تسعة اتجاهات للموارد البشرية تنبثق مع عام 2015م1

تسعة اتجاهات للموارد البشرية تنبثق مع عام 2015م

ميز معهد HR ترند بين ثمانية الاتجاهات المؤثرة في مجال التنظيمات والأشخاص في المؤسسات، وبالنظر إلى هذه الاتجاهات ومتابعة تطورات السوق، حاولت التقاط بعض اتجاهات الموارد البشرية الناشئة لعام 2015م.
ليس هناك مزيد من استعراضات الأداء، وأخيرا فإن المنظمات تستشعر أنها قد تهدر قدرا هائلا من الوقت والمال والجهد في عملية من شأنها ألا تمضي بشكل صحيح أبدا، فلا توجد صيغ لمراجعة الأداء الأكثر تطورا، وكذلك لا توجد معايير للأداء الأكثر سخافة، ولقد عملت في الشركة على مقياس التصنيف بالترتيب التالى: ضعيف / جيد / جيد جدا / ممتاز. وكان ذلك نتيجة للمفاوضات مع مجلس العمال، وكان وسيلة لضمان أن أغلب الناس يتم تصنيفهم فيما لا يقل عن “جيد”.
وبعد قراءتي لمقالة يوش برسين: “أسطورة منحنى الجرس”، كان السؤال: هل أنت تمحو مراجعات الأداء الخاص بك؟ .. وهل يتلاشى الرسم البياني للمؤسسة؟، وهو إلى حد ما فكر تمني من جانبي، ولكنني ألاحظ أن هناك إشارات ضعيفة بأن الهيكل المعتاد للمنظمة يتلاشى، المزيد والمزيد من الخريجين يتم تعيينهم على أساس التوافق بين القيم العليا للخريج وبين قيم الشركة، وعدد قليل منهم يكون فيه الخريج متوافقا مع الموقع الوظيفي في البداية، ونلاحظ أنه كما تنمو القوى العاملة المرنة، فإن قليلا من الناس هم من يمكن تواجدهم في الهيكل التقليدي للمؤسسة.
السؤال هنا هو: هل ما زال لديك جداول هيكلية لمؤسستك؟ وإلى أي مدى تعكس هذه الجداول واقع المؤسسة؟ أنا معك بأن الخصوصية أقل من أن تكون قضية للمناقشة، ولكن الأجيال الجديدة من “الناس المتتبعين”، آخذة في الظهور، ولقد سمعت عن تجربة لشركة تحاول الكشف عن مشاعر الناس الذين يتصلون بمركز الاتصال بها من خلال تحليل نبرة صوتهم؟، وبهذه الطريقة يمكنك الكشف عن الأشخاص الذين يشعرون بالغضب حقا أو بخيبة الأمل، أثناء الاتصال، وتبديل هؤلاء المتصلين الأكثر قدرة بموظفي مركز الاتصال الخاص بك. والسؤال هنا: هل يشعر أيضا مثل هؤلاء الناس التي ينظرون إلى الخصوصية بأنها أقل من نقطة خلاف؟.
إن الاقتصاد المشترك يدخل أيضا الحياة المؤسسية، فهناك تقاسم للسيارات وتقاسم للمنازل وتقاسم لمعدات الحدائق، الأمر الذي أصبح أكثر من المعتاد. واحتمالات أن تكون المؤسسات أكبر من وضعها الحالي مع بداية عام 2015م. الأمر الذي يحتاج إلى زيادة 100% من المساحات المكتبية. ومعرفة ما هي الشاحنات التي تعمل في عطلة نهاية الأسبوع؟ وما هي النسبة المئوية من وقت الفئة عالية التخصص التقني التي تعمل فيها بكامل قدرتها حقيقة؟.
والسؤال هنا: هل يمكنك التفكير في عناصر أخرى تكون على استعداد للمشاركة فيها؟ – أسمعك تقول: الجوال/ الجوال / الجوال – نعم وكذلك أيضا في مجال الموارد البشرية فإن الحلول المتنقلة سوف تصبح أكثر وأكثر من المستوى المعتاد. إن الهاتف الذكي هو جهاز ضروري لجميع الموظفين تقريبا، واليوم يوجد عليه كل شيء من التطبيقات، وفي المستقبل ربما يوفر للمستخدم تجربة أكثر تكاملا من الوقت الحالي. وليس فقط الهواتف الذكية، ولكن هناك أيضا أدوات الواقع الافتراضي التي تدخل محل العمل (كما هو في أوكلاس ريفت).
والسؤال هنا: هل حلول الموارد البشرية يمكن تقييمها عبر الهواتف الذكية؟ وهل تهتم باستخدام أدوات الواقع الافتراضي، وعلى سبيل المثال في مجال التدريب؟ – هل لديك إدارة لتتبع الوقت الحقيقي، واستخدام التكنولوجيا الذكية في تحليلات تمكن من إدارة متوالية أكثر فاعلية. ففي الماضي كانت عملية إدارة التعاقب بطيئة ومتأخرة ومحدودة جدا. فإذا كنت بحاجة إلى موصلين (موظفي الاتصالات) جيدين لتنفيذ استراتيجية مؤسستك، فإنه ليس من المفيد أن تسأل الإدارة العليا مثلا: “من هم الموصلون الجيدون في وحدة عملك”. حيث إن الرؤية لدى الإدارة العليا تكون محدودة جدا، ويستغرق هذا الكثير من الوقت لجمع المعلومات على أية حال. عليك أن تحلل البيانات وتبحث عن أنماط معينة لتكتشف الموصلين الجيدين المحتملين،و تحلل الشبكات الاجتماعية، فهي على سبيل المثال، يمكن أن تكون وسيلة جيدة في اكتشاف الشخصية.
والسؤال هنا: هل بدأت تحديث عملية إدارة التعاقب بمؤسستك؟ – وما وضع الروبوتات في مجلس الإدارة لديك – حيث إن الروبوتات ليست فقط آلات صناعية. لقد دخلت أولى الروبوتات مجلس الإدارة، وهو اتجاه سوف يستمر. ولكن قد يكون من المفيد جدا أن يكون عضوا من فريقك ليس لديه عواطف، ولديه ذاكرة جيدة جدا، ويمكنه تحليل البيانات الداخلية والخارجية بسرعة كبيرة يعمل عمل الروبوت. ولاحظ أن الروبوت يمكنك دائما إغلاقه. (أتمنى ذلك …).
والسؤال هنا: من في مجلس الإدارة لديك تريد استبداله بواسطة الروبوت؟ – في نهاية عرض الباور بوينت – من يحب عندما يدخل المحاضر الغرفة ويستدير إليه \ إليها أن يقدم عددا كبيرا من شرائح العرض لتوضيح العرض؟ عدد قليل من الناس الذين يحبون ذلك، وهم فقط الناس الذين لديهم مزيد من العمل للقيام به، والذين يمكنهم أيضا إجراء بعض رسائل البريد الإلكتروني في أثناء تشغيل العرض.
• 2015م يمكن أن يكون عام الاستخدام الحقيقي للمهارات والقصص التي يمكن أن تقال مع عدد قليل من الصور الجيدة وليست حزمة كبيرة من شرائح الباور بوينت.
والسؤال هنا: هل أنت أيضا مع زيادة عدد شرائح الباور بوينت واتخاذ التدابير اللازمة للتشجيع على وجود البدائل؟ – إن إدارة المجتمع بوصفها أداة للتوظيف، ينبغي أن يتحول نظام التوظيف بها من رد الفعل إلى الاستباقية. بمعنى ممارسة إيجاد مجتمعات حول مؤسستك، مثل هذا النوع من “نوادي المعجبين”، الآخذ في الازدياد. وتربط المجتمعات المحلية بمؤسستك من خلال المجتمع الذي يمكنك أن تعطي الناس من خلاله تجربة حقيقية لما تهدف منه أن يكون جزءا من مؤسستك.
فعندما تتاح الفرص، يمكن للمرشحين من المجتمعات المحلية حولك أن يكون عضوا فعالا جدا وجزءا من مؤسستك.
والسؤال هنا: هل تهتم بإيجاد مجتمعات حول مؤسستك؟.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *