gitex-2016-robotics

حصاد جيتكس 2016.. روبوتات وطائرات وحوسبة سحابية

كتب/ مصطفى صلاح

اختتم الخميس الماضي معرض جيتكس فعالياته، والذي يعد أحد أكبر المعارض التكنولوجية في الشرق الأوسط ويعقد سنويا في دبي.

وعرضت المئات من الشركات منتجاتها خلال المعرض الذي استمرت أعماله 4 أيام وشارك فيه 50 شركة وجهة سعودية، في مقدمتها مجموعة يونيكوم التي عرضت مجموعة من  الحلول السحابية للمؤسسات وحلول رسم الخرائط والتتبع (GPS)، ونظم  معلومات متعددة لإدارة المستشفيات، والعديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة.

وعرضت وزارة الداخلية السعودية خلال مشاركتها، أحد حلولها في مجال الحكومة الذكية، ومنها وكالة الأحوال المدنية والمكاتب المتنقلة لخدمة المواطن، والخدمات الإلكترونية مثل خدمة “بياناتي”.

وعرضت  باناسونيك طائرة ’بالون كام‘ بدون طيار لتصوير مقاطع فيديو عالية الدقة وعرضها في الوقت ذاته باستخدام جهاز إسقاط وصمامات ثنائية باعثة للضوء (LED) داخل منطاد.

وأطلقت أوراكل باقة جديدة من الابتكارات لتزويد الشركات بمجموعة موحدة وكاملة من الخدمات السحابية التي تحقق أعلى قيمة ممكنة من البيانات، والتي تحمل أسم Oracle Analytics Cloud، فيما استعرضت شركة إسيت النسخة الأوليّة لبوابتها الإلكترونية المخصصة للأعمال المباشرة بين الشركات، والتي تضمن للبائعين والموزعين سهولة إتمام عمليات الشراء.

وشاركت مجداف للتجارة بمجموعة من المنتجات، منها كابلات البيانات datwyler, 3M, and B3، وكبائن الاتصالات Bnet and Estab، وماكينة لحام الألياف البصرية  sumitomo، وأجهزة شبكات Cisco and Linksys.

أما مدينة الملك عبدالعزيز، والتي كانت ممثلة في جيتكس ببرنامج بادر لحاضنات التقنية ، بعدد من المشاريع منها شركة التوقيع الإلكتروني eSign ، وتطبيق مرني  Morrni  وشركة فودكس Foodics ، ونوجاNOGA و ControlleX، وتصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد.

وعرضت شركة TP-LINK أحدث منتجاتها  لحلول الشبكات اللاسلكية المحلية، والمنزل الذكي، ومودماتADSL ، والمبدلات،  وكاميرات IP، ومقويات الإشارة عبر خطوط نقل الكهرباء، وخوادم الطباعة، وموسعات المدى، ومحولات الوسائط و الشبكات.

وكان لمؤسسة الإمارات للاتصالات  منتجات بارزة مثل السيارات الذكية الجديدة، وخدمات الإنترنت، والمنازل الذكية، وحلول تتيح متابعة حالة البنية التحتية في قطاعي المرافق الخدمية والنفط والغاز، بينما أطلقت شركة “كافيه بوت” الإماراتية  ديجي روبوتكس كأول مقهى في العالم تقوم بتشغيله الروبوتات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

10 أسئلة لمصمّم الشبكات المحتمل

10 أسئلة لمصمّم الشبكات المحتمل

لاغنى لأي رائد أعمال عن إعداد شبكة موقعه بآخر التحديثات؛ لذا ينبغي أن يستعين بمصمم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *