أشياء لا يشتريها المال
عشرة أشياء لا يشتريها المال

عشرة أشياء لا يشتريها المال

جوردي ألميني، كاتب أمريكي، مدير مالي ومستشار إداري

عشرة أشياء لا يشتريها المال

لقد كان المال معنا لأكثر من عشرة آلاف سنة؛ لذا فقد أصبح عنصرا حيويا في حياتنا، لدرجة أنه بدونه، يمكن أن نموت بالفعل، ولقد اخترع المال في الأصل كوحدة للحساب، وأداة قياس، واستخدم في تقدير قيمة السلع والممتلكات.

قبل اختراع المال، كان الناس يستخدمون تجارة السلع القابلة للقياس الكمي التي كان لديهم فائض منها فيتبادلونها بالسلع التي يحتاجون إلى المزيد منها، فكان التداول هو الطريقة الوحيدة التي كان يحصل بها الناس على مواردهم الضرورية والحيوية من أجل البقاء، مثل المواد الغذائية والحيوانات، والأدوات، والأقمشة، التي لم يتمكنوا من الحصول عليها بخلاف ذلك.

عندما توسعت المجتمعات، وأصبحت عمليات التداول أقل تجانسا وأكثر تعقيدا، انهار هذا النظام التجاري، وأجبر هذا الوضع على الحاجة إلى وحدة للقياس، التي يمكن أن تساعد على تجانس قيمة وتكلفة البضائع غير المتجانسة التي يجري تداولها بين الأفراد أو المجتمعات.

ومن المفارقات، أنه منذ آلاف السنين، تتصارع الشعوب لتحديد قيم التداول القياسية للأشياء القابلة للقياس الكمي، ويبدو أن الناس حتى اليوم في صراع من أجل التمييز بين قيمة الأشياء، والأشياء التي لا تقدر بثمن… في حين أن النظام التعليمي يقترن مع المذاهب الاجتماعية والاقتصادية الحالية، في أنه قد يؤدي إلى أن أغلب الناس في هذا الكوكب يرون المال ككائن معبود، وخلق ما يسميه بعض الكتاب الجدد “ثقافة المال”.. فإنه مع بداية العام الجديد يكون الوقت المثالي للتفكير، وهي فرصة ممتازة لإعادة ترتيب أولوياتنا، وإقامة أهداف جديدة، فهناك فرصة فريدة لإجراء تحليل ذاتي لقيمنا الحقيقية ومبادئنا ومعتقداتنا، وفي القائمة أدناه مجموعة من أفضل عشرة أشياء لا يمكن شراؤها بالمال، وأتمنى أن عام 2015م يجلب لكم ولأحبائكم الكثير منها وهي كالتالي:

  • الصحة

إن الإنسان يضحي بصحته من أجل كسب المال، ثم يضحي بالمال لمعالجة صحته، ثم يكون قلقا جدا بشأن المستقبل فلا يتمتع بالحاضر. وتكون النتيجة أنه لا يعيش الحاضر ولا المستقبل؛ فيعيش كما لو أنه لن يموت أبدا، ثم يموت بعد ذلك وكأنه لم يعش أبدا (دالاي لاما).

2– الحب

إذا كنت ترغب في التمييز بين أولئك الذين يحبونك دون تحفظ، وأولئك الذين يحبون مالك جرب أن تفقد كل مالك (جوردي أليماني).

3- السعادة

المال لا يجعل الإنسان سعيدا أبدا، ولن يجعله كذلك، ولا يوجد شيء في الطبيعة لإنتاج السعادة، فكلما ازداد معك المال ازدادت رغباتك (بنيامين فرانكلين).

4- النزاهة

لتقديم خدمة حقيقية يجب عليك إضافة شيء لا يمكن شراؤه أو قياسه بالمال، وهذا هو الإخلاص والنزاهة – (دوجلاس آدامز).

5- الاحترام

المال هو وسيلة بقائك على قيد الحياة، الحكم الذي تنطق به على مصدر رزقك هو الحكم الذي تنطق به على حياتك. فإذا كان المصدر فاسدا، فسوف تلعن وجودك ذاته، فهل حصلت على مالك عن طريق الغش؟ أم بواسطة إرضاء رذائل الرجال أو الأغبياء منهم؟ أم عن طريق إطعام الحمقى، أملا في الحصول على أكثر مما تستحقه قدرتك؟ أم عن طريق خفض المعايير الخاصة بك؟.. بالقيام بعمل تحتقره من أجل من يشترون احتقارك؟ فإذا كان الأمر كذلك، فإن أموالك لن تعطيك لحظة ولا أقل من السعادة. ثم إن كل الأشياء التي سوف تشتريها لن تعطيك الكرامة بل ستجلب لك العار، وهو ليس إنجازا بل تذكر أنه العار. وسوف تصرخ بأن ذلك المال هو بمثابة شيطان، نعم شيطان؛ لأنه اقتنص احترامك لذاتك، شيطان لأنه لم يدعك تستمتع بالانحراف؟ أليس ذلك هو أساس مالك المنبوذ؟ (إين راند).

6- راحة البال

المال لا يشتري راحة البال، ولا يمكن أن تلتئم به العلاقات الممزقة، ولا ينشئ هدفا لحياة ليس لها هدف. (يتشارد إم. ديفوس).

7- الأخلاق

إنه لشيء جيد أن يكون لديك المال والأشياء التي يمكن أن تنفق، ولكن من الجيد، أيضا، أن تختبر واحدة منها كل حين، وتتأكد من أنك لم تفقد الأشياء التي لا يشتريها المال. (جورج لوريمر).

8- التعليم

إن البشر ليسوا خيرين كما ينبغي أن يكونوا في القدرة على التعاطف مع مشاعر وأفكار الآخرين، سواء كان الآخرون من البشر أو الحيوانات الأخرى التي على الأرض؛ ولذلك ربما يكون التدريب على التعاطف جزءا من التعليم الرسمي لدينا، فتخيل مدى اختلاف العالم حقيقة عندما يشتمل التعليم على القراءة والكتابة والحساب، والتعاطف”. (نيل تايسون).

9- الذكاء

خلاصة القول في الذكاء هو أنني لم أعد إلى “أبل” لأكون ثروة، في الواقع، كنت محظوظا جدا في حياتي؛ لأن لدي واحدة. فعندما كان عمري 25 عاما، كان صافي ثروتي 100 مليون دولار، أو نحو ذلك، وحينها قررت ألا أدعها تدمر حياتي، فلم يكن هناك طريقة يمكنك بها إنفاقها كلها، ولم أر الغني مساويا لميزة ذكائي السليم. (ستيف جوبز).

10- التنوير الروحي

يمكن للمال أن يشتري مسكنا، لكنه لا يشتري بيتا (موطنا)، يمكن أن يشتري سريرا ولكنه لا يشتري النوم، يمكن أن يشتري ساعة لكنه لا يشتري الزمن، يمكن أن يشتري كتابا لكنه لا يشتري المعرفة، يشتري الدم لكنه لا يشتري الصحة، تفهم من ذلك أن المال ليس كل شيء في الحياة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير من رواد الأعمال أفكار إبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *