كل ما تريد معرفته عن ريادة الأعمال ؟

غالبًا ما يبدو الأمر مستحيلًا؛ حتى يتحقق”، هكذا قال الراحل نيلسون مانديلا في أحد أحاديثه لرواد الأعمال والباحثين عن وظائف، فالطرق لكسب المال كثيرة، ولكن الأهم هو البداية؛ إذ بدأ أغلب رواد الأعمال من الصفر؛ حتى أصبحوا رجال أعمال يُشار إليهم بالبنان.

ولكي تبدأ أولى خطواتك نحو ريادة الأعمال، فإننا نرشدك للطريق الصحيح من خلال “س و ج” :

ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي البدأ في مشروع تجاري مع توفير كافة المصادر والموارد بالإضافة إلى الإستعداد لتحمل المخاطر وتطوير وتنظيم وادارة المشروع التجاري في السوق العالمي التنافسي الذي يتطور باستمرار. رواد الأعمال هم أصحاب المشاريع والمبدعين والقادة والمخترعين.

مصدر التعريف موقع pinchot.edu

 ما الفارق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال؟

يختلط على الكثيرين، مصطلح رائد أعمال مع رجل أعمال، دون إدراك الفارق الجوهري بينهما. فرائد الأعمال شخص يتجه لتنفيذ فكرة جديدة عن طريق إنشاء مشروع صغير أو متوسط ويتخذ قرار المخاطرة برأس المال في سبيل تنفيذ مشروعه ، بينما رجل الأعمال هو من يملك من المال والخبرة ما يجعله ينتقل من أسلوب الإدارة الفردية إلى نمط الشركات المؤسسية، ويضع خططًا لزيادة العمالة ورأس المال.

هل تتطلب مشروعات ريادة الأعمال تمويلًا كبيرًا؟

تستطيع كرائد الأعمال أن تبدأ مشروعك بتمويل بسيط جدًا، فكل ما يجب توافره، هو فكرة جديدة ناجحة، وإرادة لتنفيذها. وتستطيع الحصول على بعض المال لبدء مشروعك، بالبحث عن أشخاص يريدون إنشاء مشروعات، لكنهم يفقتدون الأفكار المبتكرة لتمويلها، فقد بدأت مشروعات كثيرة بقليل من المال، ومن منازل مؤسسيها مثل ستيف جوبز مؤسس شركة أبل ، بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وغيرهم الكثير.

ما الضمان لنجاح المشروع؟
لا تتوقع أن تجني كثيرًا من المال عند بدء مشروعك؛ فالأمر يتطلب اجتهادًا وصبرًا، مع القدرة على إيجاد قيمة مضافة لمشروعك، بفكرة مبتكرة، تقدم شيئًا يجذب المستهلك لأول مرة، أو يراه بشكل مختلف. يجب أن تضع نسبة فشل كبيرة في البداية، فجميع من أصبحوا من كبار رجال الأعمال تعرضوا للفشل في بدايتهم .

ولكي تضمن نسبة جيدة لنجاح مشروعك، عليك تقليص نفقاتك في البداية، كأن تشارك في إيجار مقر مع آخرين، واستئجار المعدات المكتبية في البداية، والاستعانة بموظفين يعملون بنظام دوام جزئي .

 ما هي جهات تمويل مشروعات ريادة الأعمال؟
تختلف جهات تمويل مشروعات ريادة الأعمال باختلاف الدولة التي تريد إنشاء مشروعك بها. ونتحدث هنا عن تمويل رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية؛ حيث توجد 13 جهة تشمل:
– البنك السعودي للتسليف والإدخار
– الصندوق الخيري الوطني
-البنك الأهلي التجاري
– بنك الجزيرة
– بنك الرياض
– صندوق التنمية الصناعية السعودي
-صندوق غرفة الشرقية لدعم المبادرين والمنشآت الصغيرة
-بنك ساب
-برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع
-مركز ريادة
– مجموعة عقال
– مصرف الراجحي
-مركز عبدالله الحمد الزامل لخدمة المجتمع

ما هي المشاكل التي تواجه رواد الأعمال؟
عادة ما يواجه رائد الأعمال مشكلتان:
• الأولى: تتعلق بالتسويق للمشروع، ومعرفة مدى نجاح الفكرة من عدمه. وتعتمد مواجهة تلك المشكلة على طريقة التفكير في تنفيذ المشروع، فيجب أن تعتمد عند إنشاء مشروعك على ما يحتاجه السوق بعد عدة سنوات حتى يصبح لديك منتج متميز قادر على الاستمرار.

• الثانية: تتعلق بصعوبة استقطاب الموارد البشرية، وأصحاب الخبرة لأسباب مالية. وللتغلب على هذه المشكلة، يمكنك الاعتماد على بناء جيل جديد من الموهوبين، عن طريق توفير رواتب ذوي الخبرة لمنح دورات تدريبية للموظفين الجدد حتى يصلوا إلى مستوى الكفاءة المطلوبة.

عن مصطفى صلاح

هو صحفي متخصص في مجال ريادة الأعمال ويعمل مدير التحرير الإلكتروني لمجلة رواد الأعمال ، وله خبرة 8 سنوات في مجال الصحافة الاقتصادية حيث قام بإدارة العديد من المواقع الالكترونية

شاهد أيضاً

الإبداع وريادة الأعمال

الحاجة أم الاختراع.. فمن أبوه ؟ .. كان ذلك عنوان إحدى مقالاتي، وأوضحت أنه إذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *