تجنب الطرق المشبوهة للتمسك بموظفيك

تجنب الطرق المشبوهة للتمسك بموظفيك

هل سبق وتوقفت عن النظر في عواقب اتخاذ أحد موظفيك قرارًا بترك العمل عندك؟

لا شك في أنك أمضيت وقتًا طويلًا، وبذلت جهدًا كبيرًا، وأنفقت مالًا كثيرًا؛ لإيجاد أفضل من يشغلون وظائف بشركتك؛ وبالتالي من مصلحة العمل، أن تفكر في كيفية الاستمرار في تحقيق العائد على استثماراتك؛ وذلك برعاية موظفيك، والقيام بكل ما بوسعك للتمسك بهم.

بالتأكيد، يأتي وقت على بعض الموظفين للانتقال إلى عمل آخر، وهو بلاشك جزء لا يتجزأ من سياسة تشغيل فريق عملك. ومع ذلك، يجب وضع سياسات قوية وتنفيذها لضمان تحقيق الأفضل وعدم ترك شيء للصدفة.

واعلم أنّ هناك طرقًا مرغوبة لتحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين، لكن يمكن لبعض الحالات أن تضرّ أكثر بعملك، بدلًا من أن تنفعه.

وهنا 3 طرق يجب أن تتجنبها، يلجأ إليها بعض رواد الأعمال للاحتفاظ بموظفيهم:

1-إعطاء وعود لن تفي بها
ربما تعرف يقينًا أنّ موظفيك يرغبون في الحصول على مزيد من فرص التعليم والتطوير، وأنّ لديهم الدافع و الطموح لتحقيق النجاح، وأنه من الممكن أن تكون خطوة مغرية جدًا بأن تعدهم بما يبحثون عنه، لكن تجنب هذا بأي ثمن،إلا إذا كنت متيقنًا من الوفاء بوعدك.

عليك إدراة توقعاتك بشكل فعّال، وكذلك تشغيل عملك مع تحقيق عامل السلامة. كن صادقًا، وابحث عن حلول أخرى، وستجد في نهاية المطاف، أن موظفيك يقدمون لك الشكر، ويثمّنون طريقتك في العمل.

2-تقديم المنح
كانت منح الاحتفاظ بالموظفين، موضوع مناقشات عديدة في عالم الموارد البشرية وإدارة الأفراد، لكن قليل جدًا من الأدلة يشير إلى أنّ منح الموظفين مكافأة للبقاء بشركتك أمر فعّال.

بعضهم يجادل بأن الدفع للناس مقابل ولائهم بدلًا من كسب المال ليس حلًا طويل الأجل، فالبريق الذي تخلفه الحوافز النقدية يزول بسرعة. كذلك، إن كنت تتعامل مع كبار المنفذين، فقد يتلقون منحًا لدى تسجيلهم الدخول، عند انضمامهم إلى أعمال جديدة.

وفي كثير من الحالات، لا يترك الموظفون وظائفهم ببساطة، ليس لأنهم لم يحصلوا على رواتبهم بما فيه الكفاية، ولكن بسبب عوامل أعمق من ذلك.

وأخيرًا، هناك خيارات كثيرة للمتابعة، إن كان لديك ميزانية تساعدك على تحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين. فكّر، يمكنك تحسين أداء ممارسات العمل للجميع، وقم بإجراء تغييرات تؤثر حقًا على عاملي التحفيز والمشاركة، وكن أكثر إبداعًا، وفكر خارج الصندوق، فإنه أمر يستحق العناء.

3-اتباع منهج واحد يتناسب مع الجميع
لعلك قرأت دليل أفضل الممارسات للاحتفاظ بالموظف، وتقدمت بخطواتك بالفعل نحو الأمام، ونفذت بعض التغييرات الشاملة على سياساتك وإجراءاتك، ومع ذلك تحتاج إلى اتخاذ نهج استباقي لكل جانب من جوانب إدارة موظفيك. واعلم أن إصلاح دليل العمل لن يفي حقًا بحاجاتك؛ وذلك لأنّ كل عمل يختلف عن الآخر. وما يجعل عملك فريدًا من نوعه هو ثقافته؛ نتيجة تنوع العوامل، وغالبًا ما تحتاج إلى الغوص أكثر عمقًا في القضايا التي يجب الاهتمام بها، وصياغة استراتيجية من شأنها أن توفر نتائج حقيقية.

هل ترغب في الحصول على مناقشة من دون التزام مع أخصائي محنّك للموارد البشرية حول ما يمكن أن تقوم به لتحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين؟ هل تريد فرص للعمل مع شخص يمكّنك من معرفة حيثيات العمل الخاص بك، وتقديم التوصيات ذات التأثير الفعلي؟ إن كان الجواب نعم، فسوف نكون سعداء بتقديم المساعدة المطلوبة.

عن ليندا زوجس

عملت مستشارة خدمات استشارية للموارد البشرية بشركة Mercer للموارد البشرية المحدودة، وأنشأت شركةThe Workforce Consultants في مجال الموارد البشرية الذي تتمتع فيه بخبرة عريقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *