النموذج الحديث للفرنشايز

النموذج الحديث للفرنشايز

لتاريخ الفرنشايز الحديث علاقة بملابسك؛ إذ يتفق غالبية خبراء الفرنشايز على أن نموذج العمل الحديث للفرنشايز، يمكن إرجاعه إلى عملاق ريادة المشاريع إسحاق ميريت سنجر، كما هو في حال ماكينات الخياطة “سنجر”، فالتاريخ عامل مهم في الحياة وقطاع الأعمال أيضًا.

في الحقبة الأخيرة للقرن الثامن عشر، لم يكن هناك شيء اسمه ” أتوماتيكي” فيما يتعلق بصناعة الملابس. صدق أو لا تصدق، كل شيء كان يتم خياطته باليد في ظروف عمل قاسية جدًا، وكان النساء اللواتي يحيكن الملابس يعملن على نحو لا يُصدَّق لساعات طويلة . كان إسحاق ميرت سنجر، الشخص الأول الذي اخترع آلة الخياطة العملية وواسعة الاستخدام، والتي بدأت تظهر على الساحة قي منتصف القرن الثامن عشر وتعمل بطريقة ممتازة. جاء سنجر بفكرة تجعل الماكينات تعمل بصورة أفضل بكثير عن ذي قبل. وهي ماكينات جيدة للبيع، لكنها في الواقع  كانت باهظة الثمن؛ إذ كان ثمن الآلة الواحدة يُقدر بحوالي 120 دولار أمريكي؛ لذا كانت بعيدة عن متناول معظم الأمريكيين.

التثبيت. فرنشايز
ابتكر أحد شركاء سنجر فكرة -أصبحت بعد ذلك الخطة الأولى المبنية على الأقساط- لتخفيض أسعار هذه الماكينات العملاقة لتباع بأسعار مقبولة، أتاحت للناس الشراء كل يوم وتسديد ثمنها بالتقسيط، وفجأة أصبح سنجر قادرًا على بيع الكثير منها؛ فكان إنجازًا عظيمًا، لكنه لا يزال بحاجة إلى استخدام أسلوب توزيع أفضل . وباعتباره رجل أعمال، اكتشف كيفية القيام بذلك.

التراخيص
جاء سنجر بفكرة اتفاقية الترخيص، وبدأ فريق سنجر في البحث عن أشخاص مهتمين بامتلاك حقوق بيع هذه الماكينات في مناطق جغرافية معينة، مع دفع رسوم الترخيص مقدمًا. وبالإضافة إلى بيع الماكينات، قرر سنجر وفريق عمله مطالبة ممنوحي الترخيص بتعليم المستهلكين كيفية استخدام الماكينات التي اشتروها.

قام سنجر ببيع عدد من التراخيص، كان كافيًا لمواصلة تمويل عمليات التصنيع؛ وبذلك أصبح في حيازتهم التصنيع والتوزيع؛ وهي شبكة توزيع كاملة على شكل تراخيص. فهل تبدو مألوفة؟ يجب أن تكون كذلك.

كان نظام الأعمال لإسحاق سنجر النظام الأول لمنح التراخيص. وخمّن بماذا؟ “عندما تشتري فرنشايز فأنت تشتري ترخيصًا”.

مانحو الفرنشايز هم المرخص لهم

أوائل عام 1900
لقد غيّر اختراع السيارة كل شيء، فأصبحت وسيلة لنقل الناس من مكان لآخر في عدة ساعات بدلًا من قضاء يوم كامل أو أكثر، لكن كيف كان بإمكان الرواد الأوائل في قطاع السيارات وضع مزيد من السيارات في متناول أيدي الناس؟ الجواب: عبر الإنتاج الضخم، لكن ماذا عن التوزيع والمبيعات؟

توكيلات السيارات
التوكيلات، وفيما بعد أطلق عليها أعمال الفرنشايز، هي الوسيلة المختارة لبيع السيارات، فقد بنى بيل (ويليم) ميتزجر أول توكيل مستقل للسيارات، افتتحه في ديترويت، ميشجان عام 1896، وكان كوهلر الشخص الثاني الذي افتتح توكيلًا، فكان هذان الرجلان أول مالكي فرنشايز سيارات بالفعل.

فرنشايز الأغذية
لولا راي كروك، لما وصل الفرنشايز إلى ما عليه اليوم، ولولا تمييز المناظر الطبيعية وتحديدها بالقرب من منحدرات مخارج الطرق السريعة الرئيسة منذ عام 1960، لما كان لمطاعم ماكدونالد وجود. كان كروك رجل المهمات؛ إذ شيدّ إمبراطوريته الرائعة. وهناك أمور كثيرة يرجع فيها الفضل إلى فيها كروك، كالعديد من التقنيات التي لها علاقة بصيانة مستويات المخزون السليم، وتحديد المواقع، وبناء العقارات لمشاريع الفرنشايز القائمة على الموقع، وغيرها.

تعريف الفرنشايز
بأبسط تعريف، الفرنشايز هو الترخيص؛ إذ يقوم عادةً على منح الطرف الأولى (مانح الفرنشايز) إلى الطرف الثاني (ممنوح الفرنشايز) الحق في استخدام علامة تجارية معينة، ووفقًا لنظام محدّد. ويمنح الطرف الثاني ترخيص فرنشايز لاستخدام العلامات التجارية لشركة المانح والنظام والبرمجيات، وغيرها من أدوات الملكية و النظم، وفقًا للمبادئ التوجيهية المنصوص عليها في اتفاقية الفرنشايز.

عن جول ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *