تحافظ سياسة الائتمان 2

كيف تحافظ سياسة الائتمان على مشروعك التجاري؟

يؤكد الخبراء أن إجراءات الائتمان المحددة بوضوح تلعب دورًا رئيسًا في حماية مشروعاتك التجارية عندما يتخلف أو يتأخر العملاء عن الدفع.

في ظل هذه الظرف الاقتصادية العصيبة التي يشهدها العالم، يواجه رجال الأعمال وأصحاب المشروعات التجارية مشكلة تأخر العملاء أو تخلفهم التام عن دفع الأموال المستحقة عليهم.

لذا، حان الوقت لوضع سياسة ائتمانية للحفاظ على عملائك الحاليين وتحصيل أموالك وإنماء مشروعك على أن تشمل جميع الإجراءات المذكورة بوضوح عندما يتخلف أي عميل عن الدفع بحيث يمكنك اتخاذ خطوات تساعد عميلك وتحمي مشروعك.

تتمثل الخطوة الأولى في مراجعة تقرير حساب المدين لمعرفة الأشخاص المدينين، وحجم المديونية والفترة اللازمة لتسديد الدين على أن تأخذ هذه الحسابات المتأخرة الأولوية القصوى. ابدأ بالاتصال الهاتفي بالمدينين واطلب منهم تسديد الأموال المتأخرة. احذر من أن تدع أي عميل يدفع أي رسوم قبل أن تقوم  بتدقيق الائتمان الخاص بهم؛ لأن ذلك سيساعدك في تقليل المخاطر  وعدم الإضرار بعملك.

والسؤال هنا، ماذا ينبغي أن تفعل عندما يتأخر عميلك عن سداد الأموال المستحقة؟، هل ستستمر في تعاملك مع هذا العميل بعد تأخره عن الدفع؟ وماذا تفعل لاسترداد أموالك المستحقة أو السيطرة على حساباتك المدينة؟

قم على الفور بإنشاء قائمة تتضمن جميع الخطوات التي ستتخذها مع عميلك المتأخر عن الدفع. قد ترغب في القيام بزيارة شخصية له، أو إرسال رسالة تذكير ودية له أو إجراء مكالمة هاتفية لإحاطته علمًا. حدد بدقة أيًا من هذه الخطوات ستكون الأنسب لك ولعميلك. اكتب ثلاث خطوات يمكنك اتخاذها عند تأخر أي من المبالغ المستحقة وضعها على كمبيوترك ثم نفذها كل مرة مع أي عميل يخالف البنود المتفق عليها.

بعد ذلك، قم بإنشاء قائمة جديدة تتضمن الإجراءات التي ستتخذها عندما يخبرك العميل بأعذار منعته من الدفع. على سبيل المثال، عندما يخبرك العميل على الهاتف أن الشيك تم دفعه من خلال البريد الإلكتروني، لا تقول: حسنًا وتنهي المكالمة معه، بل أخبره أن ينتظر معك على الهاتف حتى تتحقق من رقم الشيك، ثم اسأل عن مبلغ الشيك. وأنا أقوم بتحصيل الأموال لفترة طويلة، وفي مرات كثيرة، ستجد أن المدينين يقولون لك إن الشيك في البريد، وعندما يصل، ستجد أن المبلغ المكتوب أقل من القيمة المستحقة الدفع. وتحقق أيضًا من قيمة الدولار، فإذا وجدت أن قيمته المكتوبة في الشيك أقل من قيمته الفعلية، فاسأل عن السبب وحدد وقتًا للدفع.

كذلك، يمكنك أن تسأل متى وأين تم إرسال الشيك عبر البريد. ضع هذه الأسئلة بجانب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بحيث تكون على استعداد للتعامل مع العميل الذي يعتذر لك.

واعلم أن مدير الائتمان يقضي نصف وقته في حل مشكلات العملاء الخاصة بتأخر سداد الأموال المستحقة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *