حاسوبك الجديد جاهز للانطلاق بسبعة أشياء

حاسوبك الجديد جاهز للانطلاق بسبعة أشياء

أخيرًا، أصبح لديك حاسوب جديد؛ ذلك الصندوق المعدني المتواضع الذي يعد المفتاح لعالم واسع من إمكانيات التطوير؛ إذ يساعدك في كل شيء، بدءًا من تنظيم حساباتك، إلى البقاء على تواصلٍ مع المعارف، وحتى متابعة الأخبار والتسلية.

قبل كل شئ، ينبغي أن تعدّ جهازك على الوجه الصحيح، وخطوة بخطوة:

  1. تحديث “ويندوز” :الخطوة الأولى هي تحديث نسخة” ويندوز” على الجهاز، وهي الأكثر مللًا؛ إذ تستغرق وقتًا قد يطول أو يقصر، لكن في جميع الأحوال، عليك إجراء التحديث.

    أوّلًا: تأكّد من أنّ الحاسوب متصل بالإنترنت، وبالنسبة لـ”ويندوز 7 أو 8 ” ، افتح لوحة التحكم، ثمّ توجّه إلى خيار النظام والحماية > تحديث ويندوز > التحقق من وجود تحديثات، أمّا في “ويندوز10” ، فافتح قائمة ابدأ، واذهب  إلى الإعدادات > التحديث والحماية > التحقق من وجود تحديثات.

    سيقوم النظام بالبحث عن التحديثات، فيجد بعضها، قم بتحميلها وتنصيبها، ثمّ أعد تشغيل الجهاز، وأعد ما فعلته عدة مرات أخرى، حتّى يتوقف مستكشف التحديثات عن إعطاء معطيات جديدة.

    في الوضع الافتراضي، يقوم ويندوز بتحميل وتنصيب التحديثات الجديدة لمجرّد ظهورها، وليس عليك سوى تجاوز هذه العقبة.

    2.نصِّب متصفح الإنترنت

    هناك عشرات المتصفحات للإنترنت لكن أشهرها: كروم ، فايرفوكس، وأوبرا، يمكنك تنصيب أحدها، او ماتراه مفضلًا لديك.

    3.برنامج مكافحة الفيروسات: حان الوقت لترصف “بطّات الحماية الخاصة بك ضمن صف”.

    زود ويندوز 8 ببرنامج حماية، يكون نشطًا وفقًا للإعدادات الافتراضية للنظام. ويعد البرنامج مقبولًا إذا لم تكن شديد الاهتمام بتفاصيل برامج الحماية، إلّا أنّه باستطاعة مصنّعي الحواسيب تعطيل برنامج “حماية الويندوز” إذا ما أرادوا أن ينصّبوا على حاسوبك نسخة تجريبية لبرنامج حماية أعلى أداءً؛ مثل نورتون أو ماكافي بمقابل مالي، أو قم بتعطيل وحذف ذلك البرنامج الزائد، ثمّ أعد تنشيط برنامج حماية ويندوز.

    وليس برنامج حماية ويندوز برنامج مكافحة الفيروسات كامل المواصفات؛ فلا يمكنك من خلاله حتّى إجراء فحص للجهاز، إلا أن هناك دليلًا لإنشاء حزمة حماية مجانية ، يساعدك على إيجاد الأدوات الصحيحة التي تحمي جهازك.

     4.تخلص من الملفات الزائدة في سلة المحذوفات

    بإمكانك تجاوز هذه الخطوة إذا كان جهازك يتضمن نسخة أصلية من مايكروسوفت، بينما تفيض الحواسيب المجمّعة من شركات صناعة الحواسيب ببرمجيات زائدة.

    هناك أداة موثوقة وبسيطة؛ وهي مفرغ مهملات الحاسوب، تقوم بفحص الجهاز بحثًا عن البرمجيات الزائدة المعروفة، ثمّ تتيح لك مسحها جميعًا.

    إذا كنت تعمل بنظام ويندوز 8، فلن يقوم مفرغ المهملات بالمساس بأي من البرامج الزائدة التي تظهر على شكل تطبيقات الميترو – أيقونات ملونة تظهر على شاشة قائمة ابدأ في ويندوز(8)- تلك التطبيقات لن تعمل تلقائيًا مع إقلاع الجهاز؛ وبالتالي خلو جزء من مساحة التخزين.

     5. تعبئة الجهاز: هناك أكثر من 20 برنامجًا هامًا مجانيًا لجهازك يمكنك الحصول عليها من دليل البرامج المجانية، تسيل مهامك اليومية. ولاتنس تحميل برنامج Ninite، الذي يتيح لك تنصيب عدد كبير من التطبيقات المجانية دفعة واحدة، كما يعمل تلقائيًا على تعطيل البرامج الزائدة المرافقة للبرامج المجانية التي تحاول التسلل إلى حاسوبك من خلالها كأنها جزء من عملية التنصيب.

  2. 6.   اصنع نسخة من القرص الصلب: 

    هذا هو الوقت المثالي لصنع نسخة من قرصك الصلب الأساسي – القرص الذي يقلع من خلاله ويندوز – تقوم بتخزينها على قرص صلب آخر؛ ليقلع ويندوز من خلالها، إذا مااضطررت لإعادة تنصيب الويندوز لأي سبب.

    وتتوفّر أدوات نسخ احتياطية ممتازة تخوّل لك صنع المستنسخات والصور، ومنها النسخة الشخصية  المجانية من برنامج ماكريوم ريفلكت المجاني  وبرنامج إييس-يو إس-تودو للنسخ الاحتياطي.

    خيار: تحديث سواقات جهازك

     يمكن لأشياء صغيرة أن تسبب مشاكل مزعجة لجهازك، تكون أسرع مما يمكن أن تفعله السواقة التي لاتعمل ، فإن كان حاسوبك المجمّع يعمل على نحو جيد، وكنت تخطط فقط لاستعماله لأداء مهام أساسية، كتصفح الإنترنت، والعمل على برمجيات الأوفيس وغيرها، فتكيف مع جهازك ولا تعبأ بالسواقات، واستمر في العمل بكل أريحية.

    هنا،يتوجب على تحديث ويندوز بتعريف السواقات الجديدة لصالح السواقات الصلبة الموجودة بحاسوبك. 

    وإذا كنت قد جمّعت حاسوبك على يديك، فسوف تقضي بعض الوقت لتعريف الأجهزة يدويًا، أمّا إذا كنت قد حمّلت جهازك بالبرامج وفق مزاجك ، أو إذا كنت تأخذ الحاسوب على أنه آلة للعب، فمن المفيد أن تعيد النظر فيما لو كان هناك تعاريف أكثر للأجهزة الملحقة كي تحدثها ، فبرنامج تحديث ويندوز لا يحدّث التعاريف دائمًا بالشكل الأمثل، ويمكننا القول إنّ تعريف الأجهزة الجديدة للوحة الأم أو كارت الشبكة يمكن أن يزوّدك بمزايا مفيدة ويعزز الأداء، وعلى مهووسي الألعاب أن يحدّثوا كارت الشاشة دوريًا؛ للتأكد من الوصول إلى الأداء الأمثل المطلوب للألعاب الجديدة.

     وفي دليل عالم الحاسوب لتحديث أجهزة الويندوز الملحقة ، تتوافر كلُّ المعلومات التي تحتاجها للمضي قدمًا، وإذا كان أحد الأجهزة الملحقة يراوغ حاسوبك، فسيعمد ويندوز تلقائيًا إلى خلق نقطة استعادة للنظام عندما تقوم بتنصيب تعريف جديد.

    7.التهيئة:   الآن، أنت جاهز لتستمتع بجهازك. وإذا كنت قد انتقلت إلى حاسوبك الجديد، فتأكد من مراجعتك لنصائح عالم الحاسوب من أجل إحياء حاسوب قديم من جديد ، فهذا لا يعني أن مجرد إحالة جهازك القديم إلى التقاعد، أنه أصبح قمامة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *