كيف تختار فكرة مشروعك بنجاح

كيف تختار فكرة مشروعك بنجاح ؟

غالبًا ما تقوم المشاريع الناجحة على فكرة إبداعية. ولكي تحصل على أفكار إبداعية، تقوم عليها مشاريع ناجحة، ضع نصب عينيك الأمور الخمسة التالية:

1. دراسة السوق
قبل أن تفكر في تأسيس مشروع، ينبغي دارسة مدى الطلب على المنتج أو الخدمة في السوق ،ومدى الحاجة إليه، فيما يُسمَّى بدراسة الجدوى المبدئية؛ فمن المهم النظر إلى السلعة التي يستمر سوقها لأكثر من 10 سنوات، عند البدء في أي استثمار.

تتطلب دراسة السوق، استطلاعها أولًا، ثم الاطلاع على الصحف ووسائل الإعلام لاستنباط فكرة من مشاريع قائمة وناجحة بالفعل، مع الاستعانة بالمختصين وأصحاب الخبرة في إنشاء المشاريع ، فامن الضروري فرز المشاريع المقترحة ، وإدخال تعديلات على ما يصلح تنفيذه ليناسب احتياجات المستهلكين.

2. توافر عناصر الإنتاج
ليس وجود الفكرة كافيًا في حد ذاته عند تأسيس مشروع، بل من المهم سهولة الحصول على عناصر الإنتاج بشكل غير مكلف؛ وذلك بتحليل قوائم الاستيراد للتعرف على الفرص الاستثمارية التي تمثل حافزًا لإقامة صناعة أو تجارة محلية؛ حيث يلعب توافر وسائل الإنتاج – من آلات وعوامل تكنولوجيا حديثة- دورًا هامًا في بدء المشروع، فكلما أصبح من السهل الحصول على عناصر الإنتاج الحديثة، تقلصت النفقات وأصبحت إدارة المشروع أكثر سهولة.

3. نفقات التشغيل
تُعد نفقات التشغيل على رأس الأولويات الوجب أخذها في الاعتبار، وهي ما تدخل في عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية؛ إذ يجب ضمان تغطية عائدات المشروع لتكاليف تشغيله، أو على الأقل امتلاك رأس مال يغطي خسائر المشروع ، فالاستمرار عامل مهم في أي مشروع، مع ضرورة فصل نفقاتك الشخصية عن النفقات التشغيلية للمشروع، فذهابك لرحلة عمل تدخل ضمن نفقات التشغيل، بينما الخروج في نزهة خلال وقت العمل ليس كذلك.

4. ابتكار الأفكار
لن تأتيك الفكرة على طبق من ذهب، ولكن عليك البحث جيدًا؛ فيمكنك البحث عن مشاكل يعاني منها بعض المنتجين، يمكنك أنت وضع حلول لها ، كما يمكنك البدء من حيث انتهي الآخرون، والاستفادة من التطورات الحادثة في هذا المجال. وإن تعثرت في إيجاد فكرة، فالجأ إلى الأسواق الناشئة التي لا يلتفت إليها الكبار، كما يمكنك أن تنفذ فكرة تقليدية بشكل حديث، كان أن تنشيء مطعمًا، ولكن تقدمه بشكل مختلف للعملاء.

إنَّ وجود فكرة، لا يعني ضرورة أن تكون معقدة أو تتطلب تفكيرًا مبالغًا فيه، فالأفكار البسيطة أيضًا قد تحقق نجاحًا باهرًا ، فحينما ابتكر رائد التكنولوجيا “جان أكتوم” تطبيق WhatsApp ، كان هدفه إيجاد وسيلة سهلة للتواصل مع أبيه في أوكرانيا بوسيلة أخرى غير المكالمات باهظة الثمن ، فتحول ابتكاره الآن إلى تطبيق يستخدمه أكثر من مليار شخص حول العالم.

5. التغطية القانونية
خروج فكرة أي مشروع للتنفيذ، يتطلب وجود تغطية قانونية؛ لتجنب الوقوع في مغالطات قانونية، فقد تضيع وقتك في فكرة لاجدوى من ورائها لعدم قانونيتها؛ وبالتالي فإن استشارة متخصص في القانون عند التفكير في مشروع ما، أمر هام لكي يجنبك المخالفات القانونية.

عن مصطفى صلاح

هو صحفي متخصص في مجال ريادة الأعمال ويعمل مدير التحرير الإلكتروني لمجلة رواد الأعمال ، وله خبرة 8 سنوات في مجال الصحافة الاقتصادية حيث قام بإدارة العديد من المواقع الالكترونية

شاهد أيضاً

عشرة مبادئ للتحفيز

عشرة مبادئ لتحفيز موظفيك

من الأسئلة التي أسمعها غالبًا من المدراء التنفيذين:” كيف أحفز موظفي شركتي للقيام بالمهام التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *