كيف تخلق بيئة عمل مذهلة

معظم المديرين يسعون جاهدين إلى خلق مكان عمل، حيث يتطلع الموظفون للمجيء إلى العمل كل يوم، ويعمل الفريق مع بعضه البعض بكفاءة وفاعلية طيلة اليوم.

تزودك هذه المقالة ببعض الأفكار بشأن كيف يمكن للمدير خلق بيئة عمل مذهلة؟

ابدأ بالتعرف على بعضكم البعض:

دع الموظفين يتعرفون على بعضهم البعض. وتناول معهم وجبات غداء جاهزة من حواضر البيت، أو ادع كل واحد للخروج من المكتب دوريا للسماح للموظفين في الانخراط في المجتمع على أساس أكثر تخصيصاً. وشارك الموظفين ضحكهم.

الخروج من مكتبك:

لا يستطيع المدير خلق بيئة مذهلة إن بقي غير مرئي وجالسا في مكتبه خلف باب مغلق، لا تعزل نفسك، وامشِ على الأرض، وكن متواجدا بين موظفيك.

فكر بالفريق:

قال أرسطو: “الإجمالي أكبر من مجموع أجزائه”. حاول أن تجعل الموظفين يفكرون بالصورة الكبيرة، وضع احتياجات المنشأة في مقدمة اهتمامهم. ركز في الاحتفال على إنجازات الفريق بدلا من تحديد الإنجازات الفردية. كافئ الفريق لتحقيق الأهداف أو الوصول إلى أهداف معينة.

ادفع للتنافسية:

ادفع للموظفين لديك مكافأة تخضع لقيود الميزانية. تأكد من أنّ المكافأة بين الموظفين موزعة بالعدل، معتمدا على المسؤوليات والأقدمية. اربط الامتيازات الإضافية دائما بمدى تحقيق الأهداف.

اخلق بيئة عمل مريحة:

امتلك بيئة آمنة ومريحة ومبهجة جماليا. رتبها جدّد الأثاث إذا لزم الأمر. أضئ البيئة بالسماح بدخول الضوء الطبيعي أكثر إلى مكان العمل.

تحديد توقعات واضحة:

ضع توقعات عالية لفريق عملك، لكن لا تجعلها توقعات عالية جدا كي لا يعتبرونها منذ البداية توقعات غير قابلة للتحقيق. ضع أهدافا يمكن قياسها بسهولة وعرضها بسهولة من قبل الجميع. مثل نشرهم على ألواح الإعلانات بالشركة. وهذا يؤدي إلى أن يشارك الفريق في تحديد وتنفيذ الأهداف.

انزع فتيل الخلافات بسرعة:

لا تدع النزاعات أو الخلافات تستمر بين موظفيك دون معالجة. عالج مناطق المشكلة على أساس الوقت المناسب. ودائما حل الخلافات وراء أبواب مغلقة. تعامل مع جميع الحالات على أساس مهني وبالعدل دون أي أهواء أو ميول شخصية.

ضع السياسات:

ضع السياسات والإجراءات في مكانها لمعالجة أي قضية قد تظهر على السطح ثم مناقشة تلك السياسات مع موظفيك بندا بندا، وبعد الانتهاء نضع تلك السياسات والإجراءات جميعا وإرسالها إلى الجميع للالتزام بها وتنفيذها.

ابنِ جسور الثقة:

تواصل بانتظام بطريقة مفتوحة وإيجابية، دع الموظفين يعبرون عن عدم موافقتهم بصوت عال مع أي سياسة أو إجراءات، أو وسائل، أو قرارات.

تكيّف مع الفريق:

اعتماد أسلوب إدارة مختلفة تبعاً لكل عضو في الفريق. استخدم المرونة في السياسات إذا لزم الأمر. أدرك الفروقات في احتياجات الموظف استناداً إلى الجنس، والدين والعمر وأي عوامل أخرى التي قد تفرق بين الموظفين.

امنح المكافآت وتحمل اللوم:

امنح المكافآت للآخرين على نجاحاتهم وتحمل المسؤوليات أمامهم حال حدوث أية أخطاء.

شجع على أوقات الراحة:

تأكد من أن الناس يأخذون راحة أو عطلة عند الحاجة. واعترف عندما يكون الموظف تحت ضغط ويحتاج إلى إجازة للراحة.

أعطِ تغذية راجعة:

إعطاء التغذية الراجعة الفورية -سواء كانت جيدة أو سيئة- كما تحدث. لا تنتظر تقييمات الأداء السنوية. سلط الضوء على مواطن القوة لدى الموظف والعمل معا لتحسين نقاط ضعفهم، فلا تعلم أي المشكلة وتنام عليها- عالج المشكلة بسرعة قبل أن تتفاقم وتصبح معقدة. أعطِ موظفيك العمل الذي يجدون فيه المتعة.

شجع على الأفكار الجديدة:

تأكد أن الموظفين لديهم فرصة لوضع اقتراحاتهم وأفكارهم لتحسين طريقة إنجاز الأهداف في المؤسسة، أو لتحسين مكان العمل أو الفريق. حافظ على الاجتماعات لتشجيع العصف الذهني.

الخاتمة:

يوجد طرق عديدة لخلق بيئة عمل مذهلة. ويمكن إتباع بعض الأفكار أنفة الذكر. لكنها أيضا عملية طويلة الأمد وليست شيئا يمكن أن يتغير بسرعة.

عن مارك بليش

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *