يجب أن تكون أفعالًا على المدى القصير، ومهمات يومية، وأشياءً تستطيع البدء بها للعمل صوب الهدف النهائي.
يجب أن تحدد من هم الموظفون الذين تحتاج إليهم في هذا المكان، ومن الذين تحتاج إليهم لبعض الوقت، ومن هم أصحاب المواهب الذين يجب أن تتعاقد معهم ؟ وكيف ستحقق هدفك في الوقت المناسب؟.
إن وضع خطة عمل من صفحة واحدة، يتيح لك تبادل الأفكار الإبداعية والأعمال نتيجة العصف الذهني؛ ما يترتب عليه احتمالات جيدة إذا كتبت كل مقطع من خطتك كما قرأته في أعلاه؛ وبالتالي تحصل على أكثر من مجرد خطة مؤلفة من صفحة واحدة.
وبتقسيم خطة العمل الكبيرة إلى أجزاء صغيرة، تستطيع بوضوح تحديد الجزء القابل للتحقيق لتنجزه، فإذا قمت بهذا الجزء جيدًا، فاعتبرها خطوة إضافية نحو الأمام تتيح التوسع في عملك، فإن كنت مثل غالبية رجال الأعمال، فسوف تحتاج إلى المال في مرحلة ما.
وإن كنت بحاجة إلى مال، فضع خطة عمل تركز على التمويل، وهذا يعني أنك قد أنجزت الجزء الأصعب الذي يلخص خطة عملك؛ وبالتالي تنتقل إلى المستوى التالي والحصول على مزيد من التفاصيل لإرضاء المستثمرين المحتملين والبنوك وجهات التمويل.
هناك سبع خطوات تلخص ما تحتاج إليه لإنجاز خطتك المالية المؤلفة من صفحة واحدة لتحويلها إلى عمل / خطة تركز على التمويل.

1. الملخص التنفيذي
قدٍّم ملخصًا تنفيذيًا لخطة عملك للمستثمرين أو جهات التمويل للاطلاع عليها والتي هي في الأساس، خطة عملك المؤلفة من صفحة واحدة. فكّر بها كما لو كانت ” ملاحظات كليف” حول الخطة الكاملة. يجب أن يغطي هذه الملخص، النقاط البارزة ، وجميع المجالات الأخرى الخاصة بالخطة. تأكد من أنها موجزة قدر الكفاية، بحيث يمكنهم المرور عليها بسرعة، على أن تحتوي على معلومات كافية يمكنهم حفظها؛ ما يشعرهم بأنك وأعمالك استثمار جيد.

2.نظرة عامة على الأعمال
في هذه المرحلة من خطة العمل، حدد الشيء الذي سيقدمه عملك، والطرق التي تخطط لاستخدامها لتيسير عملية البيع. إنّها نظرة عامة عالية المستوى لصناعة الأعمال التي ينبغي أن تتضمن نوع العمل الذي تعمل فيه، وكيف تخطط؟ وأين تبيع منتجك أو خدمتك؟ وهل هو عبر الإنترنت؟ أم من خلال موقع لتجارة التجزئة؟ وما هو الكيان القانوني الذي يخضع له عملك: شركة ذات مسؤولية محدودة، أم ملكية فردية، أم شركة؟.
ويمكن أن تكون من السهل في الملخص التنفيذي الابتعاد عن النظرة العامة؛ لذا تأكد من من البقاء ثابتًا في هذه المرحلة وحافظ عليه؛ الأمر الذي يتيح لك الحصول على تفاصيل جوهرية في خطتك لاحقًا.

3. الإدارة
إذا كانت هناك ممول قرر تمويلك، فسوف يسأل عن فريق القيادة في عملك: هل أنت فقط؟ وما مؤهلاتك الشخصية والمهنية لهذه الوظيفة؟ ومن تشبه البقية من المجلس الاستشاري أو الفريق التنفيذي وكيف يكونون مؤهلين؟. أظهر قيادة الإدارة؛ حتى يعرف الممول أن عملك يقوم على العمالة الماهرة.

4. السوق
رغم أهمية هذه الخطوة، لكن للأسف يتخطاها كثيرٌ من رجال الأعمال، بالرغم من أبحاث السوق التي أجروها قبل بدء أعمالهم. وبغض النظر عن مدى حبك لمنتجك، فإن لم تجد له سوقًا فلن يُباع؛ وبالتالي لن يكتب لعملك النجاح. لذا، اكتشف الحاجة إلى دورك، وتكلم بتفاصيل واسعة عن بحثك للسوق في هذا القسم من أجلك ومن أجل المستثمرين المحتملين الذين يعرفون حاجات السوق.

5. استراتيجية المبيعات والتسويق
بعد حصولك على تفاصيل حول كيفية التخطيط لبيع منتجك أو خدمتك، وتحديد الاستراتيجية التسويقية، وكيف ستكوّن خطة النجاح، اعرف السوق جيدًا حتى يمكنك إطلاق استراتيجيتك في هذه المرحلة.

6. المستحقات المالية
تشكّل هذه الخطوة، التحدي الأكبر لبعض رجال الأعمال، فلابد من الوفاء بالالتزامات المالية. لأن رواد الأعمال ليست لديهم في العادة المهارات والمعلومات الأساسية اللازمة لرسم خريطة الإسقاطات المالية؛ لذا لابد من البحث عن شريك محاسب قانوني معتمد ومؤهّل أو مستشار أعمال يستطيع مساعدتك في هذه الجزئية، فهذا لن يؤدي فقط إلى إضفاء مزيد من الموثوقية على خطة أعمالك، بل سيساعدك أيضًا على تحديد ملامح المستقبل المالي ودوره في نجاح أعمالك.

7. تحليل سوت (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات)
“سوت” اختصار لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، يشكل لك مختصرًا عن أبحاث السوق التي تهم أعمالك ومنافسيك. فماهي نقاط القوة لمنتجك وفريق إدارتك؟ وماهي نقاط الضعف لعملك والقابلية للتطوع في خطتك؟ وماهي الفرص المتاحة في السوق والتي تخطط للاستفادة منها؟ وماهي التهديدات الموجودة مسبقًا، أو التي قد تحدث نتيجة المنافسة؟
لا تقلل من قسم التهديدات ونقاط الضعف في هذا التحليل، فعليك بيان اهتمامك وتفكيرك بكل موضوع يتعلق بالخطة، وأنك جاهز لدعم الأفكار، والإجابة على الاستفسارات.

عن ماثيو تورن

شاهد أيضاً

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير من رواد الأعمال أفكار إبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *