تنفيذ صناعة الفرنشايز

خمسة اتجاهات تؤثر في عمل الفرنشايز 2016

إن أمعنت النظر، ستلاحظ أنّ صناعة الفرنشايز(منح حقوق الامتياز التجاري) تتغير برمتها كل عام، فأحيانًا تكون الشركات الجاذبة هي من يصنع الاتجاهات التي تؤثر في عمل الفرنشايز،وأحيانًا تكون التكنولوجيا أو الأنظمة هي اللاعب في هذا المضمار، فما هي اتجاهات الفرنشايز التي يجب أن تسترعي انتباهك لعام 2016؟

  • استخدام بطاقات الائتمان ذات الرقاقة الجديدة EMV

هناك توجه بأن تلتزم جميع الشركات- خاصة العاملة في مجال الفرنشايز- بأن توفر ماكينات بطاقات ائتمان جديدة تشتمل على فتحة لبطاقة الرقاقة EMV الجديدة. وبالرغم من عدم وجود عقوبة على من لم يوفر تلك الماكينات ، إلا أن هناك اتفاقًا يعتبر انتهاء المعاملة بدون استخدام تلك الماكينات، احتيالًا؛ وبالتالي لن يقوم المصرف ، أو شركة معالجة بطاقة بطاقات الائتمان للتجار بتغطية تلك النفقات؛ أي إن المسؤولية تقع عليك بالكامل.

كيف تقود هذا الاتجاه؟.. إن لم تكن قد حصلت على الماكينات الجديدة، فقد حان الوقت الآن لامتلاكها، وإلا عرضت عملك للمخاطرة.

  • قانون رعاية الأسعار الميسرة يقلب بعض مشروعات الفرنشايز

تلزم تعديلات قانون رعاية الأسعار الميسّرة، الشركات ( بما فيهم شركات الفرنشايز) مع 50 موظفًا أو أكثر بتقديم التأمين الصحي تحت إشراف صاحب العمل. وهذا يعني أنّ أصحاب الفرنشايز الذين لم يقدموا التأمين في الماضي، سيلتزمون الآن بتقديمه، أو يتعرضون لعقوبة الغرامة؛ الأمر الذي يكلفهم كثيرًا. لذا، قد يعيد بعض أصحاب العمل في مجال الفرانشايز، النظر في التوسع كنتيجة لذلك.

كيف تقود هذا الاتجاه؟.. اقرأ قانون رعاية الأسعار الميسّرة جيدًا؛ ختى لاتتعرض لعقوبة الغرامة.

  • تحرك مانح الفرنشاير تجاه موردي الأغذية الأرخص

تمهد مشروعات الامتياز لاستخدام مكونات الأغذية الأرخص والعضوية في الوقت نفسه؛ مثل شراب الذرة والمواد غير العضوية. وهذا يعني أن خطط  ما كدونالد خلال السنوات العشر القادمة تعتمد على التحرك مثلًا باتجاه امتلاك البيض بدون أقفاص؛ وذلك لتقليل التكاليف، والتقليل من استخدام المكونات الضارة بالبيئة عند التخلص منها .  وكمثال حي، تعتمد شركة صابوي هذا العام مصدر اللحوم الخالية من المضادات الحيوية فقط. وعليه، نتوقع انتقال هذا الاتجاه إلى مشروعات الفرنشايز الأصغر حجمًا.

كيف تقود هذا الاتجاه؟.. إذا قمت بتشغيل امتياز مطعم، فعليك بركوب هذه الموجة، والتي لن تساعدك في أن تجعل مشروعك صديقًا للبيئة فقط، بل ستقلل أيضًا، من التفقات، وتزيد من أرباحك.

  • التوجه نحو الأطعمة الصحية لجذب المحافظين علي الوزن المثالي

شهدت الفترة الماضية في صناعة الفرانشايز توجهًا نحو اعتماد الأغذية الصحية ذات السعرات الحرارية الأقل , والإقلال من الوجبات السريعة التي تضر بالصحة. فمثلًا من ضمن الاتجاهات المهمة في عالم الأطعمة المثلجة، ظهور بديل للآيس كريم ؛ فكان مشروب الزبادي المثلج لفوائده الصحية وبنكهات متميزة. وكذلك،   هناك توجه للأطعمة المشوية كبديل للأطعمة المحمرة بالزيوت المهدرجة غير العضوية , علاوة على الإكثار من الخضروات العضوية، وإدخال الفواكه الطازجة في الكثير من الأطعمة؛ بهدف جذب محبي الأطعمة الصحية ,والمحافظين علي الوزن المثالي للجسم .

كيف تقود هذا الاتجاه؟.. إذا كان مطعمك لا يقدم مثل هذه الوجبات الصحية، وإذا كانت قائمة الأطعمة التي تقدمها لزبائنك، ليس بها قسم خاص للحفاظ علي الوزن المثالي ،فننصحك بتقديم مثل تلك الأطعمة والإبداع فيها؛ لأنها أصبحت توجهًا عالميًا يجذب الأنظار.

  • اتجاه مشروعات الفرنشايز إلى محلات غير تقليدية

تُعد العقارات- إلى حد كبير- الكلفة الأكبر لمتلقي الفرنشايز، ولاسيما إذا كان الوصول إلى الموقع أو المحل الذي يقام به المشروع ، سيرًا على الأقدام. وهناك اتجاه متنامٍ للفرنشايز لدي محلات السوبرماركت الكبيرة بفتح محلات صغيرة تكون قريبة من المستهلك وبتكلفة إيجارية أقل , وهنا تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد: الأول قربها من الزبائن،والآخر تقليل تكلفة استئجار عقارات ذات حجم كبير بأماكن راقية وبأسعار خرافية .

كيف تقود هذا الاتجاه؟.. إذا كان قسط العقارات خارج حدود ميزانيتك، فكن مبدعًا بإنشاء محلات في مناطق غير تقليدية ،واجعلها منتشرة في أكثر من مكان، مع البحث عن شراكات تهتم بهذا الأمر.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *