وظائف

تقرير دولي: القطاع الخاص يوفر(600) ألف فرصة عمل في الخليج عام 2019

أوصت شركة متخصصة في مجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية، مؤسسات القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي بتبني نموذج أكثر فعالية وتوافقاً مع متطلبات المنطقة في مجال الموارد البشرية، وذلك بهدف تعزيز التوطين في القطاع الخاص، محذرة من زيادة البطالة بين المواطنين، ومطالبة بعدم تجاهل الخطط الحكومية في هذا المجال، واعتبارها فرصاً لتعزيز الأعمال وليس لزيادة الإنفاق.

وأشار تقرير صادر من شركة “بوز ألن هاملتون”، إلى أنه يتوجب على القطاع الخاص أن يستكشف منهجيات جديدة في مجال التوظيف والتطوير والرعاية والاحتفاظ بالمواهب ، بغرض تلبية متطلبات قوانين العمل والاستفادة من المواهب المحلية بصفتها ميزة تنافسية.

وذكر التقرير أنه وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، يتوقع أن يسهم القطاع الخاص في منطقة الخليج بتوفير 600 ألف فرصة عمل جديدة للمواطنين بحلول عام 2019، وهو ما يمثل نحو نصف عدد السكان المواطنين الذين سيدخلون سوق العمل بحلول هذا العام، والذين يقدّر عددهم بـ1.2 مليون شخص. وتشير هذه الأرقام إلى احتمال حدوث زيادة في نسبة البطالة بين المواطنين، ما لم يتم تبني سياسات جديدة في مجال الموارد البشرية لضمان حصول المواطنين من دول المجلس على فرصة للانضمام إلى سوق العمل في القطاع الخاص.

ودعا التقرير مؤسسات القطاع الخاص في المنطقة لوضع حد لتجاهل التوصيات الحكومية في ما يتعلق بنسب المواطنين بين الموظفين، باعتبارها إجراءات تصب في مصلحة إنتاجية هذه المؤسسات وربحيتها واستدامتها، وضرورة تبني مؤسسات القطاع الخاص منهجية عمل شمولية تهدف إلى تعزيز نسب التوطين، والاستفادة من قوة العمل المحلية والمواهب التي تقدمها.

وقال نائب رئيس شؤون الموارد البشرية والخدمات المؤسسية بشركة “بوز ألن هاملتون”، فؤاد عبد الهادي، إن إعادة النظر في الاستراتيجيات الهادفة إلى جذب المواهب المواطنة والاحتفاظ بها، من شأنه أن يوفر فوائد ملموسة للمؤسسات الخاصة ويعزز تنوعها الثقافي وتأثيرها الاجتماعي في الوقت ذاته.

وأشار التقرير إلى أن بعض شركات القطاع الخاص في المنطقة استمرت في التعامل مع نسب العمالة المواطنة الموصى بها في قوانين العمل على أنها مصدر نفقات إضافية، في حين يجب التعامل معها على أنها فرصة حقيقة لتعزيز الأعمال، ولفت إلى أن غالبية مؤسسات القطاع الخاص تفتقر إلى إدارة فاعلة للمواهب، التي تعمل على جذب المواطنين من القطاع العام نحو القطاع الخاص.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

باب رزق جميل وOracle يدشنان مسابقة لتشجيع ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا

وقعت اليوم شركة ’Oracle السعودية‘ على مذكرة تفاهم مع مبادرة ’باب رزق جميل‘ التابعة لمؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *