فريق عمل

كيف تبني فريق الإدارة بشركتك؟

إذا كنت قد قررت تأسيس فريق الإدارة  بشركتك، فاقرأ هذا الدليل المعد خصيصًا لمساعدتك في معرفة احتياجاتك في فريق الإدارة، وكيف تعثر عليهم وكيف توظفهم للوصول إلى أفضل النتائج.

في الأيام الأولى من تشغيل شركتك، تجد نفسك تقوم بأغلب المهام المطلوبة وتظهر لك هنا أهمية الحاجة إلى تعيين فريق إدارة متخصص لديه الكفاءة اللازمة للإشراف على العمليات والمبيعات والمحاسبة والتسويق وغيرها  لتحقيق الأهداف المطلوبة.

عندما تصل إلى هذه المرحلة، فعليك أن تفكر بجدية في مسألة تأسيس فريق رفيع المستوى، لديه القدرة على إدارة جميع  الأقسام داخل الشركة للوصول لأفضل النتائج.

يتطلب بناء متطلبات فريق العمل أسسًا معينة يتم بمقتضاها إلقاء المسؤوليات  على عاتق الأفراد وفقًا لمهاراتهم، وما لديهم من خبرات وليس على أساس مدى القرابة والصداقة معهم أو أي اعتبارات شخصية أخرى. وكذلك تنطبق عليك هذه الشروط؛ بمعنى أنه لا يجب عليك أن تكون مديرًا إلا إذا كنت مؤهلًا لهذا المنصب وتتوافر لديك المقومات المطلوبة لشغل هذا المكان.

يقوم بعض رواد الأعمال ممن يتسمون بالذكاء بتعيين مدير إذا كانوا غير مؤهلين لشغل هذا المنصب الإداري.

لذا، عندما يأتي الوقت لتعيين فريق  الإدارة التنفيذي بالشركة، فستحتاج إلى العثور على أشخاص لشغل الأدوار التالية:

  • الرئيس التنفيذي :(CEO)

وهو الشخص المسؤول عن كل أفراد الإدارة وكذلك تحديد إستراتيجية الشركة، كما تظهر مسؤوليته في بناء واستخدام فريق العمل، فضلًا عن أنه يتحمل مسؤولية متابعة الموارد المالية وغيرها داخل المؤسسة.

ومن هنا، يجب أن تشمل مهارات المدير التنفيذي التفكير الإستراتيجي، والقدرة على متابعة جميع  التفاصيل اليومية، وتحديد مسار العمل في ظل ظروف السوق الجديدة لمواجهة جميع المشكلات والتحديات التي قد تعوق العمل.

ومن أهم المهارات التي ينبغي أن تتوافر لدى المدير التنفيذي، التوظيف والطرد، علمًا بأن فريق الإدارة عليه أن يغطي أوجه القصور لدى الرئيس التنفيذي. ويجوز أيضًا للرئيس أن يتولى مسؤولية  وضع إستراتيجية  الشركة، وتوقع ما قد يحدث في المستقبل والتحكم في الميزانية. أما إذا لم يكن مسؤولًا عن تعيين فريق العمل المناسب، فعليه الإشراف على جميع الأفراد. ومن هنا، يحتاج الرئيس التنفيذي إلى اكتساب القدرة على تعيين الموظف الأفضل وطرد من لا يلتزم بقوانين العمل.

وكلما اتسع نطاق عملك، كنت بحاجة إلى تعيين الرئيس التنفيذي ممن تتوافر  لديه جميع الإمكانات المطلوبة للعمل في ظل ظروف السوق المتغيرة.

  • المدير التنفيذي للعمليات:(COO)

يتولى المدير التنفيذي للعمليات مسؤولية التعامل مع التفاصيل التشغيلية المعقدة، ضمان تحقيق نتائج العمل يومًا بعد يوم، وكذلك معرفة احتياجات العمل كي تسير الأمور على ما يرام.

كذلك يكون الفريق الخاص بالمدير التنفيذي للعمليات مسؤولًا عن وضع الأنظمة لتتبع القياسات واتخاذ الإجراءات اللازمة عندما لا تفي الشركة  بالتزاماتها.

وفي شركات التجزئة ذات الموقع الواحد، يكون مدير المتجر هو نفسه المدير التنفيذي للعمليات، أما إذا توسع نطاق الشركة في أكثر من موقع، فيكون قد حان الوقت المناسب لتعيين مدير تنفيذي للعمليات  يضمن سلاسة العمليات ويتابع جزءًا كبيرًا من التفاصيل المهمة.

  • الرئيس:

لا يمكننا تحديد المهام التى يتولاها رئيس الشركة؛ إذ يقول البعض أنه يتولى مسؤولية الإشراف على جميع مهام الموظفين بالشركة من الموارد البشرية، والشؤون المالية والإستراتيجية، في حين أن الرئيس التنفيذي للعمليات هو الذي يشرف على العمليات اليومية.

ويرى البعض الآخر أن الرئيس يتولى نفس مهام المدير التنفيذي للعمليات، خاصة في الشركات الصغيرة، ولكن أحيانًا يقوم الرئيس بما لا يستطيع المدير التنفيذي للعمليات القيام به.

وعلى أية حال، ننصحك بأن تتمعن في التفكير لمعرفة إذا ما كنت تحتاج إلى شخص يشغل هذا المنصب أم أن شركتك تكتفي بما لديها من مدير تنفيذي ومدير عمليات.

  • المدير المالي:(CFO)

ومهمته بسيطة تتمثل في الإشراف على الشؤون المالية بالشركة مثل وضع الميزانيات ورسم  إستراتيجيات التمويل وكل ما يتعلق بالتدفق النقدي.

  • الرئيسالتنفيذي للتسويق :(CMO)

في الآونة الأخيرة، بدأت شركات عديدة الاستعانة بخبير تسويق بدلًا من مجرد نائب الرئيس. ويرجع ذلك أن الشركات التجارية تركز كل طاقاتها على التسويق؛ إذ تتوقف إستراتيجياتها على التسويق بشكل كبير.

 ومن هنا، تظهر مهمة  الرئيس التنفيذي للتسويق؛ إذ إنه المسؤول عن وضع إستراتيجية التسويق، التي غالبًا ما تتضمن إستراتيجية المبيعات- ويشرف على تنفيذها كما يشرف على صناعتك، ويساعدك في وضع  منتجاتك وتمييزها عن منتجات منافسيك، ودعم الموزعين، والتأكد من أن العميل يقبل على منتجات شركتك.

  • الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا:(CTO)

وتتلخص مهمته في مواكبة اتجاهات التكنولوجيا، ودمج هذه الاتجاهات في إستراتيجية الشركة، والتأكد من أن الشركة تستخدم أحدث التقنيات حسب الضرورة.

وبالطبع، تحتاج إلى تعيين رئيس تنفيذي للتكنولوجيا إذا كانت التكنولوجيا تؤثر بشكل مباشر في عملك. ويمكنك إجراء اختبار سريع لمعرفة إذا ما كان هذا الشخص يستطيع ربط التكنولوجيا بإستراتيجية العمل كأن تسأله  مثلًا كيف يمكن أن تؤثر لغة البرمجة المستخدمة داخل الشركة في إستراتيجية العمل بداخلها، وإذا كانت الإجابة تبدو أكثر تعقيدًا مثل: “تؤثر لغة البرمجة المستخدمة داخل الشركة في إستراتيجية العمل بأنها تيسر عملية العثور على المبرمجين”، فاعلم أنه قد يعرف كيفية التفكير بطريقة إستراتيجية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

تعليق واحد

  1. شكرا لكم على هذه التوجيهات

    ولكن بما أنه لدى شركة ناشئة فبالتالى لا اتمكن من دفع تلك الرواتب لهؤلاء المديرين ولكن من الممكن أن أقوم ببعض الاشياء بنفسى مثل أعمال المحاسبة وطرق الانتاج وتوزيع بعض الاعمال على شخص أخر مثل البيع والتسويق فى أنن واحد وكلما كبرت أعمالى فى السوق أقوم بتعيين أشخاص أخرين كلاً فى تخصصه .

    موفقين دائماً ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *